بحث جوجل
تصغير حجم الخط تكبير حجم الخط
الرسم البياني

  

بطاقة الأداء المتوازن

تتبني الهيئة الجيل الثالث من بطاقة الأداء المتوازن والذي يتضمن الشرائح على الخارطة الاستراتيجية وكذلك مفهوم "مسؤولي الشرائح". ويتم تقسيم بطاقة الأداء المتوازن إلى أهداف إستراتيجية، ومؤشرات الأداء الرئيسية للهيئة، والمبادرات والتي تنقسم بدورها الى مناظير أربع.

وهذه المناظير الأربع هي:

- المنظور المالي

- منظور المتعاملين

- المنظور العمليات الداخلية

- منظور الدعم، التعلم والنمو

وتوضح بطاقات الأداء المتوازن علاقة السبب والنتيجة بين هذه المناظير الأربع. وتعتمد مؤشرات الأداء الرئيسية على الحاجة لتوفير مؤشرات قبلية وبعدية تعكس أداء الهيئة.

وتطبق الهيئة بطاقة الأداء المتوازن من اجل إدارة وقياس أداء توجهها الاستراتيجي الخاص بها والذي ينقسم إلى شرائح، أهداف استراتيجية، ومؤشرات أداء رئيسية.

عوامل النجاح الأساسية:

في عملية تحديد الاستراتيجية الصحيحة، يجب تطبيق العناصر المناسبة والأساسية وذلك لضمان تنفيذها بنجاح. وتُعرف هذه العناصر باسم عوامل النجاح الأساسية وهي المجالات الرئيسية للأداء التي تحتاجها الهيئة لتحقيق رسالتها ورؤيتها.

مؤشرات الأداء الرئيسية:

مؤشرات الأداء الرئيسية هي مقاييس هامة تستخدم لمتابعة وإدارة الأداء من اجل تنفيذ الأهداف الاستراتيجية. وتعمل مؤشرات الأداء الرئيسية على قياس مدى التقدم في أداء الأهداف المهمة للتوجه الاستراتيجي للهيئة.

يتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية على مستوى الهيئة وفق كل هدف استراتيجي في الخارطة الاستراتيجية للهيئة وذلك من أجل تقييم التقدم العام في تنفيذ استراتيجية الهيئة. ويتعين أن تكون مؤشرات الأداء التي يتم اختيارها مفهومة، مقبولة، تحظى بتركيبة محددة وواضحة، والاهم من ذلك أن تكون قابلة للقياس.








وظائف    




تويتر فيس بوك يوتيوب إنستغرام   
طباعة طباعة