هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | كهرباء ومياه دبي تستعرض أحدث مشروعاتها ومبادراتها المبتكرة في مجال الطاقة المتجددة خلال مشاركتها في القمة العالمية لطاقة المستقبل 2018

14 يناير 2018

كهرباء ومياه دبي تستعرض أحدث مشروعاتها ومبادراتها المبتكرة في مجال الطاقة المتجددة خلال مشاركتها في القمة العالمية لطاقة المستقبل 2018

إقبال كبير على منصة هيئة كهرباء ومياه دبي ضمن جناح دولة الإمارات في "إكسبو أستانا"

في إطار استراتيجيتها لدعم الجهود المحلية والعالمية في الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة، وجهودها لاستشراف مستقبل الطاقة، تشارك هيئة كهرباء ومياه دبي في الدورة الحادية عشرة من القمة العالمية لطاقة المستقبل بصفتها "راعي الكفاءة". وتستعرض الهيئة أحدث مشروعاتها ومبادراتها المبتكرة في مجال الطاقة المتجددة في المعرض المصاحب للقمة التي تنظمها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من 15 إلى 18 يناير 2018.

وتعقيباً على مشاركة الهيئة، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "رسخت دولة الإمارات العربية المتحدة مكانتها الريادية العالمية في قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة في ظل القيادة الحكيمة لسيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، انطلاقاً من رؤية ثاقبة تستشرف المستقبل وتستعد لتصدير آخر برميل نفط عبر تنفيذ مشاريع نوعية لزيادة نسبة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة، ويسعدنا المشاركة في القمة العالمية لطاقة المستقبل لتبادل تجاربنا وخبراتنا واستعراض مبادراتنا المبتكرة وجهودنا في مجال تطوير التقنيات الإحلالية في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، وتعزيز البحث والتطوير بهدف التوصل إلى حلول مبتكرة ومستدامة وتوحيد الجهود للتصدي للتحديات التي تواجه قطاع الطاقة".

وأثنى سعادة الطاير على جهود "مصدر" في تنظيم القمة العالمية لطاقة المستقبل التي باتت منصة مهمة لتبادل الخبرات، وتسليط الضوء على دور دولة الإمارات في التحول نحو طاقة المستقبل.

وتابع سعادته: "نستعرض خلال مشاركتنا في القمة، جهود هيئة كهرباء ومياه دبي في تطوير مشروعات الطاقة المتجددة ودعم البحوث والتطوير في إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى جعل الإمارة مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وزيادة نسبة الطاقة النظيفة في دبي لتصل إلى 75% بحلول 2050. ومن أبرز مشروعات الطاقة الشمسية التي تنفذها الهيئة، مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية على مستوى العالم في موقع واحد بطاقة إنتاجية تصل إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 وباستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم. وسيساهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً".

تستعرض هيئة كهرباء ومياه دبي خلال مشاركتها في القمة العالمية لطاقة المستقبل، عدداً من أبرز مشروعاتها ومبادراتها تشمل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ومبادرة "شمس دبي" لربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني، و"الشاحن الأخضر" لإنشاء البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية، ومحطة توليد الكهرباء بالطاقة المائية المخزنة بقدره إنتاجية تصل إلى 250 ميجاوات بالاستفادة من المياه المخزنة في سد حتا، وتعد الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي. كما تعرض الهيئة نموذجاً لمبناها الرئيس الجديد الذي يحمل اسم "الشراع"، ويعد أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي في العالم يحقق صفر انبعاثات كربونية بعد تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية. كما تعرض الهيئة أبرز خدماتها الذكية ومبادراتها في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، إضافة إلى موظف الهيئة الافتراضي "رمّاس".

كما تسلط الهيئة الضوء على "المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية" التي يتم تنظيمها عبر شراكة بين المجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي مع وزارة الطاقة الأمريكية. وتستضيف دبي دورتين متتاليتين من هذه المسابقة، التي تعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. وسيتم تنظيم الدورة الأولى في نوفمبر من العام الجاري في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والدورة الثانية في 2020 بالتزامن مع معرض إكسبو دبي. ويبلغ إجمالي قيمة الجوائز 20 مليون درهم.

كما تضم منصة هيئة كهرباء ومياه دبي رقم (5110) في القاعة رقم (5) أبرز مشروعات مؤسسة سقيا الامارات، تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، والتي تنفذها بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي، ومن أبرزها محطة تحلية مياه متنقلة بتقنية التناضح العكسي والطاقة الشمسية الكهروضوئية، إضافة إلى البحث والتطوير في مجال تحلية وتنقية المياه باستخدام الطاقة الشمسية. ويشارك ضمن منصة الهيئة كل من المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وعدد من الشركات التابعة للهيئة منها مركز دبي المتميز لضبط الكربون (كربون دبي)، ومؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور)، وشركة إنوجي العالمية - الشرق الأوسط، و"ماي دبي"، وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة" (اتحاد إسكو).