هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | سعادة سعيد محمد الطاير يستقبل معالي رئيس دائرة الطاقة

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

16 أكتوبر 2017

سعادة سعيد محمد الطاير يستقبل معالي رئيس دائرة الطاقة

سعادة سعيد محمد الطاير يستقبل معالي رئيس دائرة الطاقة

استقبل سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، في مقر الهيئة الرئيسي بدبي، معالي/المهندس عويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة وعضو المجلس التنفيذي لإمارة ابوظبي، وسعادة/ الدكتور سيف صالح الصيعري، مدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، وسعادة/ محمد بن جرش،  مدير عام شركة أبوظبي للماء والكهرباء في زيارة هدفت إلى توطيد أواصر التعاون المشترك بين الهيئة والدائرة والتعرف على أفضل الخبرات والممارسات العالمية لدى هيئة كهرباء ومياه دبي بالإضافة إلى إجراء المقارنات المعيارية، حيث تعمل الهيئة باستمرار للارتقاء بخدماتها إلى مستويات متقدمة، لتشكل نموذجاً متميزاً على كافة الأصعدة، وتعمل على تلبية كافة الاحتياجات التنموية في إمارة دبي، وتوفر خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى المعايير العالمية في التوافرية والاعتمادية والكفاءة بما يحقق سعادة المتعاملين وكافة المعنيين.

وحضر اللقاء من جانب هيئة كهرباء ومياه دبي كل من المهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس –قطاع الإنتاج، والمهندس حسين لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس-قطاع نقل الطاقة، والمهندس راشد بن حميدان، النائب التنفيذي للرئيس-قطاع توزيع الطاقة، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس -قطاع تطوير الأعمال والتميز، والمهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل، والمهندس يوسف جبريل، النائب التنفيذي للرئيس -قطاع تخطيط الطاقة والمياه، وخولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس بالإنابة لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي، وجاسم رجب، المراقب المالي، ويوسف بادي، كبير المستشارين القانونيين.

وتأتي زيارة معالي/ المهندس عويضة مرشد المرر لهيئة كهرباء ومياه دبي ضمن الزيارات للهيئات العاملة في قطاع الطاقة في الدولة، حيث تضطلع دائرة الطاقة بمجموعة من المهام الرئيسة تتمثل بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية في قطاع الطاقة، ورسم السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالقطاع لضمان اتساقها مع رؤية إمارة أبوظبي. كما تقوم الدائرة بدراسة التشريعات والمقترحات الخاصة بقطاعات الطاقة وأمنها وفق خطط الطوارئ والأزمات الخاصة بالقطاع، واعداد خطة استراتيجية كاملة لقطاع الطاقة في إمارة أبوظبي، وتمثيل الإمارة خارجياً في كافة المحافل المعنية بشؤون القطاع وتوحيد الأهداف بما يضمن استدامة الأعمال.

وفي بداية الاجتماع رحب سعادة/سعيد محمد الطاير بالوفد الزائر مؤكداً على أهمية تعزيز التكامل والتعاون المشترك بين الجانبين في قطاعات الطاقة والمياه وتحسين الكفاءة، والعمل بروح الفريق الواحد انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتعزيز ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة اقليمياً وعالمياً والارتقاء بمستوى الأداء والإنتاجية وجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين.

واستعرض سعادة/ سعيد محمد الطاير خلال اللقاء برامج وخطط ومشاريع الهيئة في مجالات الطاقة والمياه والتي تنسجم مع أهداف مئوية الامارات 2071 لتأمين مستقبل سعيد وحياة أفضل للأجيال المقبلة، ورفع مكانة الدولة لتكون أفضل دولة في العالم، وخطة دبي 2021 التي وضعت خارطة طريق لتوفير أرقى الخدمات الحكومية المتميزة، حيث تهدف مبادرات ومشاريع الهيئة إلى تعزيز موقعها التنافسي العالمي خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة والاستدامة والاقتصاد الأخضر.

وشرح سعادة / سعيد محمد الطاير أمام الوفد تفاصيل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد) وفق نظام المنتج المستقل، باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم، وستصل طاقته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030. وعند اكتماله، سيسهم المجمع في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً، مما يدعم تحقيق أهداف إمارة دبي في تعزيز التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر.

وأشار سعادته إلى أنه تم بنجاح استكمال المرحلة الأولى من المجمع بقدرة 13 ميجاوات عام 2013، وتم تشغيل المرحلة الثانية من المجمع بقدرة 200 ميجاوات في شهر مارس الماضي، ونحن ماضون في انجاز المرحلة الثالثة لإنتاج 800 ميجاوات من الكهرباء التي سيتم استكمالها  بحلول عام 2020. وقد أعلن سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، عن أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركَّزة في العالم بنظام المنتج المستقل في موقع واحد، بقدرة 700 ميجاوات وبتكلفة تصل إلى 14.2 مليار درهم، ضمن المرحلة الرابعة في المجمع. ويمتاز المشروع بأطول برج شمسي في العالم بارتفاع يصل إلى نحو 260  متراً. وسيتم تدشين المشروع على مراحل بدءاً من الربع الأخير من عام 2020.

وأضاف سعادته: " أطلقت الهيئة مركز البحوث والتطوير في المجمع ، وتتمحور أعماله حول أربعة مجالات تشغيلية رئيسية تشمل إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، تكامل الشبكة الذكية، كفاءة الطاقة، والمياه، وبمجموع استثمارات تصل إلى 500 مليون درهم حتى عام 2020. وتعمل الهيئة على بناء مركز الابتكار في المجمع التي يستولى مهام صقل القدرات الوطنية في مجال الطاقة وتعزيز تنافسية الأعمال في الدولة عبر حاضنات تقوم بابتكار نماذج وحلول تقنية، وتطوير تقنيات الطاقة المتجددة".

وقال سعادة الطاير: "على صعيد المقارنات المعيارية، حققت الهيئة نتائج منافسة للغاية تفوقت حتى على القطاع الخاص، متجاوزة في ذلك نخبة الشركات الأوروبية والأميركية في الكفاءة والاعتمادية، حيث تمكنت من رفع مستوى كفاءة إنتاج الطاقة باستخدام أحدث التقنيات وتبني الابتكارات التكنولوجية. كما تفوقت على نخبة الشركات الأوروبية والأميركية، وذلك بخفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى نحو 3.3% مقارنة مع نسبة 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية. وانخفضت نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى نحو 8.0 % مقارنة مع 15% في أميركا الشمالية، لتحقق بذلك معدلات عالمية رائدة على صعيد خفض الفاقد المائي. وتمكنت أيضاً من تحقيق أفضل النتائج العالمية في معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً، والذي بلغ 3.28 دقائق انقطاع للمشترك مقارنة مع 15 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي، مما ساهم بوصول دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، للعام الرابع على التوالي، للمرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والرابعة عالمياً في الحصول على الكهرباء بحسب نتائج "تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2017" الصادر عن البنك الدولي".

واستعرض سعادته أحدث تجارب وأفضل ممارسات الهيئة في مجال التحول الذكي، وتقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات الموجودة في مركز المستقبل لإسعاد المتعاملين، الذي يضم منصات الدفع الذكية، وموظف الهيئة الإفتراضي "رمّاس"،  الذي يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي للرد على أسئلة المتعاملين واستفساراتهم.

ومن جانبه أكد معالي المهندس عويضة مرشد المرر على أهمية الزيارة لهيئة كهرباء ومياه دبي والتي تأتي في سياق الزيارات المتبادلة مع الهيئات والدوائر العاملة في مجال الطاقة في الدولة، وتهدف إلى توطيد أواصر التعاون المشترك لما فيه المصلحة العامة، معرباً عن تقديره للمبادرات النوعية التي تطلقها الهيئة في مجال الحفاظ على البيئة وترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة المحطات وشبكات التوزيع.

وأشار معاليه إلى أن تطوير قطاع الطاقة يمثل أولوية قصوى لتعزيز مكانة  دولة الإمارات العربية المتحدة التي باتت تقود الجهود الإقليمية والعالمية في مجال تنوع الطاقة النظيفة والمتجددة بفضل الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة ابوظبي، ودعمهم الكبير للمبادرات الخلاقة والطموحة لتحقيق الاستدامة في قطاع الطاقة، مضيفاً أن  هذا القطاع الحيوي يحظى باهتمام ورعاية كبيرين من القيادة الحكيمة وبالتالي فإن الاستمرار في الخطط التطويرية والتنموية يبقى أولوية استراتيجية.  

وفي نهاية اللقاء أطلع سعادة / سعيد محمد الطاير معالي مدير عام دائرة الطاقة والوفد على مشروع مبنى المقر الرئيسي الجديد لهيئة كهرباء ومياه دبي والذي يحمل اسم "مبنى الشراع" ، ويُعد أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي في العالم يحقق صفر انبعاثات كربونية.