هيئة كهرباء ومياه دبي(ديوا) | انطلاق الدورة الـ 18 من معرض ويتيكس من 4 إلى 6 أكتوبر القادم

26 سبتمبر 2016

انطلاق الدورة الـ 18 من معرض ويتيكس من 4 إلى 6 أكتوبر القادم

انطلاق الدورة الـ 18 من معرض ويتيكس من 4 إلى 6 أكتوبر القادم

سعيد الطاير:  ترسيخ مكانة المعرض دولياً لانعقاده بالتزامن مع الدورة الثالثة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، والدورة الأولى من معرض دبي للطاقة الشمسية، وتحت مظلة الأسبوع الأخضر

بمشاركة أكثر من 1900 عارضاً من 46 دولة وعلى مساحة عرض  تجاوزت الـ 63,700 متر مربع:

أكدت هيئة كهرباء ومياه دبي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته صباح اليوم الاثنين 26 سبتمبر الجاري في فندق أرماني بدبي عن اكتمال كافة التحضيرات لانعقاد الدورة الـ 18 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس 2016"، الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس الهيئة، خلال الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر المقبل، في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، على مساحة عرض تجاوزت الـ 63,700 متر مربع.

تحدث خلال المؤتمر سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسس معرض ويتيكس ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض، بحضور سعادة أحمد الشعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور)، والمهندس وليد سلمان، عضو اللجنة العليا للمعرض، والمهندس مروان بن حيدر، رئيس لجنة تقنية المعلومات، وخولة المهيري، رئيس لجنة التسويق والعلاقات العامة والإعلام والفعاليات، والدكتور يوسف الأكرف، رئيس لجنة المبيعات والأمور اللوجيستية والرعاية، وجاسم رجب، رئيس اللجنة المالية، إضافة إلى ممثلين رفيعي المستوى من رعاة المعرض. وأعرب الحضور عن رضاهم عن مسيرة تطور المعرض، الذي ينظم تحت مظلة الأسبوع الأخضر، وتنعقد فعالياته بالتزامن مع الدورة الثالثة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، والدورة الأولى من معرض دبي للطاقة الشمسية.

وقال سعادة سعيد الطاير: "يسرني أن أعلن لكم بالنيابة عن اللجنة العليا المنظمة لمعرض ويتيكس بأننا أكملنا جميع التحضيرات الخاصة بانعقاد المعرض، الذي يقام بتوجيهات من سيّدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس الهيئة. سيتطرق المعرض الذي سينعقد بعد ثمانية أيام من الآن الى موضوعات هامة تدور حول التطورات المتسارعة والتحديات التي تشهدها قطاعات الطاقة والمياه والبيئة. ونحرص على أن يكون للابتكار في جميع قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والتكنولوجيا والاستدامة حصة كبيرة في المعرض، في إطار جهودنا المتواصلة لتعزيز مسيرة الابتكار في الدولة، عملاً بالاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. ونعوّل أيضاً على المعرض في بناء علاقات مثمرة قائمة على التعاون وتبادل الخبرات وتأسيس المزيد من الشراكات الاستراتيجية، حيث تعد دبي منصة عالمية ونموذجاً يُحتذى في تقديم أفضل وأحدث  تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة ونشرها في العالم".

وتوّجه سعادته للجهات الراعية قائلاً: "سيكون المعرض الأكبر من نوعه على الإطلاق بفضل رعايتكم وتعاونكم البنّاء معنا طيلة الفترة الماضية، حيث يجمع المعرض نخبة من رواد مجالات الطاقة والمياه والبيئة مع صناع القرار وكبار المستثمرين في حلول الطاقة المستدامة بأنواعها كافة، مما يتيح المجال لعقد العديد من الشراكات والصفقات الناجحة محلياً وإقليمياً".

وقال سعادته: "انطلاقاً من كونه واحداً من المعارض الرائدة في العالم في مجال الطاقة والمياه والبيئة والنفط والغاز، يتطرق المعرض إلى القضايا والتحديات البيئية التي تواجه معظم دول العالم في الوقت الحالي. ونعتمد في الهيئة - باعتبارنا جهة منظمة - التسهيلات اللازمة على مستوى التنظيم، ونعمل على تفعيل كل السبل من أجل توفير فرص مناسبة لعقد الشراكات الجديدة  والاتفاقيات البناءة خلال المعرض، بالإضافة إلى استعراض آخر المستجدات والتطورات والابتكارات والإنجازات الخاصة بالمشاركين من عارضين ورعاة، مما سينعكس على دور دبي كونها مدينةً رائدةً عالمياً، وقاعدةً دولية لنشر ثقافة الاستدامة، ودعم التوجه العالمي نحو الاقتصاد الأخضر؛ وهي المبادئ التي تعكس في جوهرها استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى تحويل دبي إلى مدينة خضراء".

وأضاف سعادته: "مع تسارع وتيرة النمو في قطاع الطاقة الشمسية في المنطقة، تنظم الهيئة بالتزامن مع معرض ويتيكس 2016، النسخة الأولى من "معرض دبي للطاقة الشمسية"، الذي سيمتد على مساحة إجمالية تقدر بنحو 13,000 متر مربع، ويستقطب كبرى الشركات والمؤسسات في قطاع الطاقة الشمسية من مختلف أنحاء العالم. إن هذا المعرض سيشكل منصة مهمة للقطاعين الحكومي والخاص لعقد الصفقات وبناء الشراكات، والاطلاع على أحدث التقنيات في قطاع الطاقة الشمسية، والمشاريع الحالية والمستقبلية في المنطقة، والتعرف على احتياجات السوق، وفرص المشاركة في مشاريع وبرامج الطاقة الشمسية.

وسوف تشهد الدورة الحالية من المعرض ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة المشاركة، حيث يشارك فيها أكثر من 1900 عارضاً من أكثر من 46 دولة من مختلف قارات العالم، مقارنة بـ 1696 عارضاً خلال دورة العام الماضي؛ أي بزيادة قدرها 12% في عدد الشركات العارضة، إضافة إلى مشاركة ما يزيد عن 18 جناحاً وطنياً، وأكثر من 29 جهة حكومية، ويتوقع حضور أكثر من 23000 زائر، بينما يبلغ عدد رعاة المعرض أكثر من 56 راعٍ، تشمل فئات الرعاية الاستراتيجية والماسية والتيتانيوم والبلاتينية والذهبية.

ونحرص في الهيئة على تفعيل دور معرض ويتيكس، وتسخير جميع إمكاناته لخدمة العارضين والمستثمرين وكذلك الزوار على مساحة أكثر من 63,700 متر مربع؛ تشمل 9 قاعات ضخمة في مركز دبي الدولي للمؤتمرات، ليكون المعرض ملتقى لآلاف الزوار والرواد والمستثمرين، وفرصة حقيقية للجميع لعرض ما لديهم من رؤى وتقنيات، من أجل تحقيق الهدف المنشود من مشاركاتهم."

وأشار الطاير إلى أن معرض "ويتيكس" يٌنظم للعام الثالث على التوالي تحت مظلة "الأسبوع الأخضر"، الذي يتضمن ورش عمل وأنشطة ومبادرات بيئية ومجتمعية؛ تهدف جميعها لرفع الوعي تجاه ترشيد استهلاك الماء والكهرباء، وأهمية تطبيق الممارسات الخضراء، وهي الاستراتيجية التي تخدم جوهر معرض "ويتيكس" نحو تطبيق حلول الاستدامة وتبني المشاريع الخضراء، ونشر تلك المفاهيم بين المؤسسات والأفراد، تعزيزاً لريادة الدولة في مجال الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

وأكد سعادته أن المعرض يسهم في تنفيذ استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة للتنمية الخضراء والمستدامة، مجسدةً في مبادرة "اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتهدف إلى أن تكون الدولة من خلالها واحدة من الدول الرائدة عالمياً في هذا المجال، ومركزاً لتصدير وإعادة تصدير المنتجات والتقنيات الخضراء.

وقال سعادته: "لقد نجح ويتيكس في استقطاب الشركات والمؤسسات العالمية المرموقة إلى دبي، وأضحى معرضاً عالمياً متخصصاً شاملاً ومتكاملاً، بل وفريداً من نوعه، وسيتضمن المعرض قاعة مخصصة للابتكار يشارك فيها العديد من الجامعات المحلية والعالمية، بهدف  تحفيز المخترعين والمبتكرين لتقديم ابتكارات من الإمارات والعالم عن طريق منصات ذكية، وتعزيز البحث العملي والهندسي لاستنباط حلول علمية وجديدة مبتكرة في مجال الطاقة والمياه والبيئة والاستدامة. كما ستشمل  سلسلة من ورش العمل والمسابقات طيلة أيام معرض ويتيكس؛ لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع الطاقة، وابتكار الحلول لتذليل هذه العقبات. وسوف يشهد المعرض أيضا أنشطة متنوعة لترشيد استهلاك المياه والطاقة، وحماية البيئة، وإدارة النفايات، والمباني الخضراء. بالإضافة إلى طرح آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا من حلول لخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون. وسيوفر المعرض فرصاً للمستثمرين لبناء علاقات تجارية قوية ومتميزة، وتواصل صانعي القرار في الدولة ودول المنطقة مع الشركات المتخصصة في مجالات المعرض وجهاً لوجه وتحت سقف واحد."

وفي ختام كلمته، تقدم سعادة سعيد محمد الطاير بالشكر والتقدير لرعاة معرض ويتيكس على دعمهم المتواصل للمعرض، وتفاعلهم مع مختلف مبادرات هيئة كهرباء ومياه دبي. كما تقدم سعادته بالشكر إلى أعضاء اللجنة العليا المنظمة للمعرض، ووسائل الإعلام، التي تعد داعماً بارزاً وأساسياً للمعرض منذ انطلاقته الأولى.

وبهذه المناسبة قال فارس سعيد، الرئيس التنفيذي لشركة دايموند ديفلوبرز المطور الرئيسي لمشروع المدينة المستدامة والراعي الماسي لمعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس(: "سنركز خلال مشاركتنا في الدورة المقبلة لمعرض "ويتيكس" على إبراز مفهوم المعيشة المستدامة. وبفضل خبراتنا المتراكمة في هذا المجال، سيتمكن زوار منصتنا من الإلمام بأبعاد الأنماط الحياتية الصديقة للبيئة، وما تشتمل عليه من مزايا في مرافقه، خاصة الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي يجنيها القاطنون في المشروع. وبعد انتقال ما يزيد على  1000 نسمة للعيش في المشروع، أصبح بالإمكان معايشة هذه التجربة على أرض الواقع، مع إتاحة الفرصة للمهتمين للتحول إلى هذا الأسلوب الحياتي الإبداعي".