هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | "الاتحاد لخدمات الطاقة" تعلن ترسية مناقصة أعمال تركيب وتشغيل وصيانة الأنظمة الكهروضوئية فوق أسطح المنازل في حتا على 3 شركات

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

18 مايو 2017

"الاتحاد لخدمات الطاقة" تعلن ترسية مناقصة أعمال تركيب وتشغيل وصيانة الأنظمة الكهروضوئية فوق أسطح المنازل في حتا على 3 شركات

"الاتحاد لخدمات الطاقة" تعلن ترسية مناقصة أعمال تركيب وتشغيل وصيانة الأنظمة الكهروضوئية فوق أسطح المنازل في حتا على 3 شركات

ضمن مساهمتها في الخطّة التطويرية الشاملة لمنطقة حتا من خلال مبادرة شمس دبي

في إطار مساهمتها في خطة التنمية الشاملة لمنطقة حتا، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أعلنت شركة الاتحاد لخدمات الطاقة (اتحاد إسكو) التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن ترسية أعمال التطوير والهندسة والمشتريات والتشييد وخدمات التشغيل والصيانة وتركيب الأنظمة الكهروضوئية في فلل المواطنين في منطقة حتا، والبالغ عددها 640 فيلا، على 3 شركات هي "ألسا سولار"، والمستجد للمقاولات، و"مركز دبي المتميز لضبط الكربون"، وذلك ضمن مبادرة "شمس دبي"، الهادفة إلى تشجيع أصحاب المباني على تركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وربطها بشبكة الهيئة.

وكانت شركة الاتحاد لخدمات الطاقة (اتحاد اسكو)، قد تقدمت بمناقصة لأكبر مشروع في منطقة حتا لتصميم وتركيب ألواح شمسية على أسطح المباني السكنية في شهر يناير الماضي، حيث شاركت 26 شركة متخصصة فيها، فيما قدمت 11 شركة عروضها، وتنافست 5 شركات على تقديم أفضل العروض.

وتتولى شركة الاتحاد إسكو تصميم وتركيب هذه الألواح على أسطح الفلل والمباني الحكومية، ومن المقرر إنجاز مراحل مشروع تركيب الألواح الكهروضوئية بنهاية عام 2018. وسيسهم المشروع في الحد من تكاليف الطاقة للسكان الذين يعيشون في هذه الفلل.

وبهذه المناسبة قال سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "استجابة لرؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، وضمن مساهمتنا في الخطّة التطويرية الشاملة لمنطقة حتا، نعمل على تلبية احتياجاتها التنموية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، حيث نسعى إلى أن تصبح إمارة دبي نموذجاً عالمياً للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وضمان إمدادات الطاقة، وكفاءة استخدام الطاقة".

 أضاف سعادته: "نعمل على تنفيذ استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لتوفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020 و25% بحلول عام 2030 و75% بحلول عام 2050، واستراتيجية إدارة الطلب على الطاقة، التي تسعى لخفض الطلب على الكهرباء والمياه بنسبة 30% بحلول عام 2030. من خلال 9 برامج طموحة ترتبط جميعها بكافة مناحي حياتنا اليومية، وتشمل مواصفات وأنظمة البناء الأخضر، وتأهيل المباني القائمة، والتبريد المركزي للمناطق، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي وأنظمة الري عالية الكفاءة، وبطاقات ومواصفات كفاءة الطاقة للأجهزة والمعدات، ورفع كفاءة أنظمة إنارة الشوارع، واستجابة الطلب، بالإضافة إلى مبادرة شمس دبي والمتعلقة بتركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح المباني لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية".

وأوضح الطاير: "تعزيزاً لهذا السعي، أنشأنا شركة "الاتحاد لخدمات الطاقة" (اتحاد إسكو) لتوفير فرص استثمارية واعدة للشركات المتخصصة في عقود أداء كفاءة الطاقة إلى جانب المؤسسات المالية، وموردي المعدات والتكنولوجيا الخضراء. ويجري العمل على إعادة تأهيل أكثر من 30 ألف مبنى في إمارة دبي لضمان كفاءة استخدام الطاقة في المرحلة الأولى من هذا المشروع، إضافة إلى برامجنا لإدارة الطلب على الطاقة. وتبلغ التكاليف التراكمية لهذا المشروع الاستراتيجي الطموح بالقيمة الحالية حوالي 30 مليار درهم، في حين أن الوفر بالقيمة الحالية هو حوالي 82 مليار درهم أي بصافي وفورات إجمالية تصل إلى 52 مليار درهم".

وتابع الطاير: "ستعمل الهيئة على إنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة المائية المخزنة في المنطقة الجبلية المجاورة لسد حتا، بالإضافة إلى عدة مشاريع تنموية أخرى سيجري الانتهاء منها خلال 5 سنوات، ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي، بقدرة انتاجية تصل الى 250 ميجاوات. وتساهم الهيئة بمشاريع ومبادرات أخرى في منطقة حتا، إلى جانب مبادرة شمس دبي، وهي تركيب العدادات الذكية للمنازل والمباني في المنطقة وفق أحدث الأنظمة العالمية من خلال مبادرة الشبكات الذكية، وإنشاء بنى تحتية لشحن السيارات الكهربائية من خلال مبادرة الشاحن الأخضر.

من جانبه، قال علي الجاسم، الرئيس التنفيذي لشركة "اتحاد اسكو": "يأتي هذا المشروع الأكبر من نوعه في إطار جعل بيئة دبي المبنية نموذجا رائدا في مجال كفاءة الطاقة عالمياً، وستنفذه شركة (اتحاد سولار)، من خلال تركيب ألواح طاقة شمسية على أسطح المباني في منطقة حتا، ومن ثم توفير خدمات الصيانة لمدة عام".

وأضاف الجاسم: "تهدف “اتحاد إسكو” لتحريك سوق شركات خدمات الطاقة عبر بناء القدرات وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لتوفير فرص استثمارية جديدة للمشاريع المشتركة والشراكات العالمية".