هيئة كهرباء ومياه دبي(ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تعلن رعاية وزارة التغير المناخي والبيئة لأحد مشاريع الدفعة الثانية المبتكرة من برنامج سفراء الكربون

27 سبتمبر 2016

هيئة كهرباء ومياه دبي تعلن رعاية وزارة التغير المناخي والبيئة لأحد مشاريع الدفعة الثانية المبتكرة من برنامج سفراء الكربون

هيئة كهرباء ومياه دبي تعلن رعاية وزارة التغير المناخي والبيئة لأحد مشاريع الدفعة الثانية المبتكرة من برنامج سفراء الكربون

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن رعاية وزارة التغير المناخي والبيئة لمشروع "الحاضنة الزراعية المستدامة" المبتكر، الذي طرحته الدفعة الثانية من منتسبي برنامج سفراء الكربون. يهدف المشروع إلى تحويل حاويات شحن خارجة عن الخدمة إلى حاضنة زراعية، لنشر الوعي البيئي، وتشجيع السكان على تبني نمط حياة صديق للبيئة. وقد أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي الدفعة الثانية من برنامج سفراء الكربون في أكتوبر 2015 بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبالتعاون مع مركز دبي المتميز لضبط الكربون.

وينقسم برنامج سفراء الكربون إلى جزئين، علمي وعملي. ويضم الجزء العلمي من البرنامج ثلاثة محاور تدريبية تتنوع بين الدورات الإلكترونية والتقليدية؛ وهي إدارة المشاريع، وخفض الانبعاثات الكربونية، واستدامة المباني، وعقود أداء الطاقة. إضافة إلى هذه المحاور التدريبية، وفرت الهيئة مجموعة من الفرص للمنتسبين للبرنامج للمشاركة في المؤتمرات العالمية، وورش العمل التي تعنى بالاستدامة؛ مثل مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين في فرنسا، والاجتماع السنوي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، وأسبوع أبوظبي للاستدامة. ويشمل الجزء العملي من البرنامج تطبيق مشروع مبتكر بالشراكة مع مجموعة من الدوائر الحكومية والجهات الخاصة، وقد وُزع المنتسبون للبرنامج على فرق عمل تحت إشراف الشركاء. وسوف تُقيّم هذه المشاريع من قبل لجنة تقييم لتحديد أفضل ثلاثة مشاريع في هذه الدورة من البرنامج.

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة: "حرصت وزارة التغير المناخي والبيئة على الإسهام في الجهود التي تبذلها دولة الإمارات لترسيخ ركائز التنمية المستدامة ودعم جهود الحفاظ على البيئة. وتماشياً مع اهتمام قيادتنا الرشيدة بمشاركة الشباب في هذه الجهود، يسرنا التعاون مع مختلف الهيئات والمؤسسات في الدولة لتحقيق التنمية والازدهار. ويأتي تعاوننا مع هيئة كهرباء ومياه دبي لدعم الطاقات الإبداعية والابتكار من خلال تفعيل مشاركة الشباب في المواضيع المتعلقة بالبيئة والاستدامة، بما ينسجم مع مبادرة (اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة)، التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لبناء اقتصاد أخضر وتحقيق التنمية المستدامة في دولة الإمارات. وقد بادرت الوزارة إلى دعم المشروع المبتكر الذي قدمته الدفعة الأولى من برنامج سفراء الكربون خلال معرض ويتيكس 2015، استناداً إلى استراتيجيتها لدعم الطاقات الإبداعية. ونثني على رعاية الهيئة لهذا البرنامج الهادف وجعل الاستدامة ثقافة لقيادة عملية التنمية، وتوفير جميع الإمكانيات اللازمة لإنجاح البرنامج."

وأضاف معاليه: "تولي هيئة كهرباء ومياه دبي أهمية بالغة لتدريب الشباب والنهوض بقدراتهم ليكونوا عناصر فعّالة في تحقيق التنمية المستدامة. كما تعمل الوزارة على تشجيع الطاقات الإبداعية من خلال توفير الأدوات والبرامج التدريبية اللازمة، التي تسهم في تعزيز القدرات المعرفية والإبداعية."

وقال سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تنفيذاً لتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحقيقاً لأهداف خطة دبي 2021 بأن تكون دبي مدينة مستدامة في مواردها، ذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة، تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بإشراك الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ورؤية الإمارات 2021، التي تهدف إلى أن تكون دولة الإمارات من أفضل دول العالم بحلول 2021. ونثمن الدور الكبير الذي تؤدية وزارة التغير المناخي والبيئة في دعم المبادرات الخضراء والمشاريع التنموية المبتكرة، خاصة تلك المشاريع والبرامج التي تستشرف المستقبل، وتعمل على تأمين بيئة مستدامة وحياة أفضل لأجيالنا القادمة، إذ يمثل سفراء الكربون الجيل القادم من الخبراء والقادة ممن سيتولون تطبيق الاستراتيجيات والخطط الوطنية الطموحة، إضافة إلى تطوير مبادرات وبرامج مبتكرة لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050؛ الرامية إلى ترسيخ مكانة دبي بوصفها مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة، وكفاءة إدارة الطاقة."

وأضاف سعادته: "تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بدعم الموهوبين والمتميزين، بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها سموه؛ لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، ويسعدنا التعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة لدعم برنامج سفراء الكربون، وتحويل مشروع خريجي الدفعة الأولى إلى حقيقة، فكما قال صاحب السمو: (لا شئ يحفز الموظف أكثر من رؤيته لإنجازاته وقد أصبحت واقعاً)."

الجدير بالذكر أن هيئة كهرباء ومياه دبي فازت بجائزة "أفضل مبادرة تدريب للعام" التي يقدمها مجلس الإمارات للتنمية الخضراء، وذلك تقديراً لمبادرة برنامج سفراء الكربون، التي ترعاها الهيئة بهدف تفعيل مشاركة الشباب في القضايا المتعلقة بالبيئة والاستدامة.