الوظائف

إننا نبحث باستمرار عن أيدي عاملة من الموهوبين الذين يمكنهم المساهمة في نجاح الهيئة.

إدارة المعرفة

إدارة المعرفة (KM) هي القدرة على الحصول على:

بدأت هيئة كهرباء ومياه دبي بدمج إدارة المعرفة في ممارسات عملها منذ عام 2009 .

باستخدام أفضل الممارسات العالمية كمرجع، وضعت الهيئة سياسة إدارة المعرفة واستراتيجيتها ومنهجيتها التي تتماشى مع مبادرات حكومة دبي الاستراتيجية، وخطة هيئة كهرباء و مياه دبي الاستراتيجية وسياساتها وذلك بهدف أن تكون الهيئة مؤسسة تعليمية مستدامة.

تعتبر منهجية إدارة المعرفة وسيلة معترف بها عالمياً لتحديد أولويات الاستثمار في الموارد البشرية والتقنيات المستخدمة لحصر وإدارة و تبادل المعرفة داخل المؤسسة والوحدات التنظيمية وأصحاب المصلحة ( الشركاء والموردين والمتعاملين والمجتمع والحكومة والموظفين).

تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي عمليات إدارة المعرفة (الموضحة أدناه) لتطوير وتطبيق أنشطتها على أساس منهجيتها المتعلقة بتحديد وحصر وتخزين وتشارك واستخدام وإنتاج المعرفة في الهيئة.


تحديد المعرفة

تدعم الأنشطة التالية تحديد المعرفة في هيئة كهرباء ومياه دبي.

1. مبادرة خبراء الهيئة: 

مبادرة خبراء الهيئة هي أداة لتمكين الاستخدام الكفء والفعال وتشارك المعرفة الحالية من خلال ايجاد آليات تواصل فعالة بين الموظفين الذين يحتاجون إلى معرفة وبين الموظفين الذين يملكون المعرفة. تساعد هذا المبادرة في بناء الفرق الجديدة أوالمشاريع الجديدة عن طريق تحديد أصول المعرفة البشرية ممن يملكون الخبرة اللازمة. 

الفوائد: 

  • الحد من فقدان المعرفة عن طريق دعم تنفيذ خطط التعاقب والدوران الوظيفي بين الموظفين .
  • حصر المعارف من الموظفين والتي من غير المحتمل أن تكون متاحة في المستقبل. 
  • تقليل الاعتماد والاستعانة بمصادر خارجية لتنفيذ وإدارة المشاريع في الهيئة. 
     بناء ذاكرة المؤسسة. 
  • المساهمة في إيجاد أفكار إبداعية تساهم في تطوير وتحسين بيئة عمل الهيئة. 

2. تحديد الأصول المعرفية:

برنامج يحدد الأصول المعرفية التي تملكها هيئة كهرباء ومياه دبي . وتتضمن هذه الأصول: قواعد البيانات والكتب وقنوات الاتصال والعضويات والاشتراكات والإجراءات والخبراء، ... الخ. وتكون هذه المعلومات متاحة لجميع موظفي الهيئة عن طريق الشبكة الداخلية. 

تشارك المعرفة

تدعم الأنشطة التالية التشارك المعرفي في هيئة كهرباء ومياه دبي:

1. مبادرة تشارك المعرفة بعد التدريب

مبادرة يمكن من خلالها للموظفين الاستفادة من المعرفة المكتسبة من خلال دورات تدريبية أو مؤتمرات ومشاركتها مع زملائهم وتسليط الضوء علي مجالات الاستخدام ذات الصلة بوظائفهم. يوجد خمسة خيارات لتنفيذ هذه التقنية، التي يمكن للموظفين الاختيار من بينها. وينبغي على الموظفين ملء النماذج وفقاً للخيارات المستخدمة. وتهدف هذه التقنية إلى تعزيز فوائد التعلم وإنتاج ثقافة تبادل المعرفة، ويتم تنفيذها في جميع قطاعات الهيئة.

2. شاركنا بساعة

وهي مبادرة تهدف إلى زيادة عدد القراء بين موظفي الهيئة حيث يتشارك الموظف مع زملائه الموظفين في نقاش لمدة 60 دقيقة في الحدث الذي يقام مرتين في الشهر، حيث يقوم الموظف بمناقشة كتاب يختاره في إحدى مراكز المعرفة في الهيئة (المكتبة). 


حصر المعرفة

الأنشطة التالية تدعم حصر وتخزين ومشاركة المعرفة في هيئة كهرباء ومياه دبي: 

1. دُور المعرفة في هيئة كهرباء ومياه دبي:

تُمثل دُور المعرفة في الهيئة مجموعة من المكتبات في كل من مبنى القصيص ومبنى الورسان والمبنى المستدام في القوز وأكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي.

وقد تم إنشاء وافتتاح أول مكتبة في الهيئة عام 2012، وفي عام 2013 تم افتتاح مكتبتين، وواحدة في عام 2014 ومن المخطط أن يتم افتتاح أخرى في مبنى جبل علي خلال العام الجاري 2015.

توفر هذه المكتبات مساحة لموظفي الهيئة للقراءة والعمل والأنشطة وتقاسم المعرفة البحثية. وتتضمن دور المعرفة الكتب والأقراص المدمجة والمجلات والمعايير العالمية المتعلقة بعمل الهيئة باللغتين العربية والإنجليزية. وتشمل المواد التقنية وغير التقنية.

الفوائد:

• تدعم مبادرات التعلم المستمر في الهيئة.
• توفر الوصول لمعلومات موثوقة في موقع مركزي.
• تمثل مكان لقاء يمكّن الموظفين من تبادل المعرفة.
• توفر مساحة للتفكير الإبداعي والابتكار.

 

2. مكتبة هيئة كهرباء ومياه دبي الذكية:

تم إطلاق مكتبة هيئة كهرباء ومياه دبي الذكية في مارس 2014 (http://www.dewa-elibrary.ae). بهدف تمكين موظفي الهيئة من الوصول إليها على مدار 24 ساعة من سطح المكتب لاستخدام الكتب والمجلات الالكترونية الفنية والإدارية المختارة من بعض دور النشر الرائدة في العالم. ويتماشى هذا المشروع مع مبادرة حكومة دبي الذكية، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله.


إنتاج المعرفة

الأنشطة التالية تدعم إنتاج معرفة جديدة في هيئة كهرباء ومياه دبي: 1. حفظ المعارف الضمنية من خلال الفيديو العمل مع الأقسام الفنية لإنتاج الأفلام القصيرة التي توثق العمليات التقنية المتداولة. هذه الأفلام يمكن استخدامها للموظفين الجدد والموظفين الحاليين والموظفين غير الفنيين كوسيلة فعالة لتعلم مهارات جديدة .

تواصل معنا بالهاتف

عن طريق الهاتف

التواصل بالبريد الإلكتروني

عن طريق البريد الإلكتروني

تواصل معنا عبر مواقعنا

عن طريق زيارتنا

دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

Happiness Icon