كلمة سعادة/ سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بمناسبة "اليوم العالمي للطاقة"

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

21 أكتوبر 2016

كلمة سعادة/ سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بمناسبة "اليوم العالمي للطاقة"

كلمة سعادة/ سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بمناسبة "اليوم العالمي للطاقة"

قال سعادة سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "اعتمد سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله مبادرة "اليوم العالمي للطاقة"، التي تبناها ممثلو 54 دولة، إضافة الى الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومفوضية الاتحاد الإفريقي، خلال انعقاد منتدى الطاقة العالمي 2012 في دبي، وصدر في ختامه إعلان دبي تحت عنوان "الطاقة للجميع"، حيث تم الاتفاق على تخصيص يوم 22 أكتوبر من كل عام للاحتفال بمناسبة "اليوم العالمي للطاقة"  الذي يهدف إلى رفع كفاءة إنتاج واستخدام الطاقة بشكلٍ مستدام.   ويشتمل "اليوم العالمي للطاقة" على مجموعة من الفعاليات الرامية إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية ترشيد استخدام الطاقة ودعم استدامتها. وتسلط الفعاليات الضوء على الاستدامة وترشيد استخدام الطاقة ومواجهة تحديات التغيّر المناخي وتخفيض انبعاثات الكربون وحماية البيئة. كما تركز على رفع كفاءة شبكات المواصلات والعمليات الصناعية والأبنية وشبكة الكهرباء.

وبهذه المناسبة الهامة، أود أن أذكر العالم بأهمية الطاقة في حياتنا وأثرها في مختلف مناحي التنمية الاقتصادية والاجتماعية. حيث تولي القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة اهتماماً كبيراً بتنويع مصادر الطاقة في الدولة، انطلاقاً من رؤية ثاقبة تدرك أهمية الطاقة المتجددة في تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة للحفاظ على حق الأجيال القادمة في العيش في بيئة نظيفة وصحية وآمنة. وتهدف مبادرة "اليوم العالمي للطاقة" إلى التعريف بأهمية ضمان توفير طاقة آمنة ومناسبة ومستدامة للجميع وضرورة وضع سياسات وطنية للطاقة تعكس المنظور العالمي في مجال الاستدامة، والتحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه قطاع الطاقة، إضافة إلى تعزيز السياسات المسؤولة عن تنفيذ وتطوير آليات وأُطر وتبادل الخبرات بين مختلف دول العالم، ومواصلة السعي من أجل الاستخدام المسؤول والرشيد لمواردنا الطبيعية مع تشجيع الإسراع في عملية التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة."

وأضاف سعادته: "يعد هذا اليوم فرصة للتوعية بأهمية الحفاظ على الطاقة وترشيد استخدامها لحماية البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية والمحافظة على مواردنا الطبيعية. وتدعم هيئة كهرباء ومياه دبي مسيرة التنمية المستدامة في دبي عبر إطلاق مشاريع ومبادرات متميّزة وفعالة بشكل مستمر لدعم البنية التحتية للإمارة في إطار تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، التي تهدف إلى تحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، من خلال توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول 2030، و75% بحلول عام 2050، في سبيل تحقيق التنمية المستدامة للإمارة وتعزيز ازدهار ورفاهية المواطنين والمقيمين والزوار، وضمان مستقبل مستدام لأجيالنا القادمة".

واختتم سعادته بالقول: "أود أن أنتهز هذه الفرصة لأدعو جميع المواطنين والمقيمين في دبي للاستفادة من مبادرة "شمس دبي" التي أطلقتها الهيئة وتتيح لأصحاب المباني والمنازل أن يكونوا شركاء في إنتاج الطاقة من خلال تركيب لوحات كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وربطها مع شبكة الهيئة، والتي ستساهم بشكل فاعل في توسيع نطاق تبني الطاقة النظيفة والمتجددة في المجتمع بما يعزز أهداف الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية و البيئية. كما أشجع الأفراد على تطبيق ممارسات إيجابية رشيدة من شأنها المحافظة على مواردنا الطبيعية من الهدر وضمان مستقبل مستدام لأجيالنا القادمة".