• البوابة الرسمية لحكومة دبي
  • English

نظام إدارة الاستراتيجية

تتم عملية إدارة الاستراتيجية لهيئة كهرباء مياه دبي من حيث إعداد وتنفيذ وشرح وإيصال وتقييم وتحديث خطة الهيئة الإستراتيجية على أساس سنوي ومن خلال تطبيق الجيل الثالث من بطاقة الأداء المتوازن والذي يتضمن الشرائح على الخارطة الاستراتيجية وكذلك مفهوم "مسؤولي الشرائح".

 ويتم تقسيم بطاقة الأداء المتوازن إلى أهداف استراتيجية، ومؤشرات الأداء الرئيسية، والمبادرات التي تنقسم بدورها الى أربعة مناظير.

وهذه المناظير الأربعة هي:

  • المنظور ثلاثي الأبعاد: أحد المناظير المعدلة في بطاقة الأداء المتوازن والخارطة الاستراتيجية، والذي يسمح بدمج الاستدامة ضمن عمليات وقرارات الهيئة عبر ثلاثة أبعاد: المالي والاجتماعي والبيئي ومن ثم السماح بإدارة الأداء في سياق أوسع للأعمال.
  • منظور المعنيين: أحد المناظير المعدلة في بطاقة الأداء المتوازن والخارطة الاستراتيجية، والتي تركز على خلق قيمة وتمايز من وجهة نظر المتعامل.
  • منظور العمليات الداخلية: أحد المناظير الأربعة في بطاقة الأداء المتوازن والخارطة الاستراتيجية، والذي يركز على الأولويات الاستراتيجية لمختلف عمليات الأعمال، والذي يؤدي إلى رضا كل من المتعاملين والمساهمين.
  • منظور الدعم، التعلم والنمو: أحد المناظير الأربعة في بطاقة الأداء المتوازن والخارطة الاستراتيجية، والذي يركز على أولويات لخلق المناخ الذي يدعم التغيير التنظيمي، والابتكار، والنمو للوصول إلى التميز في عملياتنا، وما يجب أن يتوفر في هيئة كهرباء ومياه دبي من قدرات وتحسينات لازمة.

تظهر بطاقة الأداء المتوازن علاقة السبب والنتيجة بين المناظير الأربعة. وتعتمد مؤشرات الأداء الرئيسية على ضرورة توفير المؤشرات المبركة والمتأخرة لأداء المؤسسة.

تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي الجيل الثالث من بطاقات الأداء المتوازن لإدارة وقياس أداء توجهها الاستراتيجي، موزعة إلى موضوعات، وأهداف استراتيجية ومؤشرات أداء مؤسسية.


مؤشرات الأداء الرئيسية 

مؤشرات الأداء الرئيسية هي مقاييس مهمة تستخدم لمتابعة وإدارة الأداء من أجل تنفيذ الأهداف الاستراتيجية. وتعمل مؤشرات الأداء الرئيسية على قياس مدى التقدم في أداء الأهداف المهمة للتوجه الاستراتيجي للهيئة.


يتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية على مستوى الهيئة وفق كل هدف استراتيجي في الخارطة الاستراتيجية للهيئة وذلك من أجل تقييم التقدم العام في تنفيذ استراتيجية الهيئة. ويتعين أن تكون مؤشرات الأداء التي يتم اختيارها مفهومة، ومقبولة، وتحظى بتركيبة محددة وواضحة، والأهم من ذلك أن تكون قابلة للقياس.

دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع