هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | "خطوة" توفر الوقت والجهد وتختصر إجراءات الحصول على خدمات الكهرباء والمياه في "خطوة واحدة" دون الحاجة لزيارة مكاتب هيئة كهرباء ومياه دبي

22 نوفمبر 2017

"خطوة" توفر الوقت والجهد وتختصر إجراءات الحصول على خدمات الكهرباء والمياه في "خطوة واحدة" دون الحاجة لزيارة مكاتب هيئة كهرباء ومياه دبي

vote

دعت هيئة كهرباء ومياه دبي الجمهور للتصويت لمبادرة "خطوة" التي أطلقتها الهيئة والتي تأهلت لبرنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية لعام 2017 الذي يشرف عليه مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لحكومة دبي. ويمكن للجمهور التصويت لاختيار "أفضل مبادرة حكومية" ساهمت في إسعاده وتسهيل تجربته عبر الموقع الإلكتروني http://vote.dtmc.gov.ae خلال الفترة من 23 نوفمبر إلى 7 ديسمبر 2017.

أسهمت مبادرة "خطوة" التي تتوافر عبر عدة منصات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، في تقليل وقت وجهد المتعاملين وقلصت عدد الخطوات من 6 خطوات إلى خطوة واحدة لتشغيل أو إيقاف أو تحويل خدمات الكهرباء والمياه، فضلاً عن توفير خيارات ذكية لسداد الفواتير دون الحاجة لزيارة مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة. يستفيد من "خطوة" أكثر من 800 ألف متعامل في دبي، وتسهم في تفادي انبعاث 96 طناً من غاز ثاني أكسيد الكربون عبر إجراء أكثر من 7 ملايين معاملة سنوياً، وقد وصلت نسبة سعادة المتعاملين عن المبادرة إلى أكثر من 96%.

تتيح مبادرة "خطوة" للمتعاملين تشغيل خدمات الكهرباء والمياه بمجرد الحصول على عقد "إيجاري" لدى أكثر من 800 شركة من شركات إدارة العقارات المعتمدة لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي. كما تمكّن المبادرة المبتكرة المتعاملين من استكمال إجراءات إيقاف الكهرباء والمياه والحصول على الفاتورة النهائية باستخدام تطبيق الهيئة الذكي أو موقعها الإلكتروني، إضافة إلى طلب استرداد مبلغ التأمين بتحويله مباشرة لحساب المتعامل المصرفي بإستخدام رقم IBAN المحلي أو استلام شيك عن طريق خدمة التوصيل السريع موجه إلى عنوانه داخل الدولة. كما يمكن للمتعاملين تحويل إمدادات الكهرباء والمياه من حساباتهم الحالية إلى حساباتهم الجديدة، إضافة إلى تحويل مبالغ التأمين وجميع البيانات الخاصة بهم، وذلك عند انتقالهم من عقار إلى آخر داخل إمارة دبي، دون الحاجة إلى تقديم أي وثائق أخرى إضافية، أوزيارة مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة.

تتضمن المبادرة كذلك توفير منافذ دفع ذكية وذاتية في مراكز إسعاد المتعاملين التابعة الهيئة، بما يتيح المزيد من خيارات السداد الذكية، كما يمكن للمتعاملين الاستفادة من خطط ميسرة لدفع الفواتير عند استخدام البطاقات الائتمانية الصادرة من بنك الإمارات دبي الوطني وبنك المشرق، وذلك من خلال تحويل الدفعة إلى أقساط ميسرة دون أي فوائد أو رسوم إضافية.

وأعرب سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن سعادته بترشح مبادرة "خطوة" لبرنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، مشيراً إلى أن المبادرة تأتي في إطار جهود الهيئة لتطبيق منهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات الحكومية، وحرصها على إشراك المتعاملين والجمهور في تطوير خدماتها والارتقاء بجودتها لتحقيق سعادة المتعاملين، بالتعاون مع شركاء الهيئة من القطاعين الحكومي والخاص.

وأضاف سعادته: "نعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي في إطار رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، لتقديم أفضل الخدمات الحكومية التي تسهل حياة الناس وتحقق سعادتهم. وتسعى الهيئة إلى اعتماد آليات مبتكرة ترتقي بجودة الخدمات استناداً إلى أعلى معايير الكفاءة والاعتمادية وتوفير خدمات ذكية تمكن المتعاملين من إنهاء معاملاتهم في أي وقت ومن أي مكان دون الحاجة لزيارة مراكز الهيئة بما يوفر وقتهم وجهدهم ويحقق سعادتهم. وقد وصلت نسبة تبني خدمات الهيئة الذكية إلى 80%، وذلك قبل الموعد الذي حدده سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، ونستهدف الوصول إلى نسبة 90% مع نهاية هذا العام، في إطار جهودنا لتحقيق خطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة، ورؤية الهيئة في أن تكون مؤسسة مستدامة مبتكِرة على مستوى عالمي".