هيئة كهرباء ومياه دبي تفوز بجائزة الطاووس الذهبي العالمية 2016 عن فئة التميز في الحوكمة المؤسسية

7 ديسمبر 2016

هيئة كهرباء ومياه دبي تفوز بجائزة الطاووس الذهبي العالمية 2016 عن فئة التميز في الحوكمة المؤسسية

هيئة كهرباء ومياه دبي تفوز بجائزة الطاووس الذهبي العالمية 2016 عن فئة التميز في الحوكمة المؤسسية

في إنجاز جديد يعزز سجل هيئة كهرباء ومياه دبي الحافل بالنجاحات العالمية، فازت الهيئة بجائزة الطاووس الذهبي العالمية 2016 عن فئة التميز في الحوكمة المؤسسية. بالنيابة عن  سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي تسلمّت نورة محفوظ الشحي، مدير التدقيق ومراجعة العقود ، الجائزة ضمن حفل خاص استضافته العاصمة البريطانية، لندن على هامش مؤتمر لندن الدولي السادس عشر حول الحوكمة المؤسسية والاستدامة واجتماع الأعمال العالمي، بحضور كبار قادة الأعمال حول العالم.

وبهذه المناسبة، قال سعادة سعيد محمد الطاير: "يؤكد فوزنا بجائزة الطاووس الذهبي العالمية عن فئة التميز والحوكمة المؤسسية جهودنا المتواصلة لتحقيق توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ورؤية الإمارات 2021، وخطة دبي 2021، لترسيخ مكانة دبي، ولتصبح المكان المفضل للعيش والعمل، والمقصد المفضل للزائرين. ونلتزم في الهيئة برؤية حكومة دبي الرامية إلى تعزيز مبدأ الشفافية في الدوائر الحكومية بإمارة دبي، واتباعها أفضل الممارسات العالمية لتعزيز مبدأ المساءلة والارتقاء بالأداء الحكومي بما يسهم في دفع عجلة التنمية في الدولة."

وأضاف سعادته: "تماشياً مع سياسة الحكومة الرشيدة وتوجيهاتها، وتعزيزاً لمكانة دبي كونها وجهة عالمية مفضلة للمال والأعمال والسياحة والمدينة الأذكى في العالم، تقوم الهيئة بالمراجعة الدورية لنظام حوكمتها المؤسسية للتأكد من استمرارية ملاءمته وفعاليته في خدمة الهيئة وأهدافها، حيث تطبّق الهيئة منذ عام 2008 نظام حوكمة حديث ومتطور واستبقت الهيئة في ذلك المؤسسات الحكومية في دبي، حيث يتسم النظام بالشفافية ويضمن النزاهة والمساءلة وفق أفضل وأحدث الممارسات العالمية في هذا المجال. كما وُضعت إجراءات صارمة لتطبيقه بإشراف مجلس الإدارة وبمتابعة عن كثب من قبل الإدارة العليا للهيئة، مما أسهم في نجاحها في مواجهة وتخطي الصعاب والتحديات."

وأضاف سعادة الطاير: "تعلّمنا من سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، أن: (في سباقنا نحو المركز الأول، فإننا ننظر إلى التميز كتحدٍ وليس إنجازاً... فالإنجاز هو ما نحققه لمستقبل شعب الإمارات، بينما مسيرة التميز متواصلة ومستمرة لا تقف عند حدود). لذلك، يمثل التميز لنا في هيئة كهرباء ومياه دبي برنامج عمل يومي وفق استراتيجيات وخطط محددة ومدروسة بعناية؛ يتكاتف في تنفيذها جميع الموظفين لتحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة وتحقيق سعادة المتعاملين والمجتمع بشكل عام، والوصول بدبي إلى الرقم واحد عالمياً، والإسهام الفعّال في مسيرة التنمية المستدامة في الدولة."

ونوّه الطاير إلى أن دليل نظام حوكمة الهيئة يشتمل على تركيبة نظام الحوكمة نفسه وأنظمة أدائه ومراقبته، وعلى وسائل ربطه مع الخطة الاستراتيجية للهيئة 2021، والمتوائمة بدورها مع خطة دبي 2021، وعلى نظام حسن التصرف والمواطنة الصالحة، وعلى المسؤولية المجتمعية للهيئة. هذا بالإضافة لاحتوائه على سياسة واضحة لكيفية الاحتفاظ بالسجلات والتعامل معها. كما يحتوي الدليل أيضاً على عدد من المرفقات التي تساعد في توضيحه وتطبيقه على نحو أفضل.

وتقوم الحوكمة الحديثة على عدة أسس رئيسة هي الشفافية، والنزاهة والعدالة، والرقابة، والمحاسبة، لذا تتأكد الهيئة من التطبيق الدقيق لهذه الأسس باستخدام إجراءات الأيزو، حيث أخضعت نظام الحوكمة المؤسسية لديها للمراقبة الحثيثة من قبل إدارة التدقيق الداخلي فيها، بالإضافة لإخضاع نظام الحوكمة للتدقيق الحكومي وكذلك للتدقيق الخارجي السنوي عليه. وتظهر تقارير التدقيق الداخلي التقيد التام بنظام الحوكمة في الهيئة منذ تطبيقه، مما ينعكس إيجاباً على مؤشرات الأداء فيها.

ومن الجدير بالذكر أن الهيئة فازت في إبريل من العام 2015 بجائزة "الزميل المتميز" ضمن جوائز الطاووس الذهبي العالمية، التي تعد من أرفع الأوسمة في معهد المديرين بالهند، وهي جائزة مرموقة تعد معياراً من معايير التميز المؤسسي على مستوى العالم، حيث تُمنح هذه الجائزة سنوياً للأعضاء من المديرين المتميزين، الذين كان لديهم إسهامات بارزة تخص المجتمع أو الأعمال التجارية.