هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | جهود هيئة كهرباء ومياه دبي تسهم في تحقيق وفورات كبيرة في استهلاك الكهرباء والمياه على مدى 9 سنوات

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

16 مارس 2018

جهود هيئة كهرباء ومياه دبي تسهم في تحقيق وفورات كبيرة في استهلاك الكهرباء والمياه على مدى 9 سنوات

جهود هيئة كهرباء ومياه دبي تسهم في تحقيق وفورات كبيرة في استهلاك الكهرباء والمياه على مدى 9 سنوات

تولي هيئة كهرباء ومياه دبي أهمية كبرى لترشيد استهلاك الكهرباء والمياه في إطار جهودها لتحقيق خطة دبي 2021 الهادفة لجعل دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة ومستدامة في مواردها، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى تأسيس نموذج مستدام لتوفير الطاقة داعم للنمو الاقتصادي دون الإضرار بالبيئة ومواردها، وأن تكون دبي الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050. وتنظم الهيئة العديد من البرامج والمبادرات البيئية والحملات التوعوية التي حققت وفورات مهمة خلال السنوات الماضية، وأثبتت إمكانية مساهمة جميع أفراد المجتمع في دعم الجهود الوطنية والعالمية الهادفة إلى الحد من ظاهرتي التغير المناخي والاحتباس الحراري.

وحققت برامج ومبادرات الهيئة نتائج مهمة في ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه في مختلف القطاعات، فبين عامي 2009 و2017، حقق متعاملو الهيئة وفورات بلغت 1.677 تيراوات ساعة من الكهرباء، و6.66 مليار جالون من المياه، بما يعادل أكثر من مليار درهم. وأسهمت هذه الوفورات في تقليل ما يقرب من 900 ألف طن من الانبعاثات الكربونية. ونجحت جهود الهيئة في مجال الترشيد في خفض استهلاك القطاع السكني بنسبة 19% للكهرباء و27% للمياه، والقطاع التجاري بنسبة 9% للكهرباء و29% للمياه، والقطاع الصناعي بنسبة 14% للكهرباء و28% للمياه، والمؤسسات التعليمية بنسبة 10% للكهرباء و24% للمياه، والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية بنسبة 12% للكهرباء و21% للمياه. ويعادل هذا الوفر التراكمي في الكهرباء والمياه ما يزيد عن مليون شجرة، وأكثر من 104 مليون مصباح موفر للطاقة، وأكثر من 12 الف مسبح أولمبي.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تهدف استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه في دبي إلى خفض استهلاك الطاقة والمياه بنسبة 30٪ بحلول عام 2030، وفي هيئة كهرباء ومياه دبي لدينا استراتيجية فعالة لتحسين كفاءة الطاقة في جانبي الإمداد والطلب، وتؤكد النتائج العالمية التي حققتها الهيئة نجاح ممارساتها الفعالة والمستدامة في هذا الإطار. وترجمة لرؤية الهيئة بأن تصبح مؤسسة مستدامة مبتكِرة على مستوى عالمي، نتبنى استراتيجية متكاملة لرفع الوعي بأهمية ترشيد الاستهلاك وإشراك جميع المتعاملين وأفراد المجتمع في جهود حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية وحث القطاعات المختلفة على اتباع نمط حياة واعٍ ومسؤول في استهلاك الكهرباء والمياه، الأمر الذي يدعم جهودنا لحماية البيئة وخفض البصمة الكربونية وضمان استدامة الموارد الطبيعية لأجيالنا القادمة".

على مدار العام، تطلق الهيئة مجموعة متكاملة من المبادرات المبتكرة والبرامج والأنشطة التوعوية للقطاعات السكنية، والتجارية، والصناعية، والمؤسسات الحكومية بهدف تشجيع جميع فئات المجتمع على تبني سلوكيات إيجابية في حياتهم اليومية تسهم في ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه.

"بيتنا مثالي"

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة "بيتنا مثالي" لتعزيز جودة الحياة وضمان أمن وسلامة أفراد المجتمع والتوعية بأفضل الممارسات لتوفير بيئة مثالية في المنزل، وترسيخ أسس الاستدامة البيئية في إمارة دبي بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي، وبلدية دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وهيئة الطرق والمواصلات، وهيئة الصحة في دبي، والإدارة العامة للدفاع المدني، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، وهيئة تنمية المجتمع، ومؤسسة حكومة دبي الذكية. وبلغت الوفورات التي حققها المشاركون خلال الدورتين الأولى والثانية من مبادرة "بيتنا مثالي" 900 ميجاوات ساعة من الكهرباء، و18.3 مليون جالون من المياه بما يعادل وفورات مالية بقيمة 1.2 مليون درهم ، الأمر الذي أسهم في خفض نحو 850 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وحصل الفائز الأول في الدورة الثانية من المبادرة على سيارة كهربائية، والثاني على 20 ألف درهم، والثالث على 15 ألف درهم والفائزين من الرابع إلى العاشر على 10 آلاف درهم لكل منهم، إضافة إلى تركيب ألواح شمسية كهروضوئية على أسطح 16 منزلاً من منازل المشاركين.

جائزة الترشيد للقطاع التعليمي

تنظم الهيئة "جائزة الترشيد" السنوية للمؤسسات التعليمية، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي. وأثمرت الجهود المشتركة على مدى 11 عاماً في تحقيق نتائج مهمة، في ظل مشاركة 443 منشأة تعليمية في دبي، وبلغ عدد المحاضرات التي قدمتها الهيئة حول الجائزة وفئاتها ومعاييرها ومبادئ ترشيد الاستهلاك 1241 محاضرة استهدفت نحو 334 ألف طالب. وبلغت الوفورات التي حققتها المنشآت التعليمية والطلاب وأعضاء الهيئات التدريسية في استهلاك الكهرباء والمياه  157 جيجاوات ساعة (أي ما يعادل 10 مليون مصباح موفر للكهرباء)، إضافة إلى 1.4 مليار جالون من المياه، أي ما يكفي لملء أكثر من 2,500 حوض سباحة أولمبي، الأمر الذي أسهم في خفض ما يقارب 90 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (أي ما يعادل زراعة 102 ألف شجرة)، وتحقيق وفورات مالية بقيمة 122 مليون درهم.

لنجعل هذا الصيف أخضر

تنظم الهيئة بشكل سنوي حملة "لنجعل هذا الصيف أخضر" في إطار جهودها لرفع الوعي حول أهمية تبني ممارسات الاستدامة ومعايير الترشيد للحفاظ على الموارد الطبيعية وضمان استدامتها وخفض البصمة الكربونية للإمارة، وتتضمن الحملة عدداً من الإرشادات التي تسهم في الحد من استهلاك الطاقة خلال فترة الصيف من بينها تشجيع المتعاملين على تقليل استخدام الأجهزة الكهربائية خلال ساعات ذروة الاستهلاك من 12 ظهراً إلى 6 مساءً، وضبط درجة حرارة مكيف الهواء عند 24 درجة مئوية، وفحص التوصيلات للكشف عن تسربات المياه، إضافة إلى نصائح ما قبل السفر، حتى يسهم جميع أفراد المجتمع في توفير الطاقة وحماية البيئة. وخلال عام 2017 استهدفت الحملة نحو 26 ألف شخص، من خلال 74 زيارة ومحاضرة قام بها فريق التوعية والترشيد لدى الهيئة لعدد من الجهات الحكوميّة والقطاعين الخاص والتعليمي في إمارة دبي.

ساعة الأرض

تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي فعالية "ساعة الأرض" سنوياً منذ عام 2008 بهدف نشر الوعي حول أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء، وتسليط الضوء على الممارسات الإيجابية التي تؤدي إلى إحداث تغيير إيجابي في العمل المناخي، فضلاً عن دعم الجهود الوطنية الرامية إلى الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتلوث البيئي، وإيجاد حلول مستدامة لظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي وحماية البيئة، والحفاظ على الموارد الطبيعية وضمان استدامتها لأجيالنا القادمة. وقد حققت إمارة دبي نتائج مبهرة على صعيد خفض الانبعاثات الكربونية واستهلاك الكهرباء خلال فعالية "ساعة الأرض 2017" التي نظمتها الهيئة بالشراكة مع المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وجمعية الإمارات للحياة الفطرية، حيث سجلت انخفاضاً في استهلاك الكهرباء في دبي قدره 244 ميجاوات، بما يعادل انخفاضاً في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قدره 107 طن. وتدل النتائج التي حققتها دبي على أهمية ترشيد استهلاك الطاقة وخفض البصمة الكربونية لحماية البيئة والموارد الطبيعية، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.