هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم ندوات ومحاضرات حول تقنية التعاملات الرقمية "البلوك تشين" بالتعاون مع "سيمنس" الألمانية

20 يناير 2020

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم ندوات ومحاضرات حول تقنية التعاملات الرقمية "البلوك تشين" بالتعاون مع "سيمنس" الألمانية

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم ندوات ومحاضرات حول تقنية التعاملات الرقمية "البلوك تشين" بالتعاون مع "سيمنس" الألمانية

في إطار جهودها الحثيثة لتنفيذ أهداف استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية "البلوك تشين"، التي تهدف إلى تحويل دبي إلى مدينة تدار بالكامل بواسطة منصة البلوك تشين بحلول عام 2020، وتصبح أسعد مدينة على وجه الأرض، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي مجموعة من الندوات والمحاضرات بالتعاون مع شركة "سيمنس" العالمية، وذلك في أكاديمية الهيئة في "مجمع هيئة كهرباء ومياه دبي للتطوير المهني والأكاديمي".

وركزت الندوات على التعريف بتقنية التعاملات الرقمية (بلوك تشين)، وتمويل مشاريع البنى التحتية الخاصة بالطاقة من خلال التمويل الجماعي، كما استعرضت نماذج الأعمال الجديدة لشركة سيمنس وأحدث منصاتها للتعاملات الرقمية المتعلقة بقطاع الطاقة.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تدعم الهيئة استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية (بلوك تشين) التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، والهادفة إلى تعزيز كفاءة الأداء الحكومي عبر تحويل 50% من التعاملات الحكومية على المستوى الاتحادي إلى منصّة (بلوك تشين) بحلول عام 2021؛ واستراتيجية دبي للتعاملات الرقمية التي أطلقها سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، حيث ستكون دبي أول مدينة في العالم تدار بالكامل بواسطة منصة البلوك تشين بحلول عام 2020. كما تلتزم بمواكبة الثورة الصناعية الرابعة وتطوير التقنيات الإحلالية في مجال الطاقة والمياه والاستثمار في تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها، لتحقيق استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة التي تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة والمساهمة في تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار".

وأشار معالي الطاير إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي لديها استراتيجية للتعاملات الرقمية وكانت من أوائل الجهات الحكومية التي تعتمد تقنية "البلوك تشين" في عدد من خدماتها ومبادراتها تشمل التسجيل في خدمة "الشاحن الأخضر" للسيارات الكهربائية؛ وتسجيل وتجديد عقود الإيجار الذكية بالتعاون مع مجموعة "وصل" لإدارة الأصول، ودائرة الأراضي والأملاك في دبي؛ إضافة إلى نظام تسوية المدفوعات الحكومية. وأضاف معاليه: "لا تتوانى الهيئة عن تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع كبرى الجهات العالمية الرائدة في مجال البحوث والتطوير، لتحقيق مبادرة "دبي 10X" التي تشكل منهج عمل لحكومة دبي للانتقال بالإمارة نحو ريادة المستقبل، وجعلها تسبق مدن العالم بعشر سنوات عبر الابتكار الحكومي وإعادة صياغة المفاهيم التقليدية لآليات العمل. وتتسم شراكتنا طويلة الأمد مع سيمنس باشتمالها على مجالات مختلفة من بينها تعاوننا المستمر في قطاع الطاقة".

وقال المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة: "تعمل الهيئة على تعزيز الابتكار ضمن استراتيجيتها وخططها، وذلك عبر تبنّي أفضل تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية كالذكاء الاصطناعي والطائرات من دون طيار وتخزين الطاقة وتقنية حماية البيانات "بلوك تشين" وإدارة البيانات الضخمة وغيرها. وأطلقت الهيئة "ديوا الرقمية" ذراعها الرقمي، وشرعت في تطبيق نموذج رائد للمؤسسات الخدماتية يستند إلى الابتكار في مجالات الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة والذكاء الاصطناعيّ والخدمات الرقمية".

يذكر أن الندوات تندرج ضمن برنامج "الباحث" الذي أطلقه مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة بهدف إشراك الجامعات المحلية والعالمية في البحث والتطوير عبر إرسال أفضل مرشحين تقنيين لديهم للعمل مع الباحثين في هيئة كهرباء ومياه دبي في مجالات بحثية مختلفة، ويشتمل البرنامج على أربع فئات وهي: التدريب، تمويل مشاريع التخرج، الباحثون الزائرون، والحلقات الدراسية وورش العمل.