هيئة كهرباء ومياه دبي(ديوا) | ويتيكس" 2016 يطرح حلولاً مستدامة لإنتاج الطاقة المتجددة

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

22 أغسطس 2016

ويتيكس" 2016 يطرح حلولاً مستدامة لإنتاج الطاقة المتجددة

ويتيكس" 2016 يطرح حلولاً مستدامة لإنتاج الطاقة المتجددة

كشف تقرير حديث للشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، المملوكة من قبل الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، أن إجمالي الاستثمارات المخطط لها في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد يصل إلى 900 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأشار التقرير إلى أن الاستثمارات المخطط لها في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تُقدر بنحو 611 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، الحصة الأكبر منها لقطاع توليد الطاقة حيث تقدر هذه الاستثمارات بـ194 مليار دولار، وقطاع النفط والغاز بـ190 و149 مليار على التوالي، فيما تخصص بقية الاستثمارات لمجال البتروكيماويات، لافتاً إلى أنه تشكل المشاريع قيد الدراسة الحصة الأكبر من الاستثمارات المخطط لها، حيث تصل قيمتها إلى 262 مليار دولار.

 وفي هذا السياق، تسلط الدورة الثامنة عشر من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" الذي تعقد فعالياته في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض في الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر 2016 بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وبرعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي، على آخر تقنيات النفط والغاز والفحم النظيف والطاقة المتجددة والنظيفة والشبكات الذكية والكفاءة وحلول الترشيد ، وذلك لنشر مفاهيم وطروحات الاستدامة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والاقتصاد الأخضر والتنمية والمدن الذكية وقطاعات أخرى ذات صلة.

ويطرح المعرض في دورته الحالية حلولاً مستدامة لإنتاج الطاقة المتجددة، ويركز على ضرورة إنشاء بنية تحتية حديثة لإنتاج ونقل وتوزيع الطاقة المتجددة.

وفي ذلك يقول سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، الجهة المنظمة لمعرض "ويتيكس" والذي يتزامن هذا العام مع الدورة الأولى من معرض دبي للطاقة الشمسية، بأن الاقتصادات الناشئة والقوية على حدٍ سواء بحاجة إلى إنشاء بنية تحتية حديثة وإيجاد طرق مستدامة لإنتاج الطاقة المتجددة.

وحول الدور الكبير للبنية التحتية في تطوير الطاقة المتجددة، وهي المصدر المفضل لإنتاج الطاقة حول العالم حالياً، يقول سعادة/ الطاير: "يتطلب إنشاء بنية تحتية للطاقة المتجددة في أي مكان من العالم تطبيق سياسات حكومية مبتكرة، وضمان إمداد نوعي ومتواصل لأحدث التكنولوجيات بالإضافة إلى توفير بيئات استثمار مستقرة. ويساهم انعقاد معرض "ويتيكس" سنوياً في تعزيز الاستثمار في قطاعات الطاقة وهو يعقد تحت شعار "في طليعة الاستدامة" ليعكس ريادة الإمارات ودبي في هذا المجال".

ويضيف سعادة/ الطاير: "يساهم "ويتيكس" سنوياً في تعزيز تبادل آخر التقنيات حول كل ما يهم قطاع البنية التحتية للطاقة من مختلف دول العالم، حيث يشجع على ابرام الشراكات الاستراتيجية بين العارضين والزوار التجاريين الذي يتقاطرون من كافة أنحاء العالم. ولا يستعرض "ويتيكس عمليات الانتاج فحسب، بل التوزيع والتخزين وإدارة الطلب والسيارات الكهربائية وغيرها الكثير من المنتجات التي تلبي تطلعات المؤسسات العاملة في قطاع الطاقة والأفراد على حد سواء. ولعل إضافة معرض دبي للطاقة الشمسية هذا العام سيشرع المجال أمام عدد أكبر من مزودي خدمات وحلول الطاقة الشمسية، والتي باتت تعد القطاع الاستثماري الأبرز في الطاقة المتجددة في المنطقة".

ويوضح سعادة/ الطاير بالقول: "إن انشاء بنية تحتية تحاكي تطلعات المستقبل وتستفيد من حلول الطاقة المتجددة ستساهم في تأمين إمدادات الطاقة عبر التنوع وتشجيع عمليات الابتكار وتسهيل عملية الوصول إلى الأسواق. ولن يقتصر معرض "ويتيكس هذا العام على عرض المشاريع والفرص الاستثمارية فيها، بل يقدم باكورة متكاملة من الحلول والخدمات التي تساعد المستثمرين وصناع القرار على إنشاء بنية تحتية للطاقة تتبع أعلى معايير الاستدامة".