هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | خدمة "رماس" للذكاء الاصطناعي من هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق أعلى معدلات سرعة الاستجابة عبر تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني وحسابها على فيسبوك

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

26 فبراير 2017

خدمة "رماس" للذكاء الاصطناعي من هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق أعلى معدلات سرعة الاستجابة عبر تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني وحسابها على فيسبوك

خدمة "رماس" للذكاء الاصطناعي من هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق أعلى معدلات سرعة الاستجابة عبر تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني وحسابها على فيسبوك

تلقت نحو 60 ألف طلب واستفسار خلال شهر من إطلاقها

سعيد محمد الطاير: خدمة "رماس" تأتي انسجاماً مع مبادرة دبي "X10" لتنفيذ رؤية دبي بأن تكون مدينة المستقبل ومبادرة دبي الذكية لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً

تأكيداً لتميز جهود هيئة كهرباء ومياه دبي في مجال الذكاء الاصطناعي ودعم تحول دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد عالمياً، وتحقيق رؤيتها بأن تكون مؤسسة مستدامة مبتكِرة على مستوى عالمي، حققت خدمة "رماس" للذكاء الاصطناعي، التي كان للهيئة السبق في إطلاقها في 18 من يناير الماضي للتواصل مع متعامليها عن طريق المحادثة الفورية، والإجابة على استفساراتهم بطريقة مبتكرة وتفاعلية، وتوجيههم نحو خدماتها الذكية المتميزة، نجاحاً كبيراً وملفتاً، إذ تلقت الخدمة نحو 60 ألف طلب واستفسار خلال شهر واحد.

وقال سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تتشرف الهيئة بأن تكون سباقة في دعم الرؤية الثاقبة والمبادرات الوطنية والاستراتيجية لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لا سيما مبادرة دبي "X10" التي أطلقها سموه عبر منصة القمة العالمية للحكومات 2017، وتشرف على تنفيذها مؤسسة دبي المستقبل لتنفيذ رؤية دبي بأن تكون مدينة المستقبل من خلال آليات عمل جديدة تحاكي المستقبل وتسهم في استدامة تنافسية دبي، ومبادرة دبي الذكية، التي أطلقها سموه لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً. ويسعدنا النجاح الملفت الذي حققته خدمة "رماس" للذكاء الاصطناعي، سواء من حيث تميز الأداء على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، وتحقيق أعلى معدلات سرعة الاستجابة للمحادثة الفورية في أقل من خمس ثوانٍ فقط، والقدرة على الإجابة الفورية مهما بلغ عدد أو حجم المحادثات التي تجريها الخدمة، وتوفير معلومات الفاتورة بمجرد الاستفسار برقم الحساب. كما أسعدنا كثيراً وعي الجمهور بقنوات التواصل الذكية الجديدة التي توفرها الهيئة من أجل تقديم أعلى مستويات الخدمة وتوفير الوقت، والجهد، وتسريع الإجراءات، ومن ثمّ تحقيق سعادة المتعاملين، عبر بناء حكومة ذكية تقدم خدماتها بواسطة أنظمة ذكية، ومترابطة، ومتصلة في أي وقت ومن أي مكان، بما يحقق رؤية الإمارات 2021 الرامية لأن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل دول العالم، وخطة دبي 2021 الرامية إلى جعل دبي المكان المفضل للعيش والعمل، والمقصد المفضل للزائرين."

وأضاف الطاير: "تؤكد خدمة "رماس" التزام الهيئة بتعزيز الإبداع والابتكار كونهما ركيزتين أساسيتين في استشراف المستقبل، ومواكبة التطورات العالمية في مجال التحول الذكي. وقد اعتمدت الهيئة محور الابتكار الاستراتيجي أحد خمسة محاور أساسية ضمن خطتها الاستراتيجية 2021 ورفعت أهميته إلى 40%، لترسيخ ثقافة التميّز، والابتكار، والإبداع بوصفها المحركات الأساسية لتحقيق التحسين والتطوير المستمر في الخدمات. وأضافت الهيئة أهدافاً استراتيجية تعنى مباشرةً باستشراف المستقبل والابتكار في شتى المجالات، ولدينا استراتيجية متكاملة للابتكار لتحفيز الأفكار والمقترحات الإبداعية لخدمة المتعاملين، تحقيقاً للاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، بهدف جعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، واستراتيجية دبي للابتكار، التي اعتمدها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لحكومة دبي، لجعل دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم."

واختتم سعادته بالقول: "تأتي خدمة "رماس" في إطار جهود الهيئة الحثيثة للارتقاء بمستوى خدماتها الذكية، واستمراراً لتميزها في هذا المجال. فقد أسهمت الخدمة في زيادة استخدام القنوات الذكية، ودعم التوجهات الحكومية بتقليل نسبة المتعاملين إلى 80% وتوجيههم لاستخدام القنوات الذكية، لا سيما أن خدمة رماس متوفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وقد حرصت الهيئة على توفير تجربة سلسة وموحدة عند استخدام قنواتها الذكية، لتجمع بين السهولة والكفاءة في الاستخدام، واختصار العديد من الإجراءات المطلوبة في خطوة واحدة تثري تجربة المتعاملين. ونتعهد في الهيئة بمواصلة الابتكار من أجل تحقيق سعادة الناس، كما تعلمنا من سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، بأن الغاية من جميع مبادراتنا هي إسعاد الناس وتسهيل حياتهم، واختصار الطاقات والأوقات في الإجراءات."

جدير بالذكر إن خدمة "رماس" بمثابة موظف افتراضي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي ومتوفر على مدار الساعة عبر تطبيق الهيئة الذكي على منصتي "آي.أو.إٍس" و"آندرويد"، إضافة إلى موقعها الإلكتروني، وحسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. كما تتشابه الخدمة مع الموظف الحقيقي في طريقة تقديم الإجابة على الاستفسارات عن طريق المحادثة الفورية، كما تتميز بقدرتها على التعلم، واستيعاب احتياجات المتعامل بناء على استفساره، وتحليلها بناء على المعطيات والبيانات المتوفرة، وتقييمها، وأخيراً اتخاذ القرار اللازم للإجابة عن الاستفسار بشكل دقيق، والمساعدة على إنجاز المعاملات بسهولة ويسر. وقد استجابت خدمة "رماس" لنحو 47 ألف طلب واستفسار عبر موقع الهيئة الإلكتروني، ونحو 12 ألف طلب عبر تطبيقها الذكي، إضافة إلى نحو 1000 طلب عبر حسابها على فيسبوك.