هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يتفقد منصة هيئة كهرباء ومياه دبي في القمة العالمية لطاقة المستقبل 2018

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

17 يناير 2018

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يتفقد منصة هيئة كهرباء ومياه دبي في القمة العالمية لطاقة المستقبل 2018

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يتفقد منصة هيئة كهرباء ومياه دبي في القمة العالمية لطاقة المستقبل

تفقد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، منصة هيئة كهرباء ومياه دبي في القمة العالمية لطاقة المستقبل 2018 في العاصمة أبوظبي، يرافقه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي ورئيس هيئة دبي للطيران المدني، ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة رئيس مجلس إدارة "مصدر"، وعدد من كبار المسؤولين في الدولة.

استمع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، إلى شرح من سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، حول أبرز مبادرات ومشروعات الهيئة في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة، وآخر التطورات في تنفيذ مراحل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي تنفذه الهيئة ويعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل، حيث ستبلغ قدرته الإنتاجية  5,000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم. وسيسهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً.

اطلع صاحب السمو كذلك على نموذج للمبنى الجديد للهيئة الذي يجري إنشاؤه في منطقة الجداف في دبي، ويحمل اسم "الشراع"، ويعد أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي في العالم يحقق صفر انبعاثات كربونية بعد تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية/ كما اطلع سموه على نموذج لمحطة توليد الكهرباء بالطاقة الكهرومائية المخزنة في منطقة حتا بقدرة إنتاجية تصل إلى 250 ميجاوات، بالاستفادة من المياه المخزنة في سد حتا، وتعد الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي.

وحول زيارة صاحب السمو لمنصة الهيئة، قال سعادة الطاير: "تشرفنا اليوم بزيارة سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لمنصة الهيئة، حيث استعرضنا أمام سموه جهود الهيئة في مجال الابتكار وتطوير التقنيات الإحلالية في إطار رؤية وتوجيهات صاحب السمو لاستشراف مستقبل الطاقة وزيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة ضمن مزيج الطاقة في إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى جعل إمارة دبي مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وزيادة نسبة الطاقة النظيفة في دبي لتصل إلى 75% بحلول 2050. وعرضنا أمام صاحب السمو التقدم المحرز في مشروعات الطاقة الشمسية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، حيث تم تشغيل المرحلتين الأولى والثانية من المجمع بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية بقدرة 213 ميجاوات، ولدينا 800 ميجاوات أخرى قيد الإنشاء بتقنية الألواح الكهروضوئية ضمن المرحلة الثالثة، كما يجري العمل على المرحلة الرابعة بقدرة 700 ميجاوات من الطاقة الشمسية المركزة. كما عرضنا نموذجاً للمبنى الجديد للهيئة الجاري إنشاؤه ويحمل اسم "الشراع" وسيكون أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي في العالم يحقق صفر انبعاثات كربونية، إضافة إلى محطة توليد الكهرباء بالطاقة الكهرومائية المخزنة بقدرة 250 ميجاوات والتي تنفذها الهيئة ضمن الخطة الشاملة لتطوير منطقة حتا، وتعد المحطة الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي".

الجدير بالذكر أن هيئة كهرباء ومياه دبي تشارك في الدورة الحادية عشرة من القمة العالمية لطاقة المستقبل بصفتها "راعي الكفاءة"، حيث تستعرض أحدث مشروعاتها ومبادراتها المبتكرة في مجال الطاقة المتجددة في المعرض المصاحب للقمة التي تنظمها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من 15 إلى 18 يناير 2018.