الحوكمة المؤسسية والاستراتيجية

حوكمة الشركات

حرصت هيئة كهرباء ومياه دبي  على تطبيق أفضل مبادئ حوكمة الشركات للمؤسسات المملوكة للدولة ، وذلك تماشياً مع توصيات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لعام 2015  . كما قامت الهيئة باعتماد أفضل الممارسات التي وضعها البنك الدولي لمزوّدي الكهرباء والمياه في جميع أنحاء العالم حيث تم فيها اتباع إطار شامل للحوكمة  شمل تطبيق سياسة للحوكمة، وميثاق للحوكمة.

هيئة كهرباء ومياه دبي مملوكة  بنسبة 100٪ لحكومة دبي التي تعيّن مجلس إدارتها المكون من تسعة أعضاء بموجب مرسوم يصدره صاحب السمو حاكم دبي. ثمانية أعضاء في مجلس الإدارة هم مستقلون وغير تنفيذيين. ويتم تعيين العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بموجب المرسوم. ويدير العضو المنتدب التنفيذي والرئيس التنفيذي جميع أنشطة ووظائف هيئة كهرباء ومياه دبي. ويفصح  أعضاء مجلس الإدارة عن أي تعارض في المصالح ، فيما تحدد اللوائح التنفيذية للمجلس نطاق ومهام عمله. ويجوز للمجلس أيضاً إنشاء لجان دائمة أو مؤقتة كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

ويشمل إطار الحوكمة العناصر الأساسية للحوكمة مثل الرقابة على المجلس، والهيكل التنظيمي الواضح والصلاحيات، واستراتيجية موثقة بشكل جيد، وتفويض السلطات المالية والإدارية على نحو سليم. كذلك هناك مجموعة كاملة من اللجان على مستوى الإدارة وسياسات شاملة لتغطية جميع الوظائف، إضافة إلى  ميثاق قواعد السلوك الوظيفي والأخلاقيات ودليل الموظف في نشر عناصر الحوكمة الرشيدة داخل هيئة كهرباء ومياه دبي. وتماشياً مع المبادئ التوجيهية العالمية، تتبنى هيئة كهرباء ومياه دبي سياسة حماية  تتضمن ثلاثة خطوط دفاعية، تكون فيها الإدارة والإشراف الخط الأول، والمخاطر، والامتثال، والقانونية والحوكمة الخط الثاني، والتدقيق الداخلي كخط ثالث. ويقدم مدققو الحسابات الخارجيون والتدقيق الحكومي أيضا نظاماً واسع النطاق للمراجعة.

وتشمل الحوكمة في هيئة كهرباء ومياه دبي أيضاً حوكمة التكنولوجيا، وحوكمة المشاريع، وحوكمة المشتريات، وحوكمة الاستدامة، وحوكمة المياه.

وتعتمد الحوكمة في هيئة كهرباء ومياه دبي على المعايير البريطانية BSi 13500   لحوكمة الشركات، حيث حازت على تقدير وجوائز  لحوكمتها الرشيدة.


التوجه الاستراتيجي

رؤيتنا

مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي.

 

رسالتنا

نلتزم بتحقيق السعادة لكافة المعنيين وتعزيز رؤية دبي من خلال تقديم خدمات مستدامة للكهرباء والمياه بمستوى عالمي من الاعتمادية والكفاءة والسلامة ضمن بيئة محفزة للابتكار، بكادر مؤهل وشراكات فعّالة، داعمين لديمومة الموارد.

 

شعارنا

لأجيالنا القادمة.

 

قيمنا

•  إسعاد المعنيين

•  الاستدامة

•  الابتكار

•  التميز

•  الحوكمة الرشيدة


الحكومة

اتحادياً ومحلياً.

المتعاملون 

سكني، تجاري وصناعي.


موظفو الهيئة

الإدارة العليا، الإدارة المتوسطة، الجهات غير الإشرافية، آخرون .

الشركاء 

الشركاء الاستراتيجيون،والشركاء الرئيسيون.

الموردون/ المقاولون

الاستراتيجيون/ الأساسيون.

المستثمرون

المؤسسات الاسثمارية المحلية والأجنبية/ المصارف/ الخدمات المالية، مطورو المنتج المستقل .



المجتمع والأجيال القادمة

المؤسسات البيئية، الجمهور، ووسائل الإعلام.

تعتمد الهيئة الجيل الثالث من نظام بطاقات قياس الأداء المتوازن الذي يوفر اّلية منظمة لترجمة وتطبيق الخطة الاستراتيجية من خلال ترجمة مجموعة من الشرائح الاستراتيجية التي تمثل التوجهات الاستراتيجية العليا للهيئة (Strategic Themes).
 تتكون كل شريحة استراتيجية من مجموعة من الأهداف الاستراتيجية موزعة على المناظير الاستراتيجية القياسية (مَنْظور ثلاثي الأبعاد، مَنْظورالمعنيين، مَنْظور العمليات الداخلية، مَنْظور الدعم والتعلم والنمو).

توضح الخارطة الاستراتيجية العلاقة السببية (هرمية البناء) بين الأهداف الاستراتيجية للهيئة وكيفية الربط المنطقي بين هذه الأهداف التي تشكل التسلسل المنطقي لتحقيق أهداف استراتيجية الهيئة. 


Dewa Strategy

التخطيط الاستراتيجي وإطار التنفيذ

المرحلة الأولى – إعداد الخطة الاستراتيجية واعتمادها:

تتمثل المرحلة الأولى في إعداد الخطة الاستراتيجية للهيئة لمدة سبع سنوات واعتمادها. وتخضع الخطة لمراجعة سنوية ومن ثم صياغتها وتطبيقها من قبل الإدارة العليا في الهيئة. وتنسجم هذه المرحلة مع المبدأ الأول للمؤسسات التي ترتكز على الاستراتيجية في أداء أعمالها وهو المبدأ الخاص بمشاركة الإدارة العليا، والمبدأ الثاني الخاص بترجمتها ودمجها في إستراتيجية الهيئة.


المرحلة الثانية – نشر الاستراتيجية والتعرف بها:

التواصل هي عملية مستمرة تعنى برأب الصدع بين المعرفة المهنية والتوجه الاستراتيجي الذي تختاره الإدارة العليا. وتلعب هذه المرحلة دوراً رئيسياً في ضمان مطابقة القطاعات من أجل تحقيق التوجه الاستراتيجي الكلي لهيئة كهرباء ومياه دبي. كما تتضمن الترويج لثقافة أقوى للاستراتيجية في مختلف قطاعات الهيئة. ويضطلع رؤساء القطاعات بدور مهم في إيصال الاستراتيجية لتعزيز التزام الموظفين من خلال تزويدهم بالمعلومات والإرشادات التي يحتاجونها لمساعدتهم في تحقيق التوجه الإستراتيجي. والعنصر الحيوي المهم هو ضمان التواصل المتبادل بين الأطراف، فمن المهم أن يتمكن الموظفون من إبداء آرائهم لضمان فهم وتنفيذ الاستراتيجية.


المرحلة الثالثة - المواءمة:

بعد الموافقة على الخطة الاستراتيجية واعتمادها والتعريف بها، تتضمن هذه المرحلة إعداد القطاعات ومواءمتها مع التوجهات الاستراتيجية للهيئة من خلال الربط الواضح لخارطة الهيئة الاستراتيجية. وتتضمن هذه المرحلة مواءمة الخارطة الاستراتيجية وبطاقة الأداء المتوازن للهيئة والتي تضم الشرائح الاستراتيجية، والأهداف الاستراتيجية، ومؤشرات الأداء الرئيسية للهيئة وأهداف الخرائط الإستراتيجية للقطاعات باستخدام منهج المساهمة. كما تتضمن هذه المرحلة عملية تحفيز ومواءمة جميع العاملين مع التوجه الاستراتيجي الكلي للهيئة وضمان دمج الاستراتيجية في أعمالهم اليومية من خلال ربط الاستراتيجية والحوافز بالأهداف الذكية وعمليات تقييم الأداء. وتوفر عملية المطابقة تناغماً على مستوى الهيئة وضمان سير الهيئة في الطريق الصحيح.


المرحلة الرابعة – التنفيذ والتطبيق:

تضمن هذه المرحلة التنفيذ والتطبيق الفعال للخارطة الاستراتيجية للهيئة من خلال مواءمة المخططات الاستراتيجية للقطاعات مع بطاقة الأداء المتوازن. ولبطاقة الأداء المتوازن لكل قطاع أهدافها ومؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بها والغايات مع الأهداف الذكية للموظفين وعمليات تقييم الموظفين والتي يتم مواءمتها مع بطاقة الأداء المتوازن للهيئة. حيث أن القطاعات مسؤولة عن بطاقات الأداء المتوازن الخاصة بها وإعداد التقاريرعن أدائها وقيام إدارة الأداء بالإشراف على العمليات. 


المرحلة الخامسة – التقييم والمراجعة:

تتضمن هذه المرحلة عملية تقييم ومراجعة الخطة الإستراتيجية. ويتم تقييم أداء الهيئة استناداً إلى أداء الشرائح الاستراتيجية، والأهداف الاستراتيجية وتحقيق أهداف مؤشرات الأداء الرئيسية في بطاقة الأداء المتوازن ومبادرات الرصد في الهيئة. بالنظر إلى المكونات المعرفة في المرحلة الأولى – الإعداد والموافقة – لكل شريحة استراتيجية، أهداف استراتيجية، ومؤشرات الأداء الرئيسية للهيئة، فإن هذه المرحلة تراعي أداء جميع القطاعات. ويتضمن ذلك تقديم التقارير حول أداء الخارطة الاستراتيجية للهيئة وبطاقة الأداء المتوازن إلى الإدارة العليا من خلال تقرير ملخص التنفيذ الإستراتيجي.

المرحلة السادسة – الابتكار والتحسين والتأقلم:

انسجاماً مع أهداف هيئة كهرباء ومياه دبي بمواصلة الإبتكار والتحسين وفق معايير التميز، تقوم إدارة الاستراتيجية المؤسسية بمراجعة الخطة الاستراتيجية للهيئة بشكل سنوي. ويتطلب هذا مراجعة وتحديث الخطة حيثما كان ضرورياً وتطبيق ومواءمة العمليات القائمة مع أفضل ممارسات التخطيط الاستراتيجي.

نظام إدارة الاستراتيجية

تتم عملية إدارة الاستراتيجية لهيئة كهرباء مياه دبي من حيث إعداد وتنفيذ وشرح وإيصال وتقييم وتحديث خطة الهيئة الإستراتيجية على أساس سنوي ومن خلال تطبيق الجيل الثالث من بطاقة الأداء المتوازن والذي يتضمن الشرائح على الخارطة الاستراتيجية وكذلك مفهوم "مسؤولي الشرائح".

 ويتم تقسيم بطاقة الأداء المتوازن إلى أهداف استراتيجية، ومؤشرات الأداء الرئيسية، والمبادرات التي تنقسم بدورها الى أربعة مناظير.

وهذه المناظير الأربعة هي:

  • المنظور ثلاثي الأبعاد: أحد المناظير المعدلة في بطاقة الأداء المتوازن والخارطة الاستراتيجية، والذي يسمح بدمج الاستدامة ضمن عمليات وقرارات الهيئة عبر ثلاثة أبعاد: المالي والاجتماعي والبيئي ومن ثم السماح بإدارة الأداء في سياق أوسع للأعمال.
  • منظور المعنيين: أحد المناظير المعدلة في بطاقة الأداء المتوازن والخارطة الاستراتيجية، والتي تركز على خلق قيمة وتمايز من وجهة نظر المتعامل.
  • منظور العمليات الداخلية: أحد المناظير الأربعة في بطاقة الأداء المتوازن والخارطة الاستراتيجية، والذي يركز على الأولويات الاستراتيجية لمختلف عمليات الأعمال، والذي يؤدي إلى رضا كل من المتعاملين والمساهمين.
  • منظور التعليم والنمو: أحد المناظير الأربعة في بطاقة الأداء المتوازن والخارطة الاستراتيجية، والذي يركز على أولويات لخلق المناخ الذي يدعم التغيير التنظيمي، والابتكار، والنمو للوصول إلى التميز في عملياتنا، وما يجب أن يتوفر في هيئة كهرباء ومياه دبي من قدرات وتحسينات لازمة.

تظهر بطاقة الأداء المتوازن علاقة السبب والنتيجة بين المناظير الأربعة. وتعتمد مؤشرات الأداء الرئيسية على ضرورة توفير المؤشرات المبركة والمتأخرة لأداء المؤسسة.

تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي الجيل الثالث من بطاقات الأداء المتوازن لإدارة وقياس أداء توجهها الاستراتيجي، موزعة إلى موضوعات، وأهداف استراتيجية ومؤشرات أداء مؤسسية.


مؤشرات الأداء الرئيسية 

مؤشرات الأداء الرئيسية هي مقاييس مهمة تستخدم لمتابعة وإدارة الأداء من أجل تنفيذ الأهداف الاستراتيجية. وتعمل مؤشرات الأداء الرئيسية على قياس مدى التقدم في أداء الأهداف المهمة للتوجه الاستراتيجي للهيئة.


يتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية على مستوى الهيئة وفق كل هدف استراتيجي في الخارطة الاستراتيجية للهيئة وذلك من أجل تقييم التقدم العام في تنفيذ استراتيجية الهيئة. ويتعين أن تكون مؤشرات الأداء التي يتم اختيارها مفهومة، ومقبولة، وتحظى بتركيبة محددة وواضحة، والأهم من ذلك أن تكون قابلة للقياس.

دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع