لأجيالنا القادمة.

تعرف على ماضي هيئة كهرباء ومياه دبي وحاضرها ومستقبلها المستدام.

رسالة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي

إن العالم بأسره ينظر إلى دبي بعين التقدير لنجاحها في وضع الرؤى المستقبلية السديدة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، موضع التنفيذ مما ساهم فيتحقيق أعلى معدّلات الرضا والسعادة والرفاهية لجميع المواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيّبة.

أما "خطة دبي 2021" فقد وضعت خارطة طريق واضحة المعالم، تتضمّن المبادرات الطموحة والمشاريع التنموية التي تجمع بين النمو الاقتصادي واستدامة الطاقة والبيئة النظيفة والآمنة بهدف خلق مجتمع سعيد يلبّي احتياجات المواطنين والمقيمين في الإمارة. ونحن اليوم كلّنا فخر بالإنجازات التي حقّقناها حتى الآن، وبالأداء العالمي وتحقيق الوعود التي قطعناها على أنفسنا للتنمية المستقبلية المستدامة في دبي. وتماشياً مع كل ما سبق فإن "خطة هيئة كهرباء ومياه دبي 2021" تبيّن ضرورة الاستمرار في هذه الجهود لنقل دبي إلى المرحلة التالية من رحلة السنوات القادمة التي ستشهد الاحتفال باليوبيل الذهبي للاتحاد.

وانسجاماً مع رغبتنا بتحقيق "استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050"، فقد عملنا على سلسلة من البرامج الرئيسة لتنويع مصادر الطاقة وإدارة الطلب على الطاقة. وبحلول عام 2030، سيتم إنتاج 25% من مزيج الطاقة في دبي من الطاقة الشمسية، و7% من الطاقة النووية، و7% من الفحم النظيف، و61% من الغاز. كما أنّ مبادرة الشبكة الذكية تحرز تقدّماً هاماً، بالتزامن مع إطلاق أولى محطات شحن المركبات الكهربائية في دولة الإمارات، بالإضافة إلى العديد من البرامج المؤثّرة الأخرى مثل العدادات الذكية والتطبيقات الذكية.

إننا نسعى ومن خلال هذه المبادرات إلى جعل دبي أذكى مدينة في العالم، وقد حقّقنا حتى الآن نجاحات كبيرة في مجال الاستدامة، الأمر الذي يمهد الطريق للتنمية المستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في دبي بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام. وسيدعم مركز البحوث والتطوير في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية استراتيجية دبي للابتكار ويعزّز قدرتنا على أن نكون في الطليعة في وقت تطور قطاع المرافق العامة بشكل متنامي. والتزامنا بالإبداع والابتكار ثابتٌ على الدوام، فنحن نؤكّد كل يوم على رؤيتنا بأن نصبح مؤسّسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي كما ونجدد التزامنا بالتنمية وببذل كل جهد للمساهمة في رحلة دبي نحو المزيد من النجاح والتفوّق.

نشكر تصفّحكم موقع الهيئة والتزامكم بمساعدتنا في تحقيق الاستدامة وترشيد الاستهلاك في إمارة دبي.

سعادة/ سعيد محمد الطاير 
العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي 


نتائج مؤشرات التوافرية والاعتمادية

تسعى هيئة كهرباء ومياه دبي للحفاظ على مكانتها كمؤسسة عالمية رائدة و مستدامة لذا قامت الهيئة بتبنى أفضل المعايير والممارسات العالمية للإستمرار في ريادتها في توفير إمدادات الكهرباء بأعلى مستويات التوافرية والاعتمادية.

 ومن هذا المنطلق تقوم الهيئة بقياس العديد من المؤشرات لضمان توافرية وإعتمادية شبكة توزيع الطاقة وبالتالي رفع مستوى  سعادة العملاء و تحقيق الأهداف الإستراتيجية للهيئة.

ويُعد مؤشر عدد الدقائق المفقودة للمتعاملين ومؤشر عدد الإنقطاعات الغير مخطط لها هما مؤشرين من المؤشرات الإعتمادية المعروفة في ( IEEE-1366,2012)  لشبكات التوزيع  في المنظمات العالمية الرائدة 

و تصنف هذه المؤشرات إلى فئتين رئيسيتين كما يلي:

  • مؤشر عدد الدقائق المفقودة للمتعاملين  CML( المخطط لها  ،  الحالات الطارئة) 

يشير إلى إجمالي مدة انقطاع الخدمة المخطط لها (لأعمال الصيانة الضرورية) والحالات الطارئة وهما من أبرز المؤشرات التي يتم حسابها على مستوى إمارة دبي.

• المعادلة : مؤشر عدد الدقائق المفقودة للمتعاملين  CML = إجمالى مدة إنقطاع الخدمة سنوياً /عدد المتعاملين بالهيئة.

SAIDI1
  • مؤشر القيمة الوسطية لتكرار انقطاع النظام SAIFI (المخطط لها  ،  الحالات الطارئة)

يشير إلى عدد المرات التي يعاني فيها العميل الاعتيادي من انقطاع مستمر في الخدمة  خلال فترة زمنية محددة مسبقاً ( وحدة قياسها بالعدد ).

مؤشر عدد الإنقطاعات من أبرز المؤشرات البارزة  التي يتم فيها متابعة وتيرة انقطاع الخدمة 

• المعادلة : مؤشر القيمة الوسطية لتكرار انقطاع النظام = مجموع عدد العملاء المتأثرين بإنقطاع الخدمة /عدد المتعاملين بالهيئة.


safi


* بحسب المعيار العالمي ( IEEE-1366,2012) ، يتم استبعاد الانقطاع اللحظي للعملاء ( أقل عن خمس دقائق).

التوجه الاستراتيجي

رؤيتنا

مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي.

 

رسالتنا

نلتزم بتحقيق السعادة لكافة المعنيين وتعزيز رؤية دبي من خلال تقديم خدمات مستدامة للكهرباء والمياه بمستوى عالمي من الاعتمادية والكفاءة والسلامة ضمن بيئة محفزة للابتكار، بكادر مؤهل وشراكات فعّالة، داعمين لديمومة الموارد.

 

شعارنا

لأجيالنا القادمة.

 

قيمنا

•  إسعاد المعنيين

•  الاستدامة

•  الابتكار

•  التميز

•  الحوكمة الرشيدة


فئات المعنيين

الحكومة

اتحادياً ومحلياً.

المتعاملون 

المقاولون، سكني، تجاري وصناعي.


موظفو الهيئة

الإدارة العليا، الإدارة المتوسطة، الجهات غير الإشرافية، آخرون .

الشركاء 

الشركاء الاستراتيجيون،والشركاء الرئيسيون.

الموردون/ المقاولون

الاستراتيجيون/ الأساسيون.

المستثمرون

المؤسسات الاسثمارية المحلية والأجنبية/ المصارف/ الخدمات المالية، مطورو المنتج المستقل .



المجتمع والأجيال القادمة

المؤسسات البيئية، الجمهور، ووسائل الإعلام.


الخارطة الاستراتيجية للهيئة 2021

تعتمد الهيئة الجيل الثالث من نظام بطاقات قياس الأداء المتوازن الذي يوفر اّلية منظمة لترجمة وتطبيق الخطة الاستراتيجية من خلال ترجمة مجموعة من الشرائح الاستراتيجية التي تمثل التوجهات الاستراتيجية العليا للهيئة (Strategic Themes).
 تتكون كل شريحة استراتيجية من مجموعة من الأهداف الاستراتيجية موزعة على المناظير الاستراتيجية القياسية (مَنْظور ثلاثي الأبعاد، مَنْظورالمعنيين، مَنْظور العمليات الداخلية، مَنْظور الدعم والتعلم والنمو).

توضح الخارطة الاستراتيجية العلاقة السببية (هرمية البناء) بين الأهداف الاستراتيجية للهيئة وكيفية الربط المنطقي بين هذه الأهداف التي تشكل التسلسل المنطقي لتحقيق أهداف استراتيجية الهيئة. 


Dewa Strategy


تاريخ الهيئة


هيئة كهرباء ومياه دبي... قصة نجاح مستمرة

أنشئت هيئة كهرباء ومياه دبي في الأول من يناير 1992 بموجب مرسوم أصدره المغفور له بإذن الله الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، لدمج "شركة كهرباء دبي" و"دائرة مياه دبي" اللتين كانتا تعملان بشكل مستقل على مدى سنوات عديدة منذ تأسيسهما على يد المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في العام 1959. ومنذ نشأتهما، فقد قدمت حكومة دبي الدعم الكامل لـ "شركة كهرباء دبي" و"دائرة مياه دبي" بهدف توفير ما يحتاج إليه المواطنون والمقيمون في دبي من الطاقة الكهربائية والمياه بصورة مستقرة لا يشوبها انقطاع. ومنذ ذلك الوقت حققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازات كبيرة جعلتها واحدة من أفضل المؤسسات الخدماتية في العالم، حتى أصبحت اليوم تقدم خدماتها لأكثر من 780 ألف متعامل، بلغت نسبة سعادتهم نحو 95% في عام 2016.

لقد تفوقت هيئة كهرباء ومياه دبي تفوقت على نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية محققة نتائج تنافسية على مستوى العالم، وتجلى ذلك في نجاحها بخفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى حوالي 3.3% مقارنة مع نسبة 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. كما وانخفضت نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى نحو 8.0 % مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية لتحقق بذلك معدلات عالمية رائدة على صعيد خفض الفاقد المائي. يضاف إلى ذلك أن شركة كهرباء ومياه دبي تمكنت من تحقيق أفضل النتائج العالمية في معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً، والذي بلغ 3.28 دقيقة انقطاع للمشترك مقارنة مع 15 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي مما قاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، وللعام الرابع على التوالي، لاحتلال المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والرابعة عالمياً في الحصول على الكهرباء بحسب نتائج "تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2017" الصادر عن البنك الدولي.

وتعمل الهيئة على توسعة المحطة "إم" لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، وهي أكبر محطة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يشمل مشروع التوسعة وحدات توليد كهرباء جديدة بقدرة إنتاجية تبلغ 700 ميجاوات، تضاف إلى القدرة الإنتاجية الحالية للمحطة، لتصبح القدرة الإنتاجية الكلية لها نحو 2,760 ميجاوات بعد إنجاز مشروع التوسعة في العام 2018، بما يعزز القدرة الإنتاجية للهيئة، والتي تبلغ حالياً نحو 10,000 ميجاوات من الكهرباء، و470 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً لتلبية الطلب الحالي في إمارة دبي. كما تعمل الهيئة على إنجاز مشروع رائد آخر في مجال الطاقة هو مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف، وفق نظام المنتج المستقل، بقدرة إنتاجية تبلغ 2400 ميجاوات، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من جميع المرحل في المجمع بحلول عام 2023.

تعمل الهيئة على إدارة وتشغيل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل، حيث ستبلغ قدرته الإنتاجية 1,000 ميجاوات بحلول عام 2020، و5,000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. 

تم إطلاق المجمع في عام 2012، وبدأت عملية تشغيل المرحلة الأولى بقدرة 13 ميجاوات في 22 أكتوبر 2013، وسيتم تشغيل المرحلة الثانية وفق نظام المنتج المستقل بقدرة 200 ميجاوات في أبريل 2017. ويضم المجمع مركز هيئة كهرباء ومياه دبي للابتكار، والذي يضم تحت مظلته مجموعة من مختبرات البحث والتطوير في مجال مستقبل الطاقة النظيفة، وسيشرف على إدارة مشاريع بحثية وتطويرية بمجموع استثمارات تصل إلى 500 مليون درهم حتى عام 2020.

وفي نوفمبر 2015، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تستهدف تحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020 و25% بحلول عام 2030 و75% بحلول عام 2050.

وتركز هذه الاستراتيجية على 5 مسارات رئيسة هي البنية التحتية والبنية التشريعية والتمويل وبناء القدرات والكفاءات وتوظيف مزيج الطاقة الصديق للبيئة.

كما وقد أطلقت الهيئة ثلاث مبادرات ذكية في سبيل تحقيق مبادرة "دبي الذكية" التي تهدف بشكل رئيسي لأن تكون دبي المدينة الأذكى في العالم، ومنها مبادرة "شمس دبي" التي تتمحور حول تشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب لوحات كهروضوئية تنتج الكهرباء من الطاقة الشمسية، تقوم الهيئة بربطها واستخدامها داخل المباني مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة، الأمر الذي يشجع الجمهور على استخدام الطاقة المتجددة وزيادة نصيبها في إنتاج الكهرباء وتنويع مصادر الطاقة. وتشتمل مبادرات الهيئة كذلك على "التطبيقات والعدادات الذكية" التي تسهم في سرعة توصيل الخدمة وسرعة الاستجابة وترشيد استهلاك الطاقة، و"الشاحن الأخضر" لإﻧﺸــﺎء ﺍﻟﺒﻨﻴــﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴــﺔ ومحطات شحن السيارات الكهربائية، حيث بات لدى الهيئة 100 محطة شاحن أخضر حتى الآن، كما تعمل على تركيب محطات إضافية في المستقبل القريب.

وتأكيداً لالتزامها بتعزيز الاستدامة، والتي تشكل ركيزة أساسية لمعرض "إكسبو 2020 دبي"، تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لاستضافة أفضل نسخة لمعرض إكسبو يمكن أن يشهدها العالم على الإطلاق في إمارة دبي، حيث تسعى لتحقيق ذلك عبر التركيز على تهيئة بنية تحتية مميزة للطاقة من شأنها أن تلبي جميع احتياجات التنمية في الإمارة. وقد أطلقت الهيئة عدداً من المبادرات الناجحة وخصصت أكثر من 3 مليار درهم لدعم البنية التحتية من مشاريع الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة، وفق أفضل المعايير العالمية، وبما يتوافق بشكل كامل مع شعار معرض "إكسبو 2020 دبي" المتمثل في "تواصل العقول .. وصنع المستقبل"، وموضوعاته الفرعية الثلاثة المتمحورة حول الاستدامة والتنقل والفرص.


الهوية المؤسسية

الهوية المؤسسية لهيئة كهرباء ومياه دبي هي نتاج عوامل متعددة تؤدي في نهاية المطاف إلى خلق انطباع عام متميز عن مؤسستنا في أذهان المتعاملين والموظفين على حد سواء.

تمثل الهوية المؤسسية لهيئة كهرباء ومياه دبي جوهر هذه المؤسسة في نظر الأشخاص الذين يشكلون محور اهتمامنا: موظفونا، مشتركونا الحاليون والمفترضون، شركاؤنا وموردونا، والمجتمع الذي نعيش فيه.

إنها خلاصة ما يفكر ويشعر به الناس، وكيف يتصرفون - وما هي ردود أفعالهم - لدى تعاملهم مع هيئة كهرباء ومياه دبي.


كيف نقرأ شعار ديوا:



كيف نقرأ شعارديوا

منذ القدم والدائرة تعبر عن الوحدة التامة وعبر التاريخ كانت رمزاً للأرض و الحياة بكافة أشكالها. شعار ديوا بدوائره الثلاث يرمز إلى المستويات المتعددة للطاقة ضمن الدائرة الكبرى للحياة.

يمكننا تعريف الحياة بأشكال عديدة، إلا أن التعريف العلمي يظهر أن الحياة في جوهرها عبارة عن آلية لتحويل الطاقة إلى نظام، وشعار ديوا الجديد يجسد العلاقة المتناسقة التي ترسيها هيئة كهرباء ومياه دبي بين البيئة-الأرض (الدائرة الخضراء)، المياه (الدائرة الزرقاء) والطاقة (الدائرة الحمراء).

 هذه الدوائر الثلاث تعبر عن مصادر الطاقة المتمايزة والمترابطة في آن واحد، حركتها الكاملة وتفاعلها المتناسق يجسدان صورة واضحة وشفافة عن الهوية المؤسسية الجديدة لهيئة كهرباء ومياه دبي وكذالك عن رؤيتها ورسالتها وشخصيتها الفريدة.


الهيكل التنظيمي

Organizational Chart

دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع