هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تحدث استراتيجيتها للعام 2021

21 أبريل 2018

هيئة كهرباء ومياه دبي تحدث استراتيجيتها للعام 2021

هيئة كهرباء ومياه دبي تحدث استراتيجيتها للعام 2021

في إطار حرصها على التطوير المستمر لخطتها الاستراتيجية لمواكبة التغيرات المتسارعة على الصعد كافة، وضمن رؤيتها كمؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي ورشة عمل لمراجعة خطتها الاستراتيجية لعام 2021 تحت شعار "زايد إلهامنا لمستقبل مستدام"، بحضور سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، والنواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس، وعدد من خبراء وموظفي الهيئة.

في كلمته الافتتاحية، أشار سعادة الطاير إلى أن الهيئة تنظم ورشة العمل السنوية لمراجعة وتحديث استراتيجيتها انسجاماً مع رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ / محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بضرورة استشراف المستقبل وابتكار تقنياته وتوظيفها لتحقيق أفضل النتائج.

وأضاف سعادة الطاير: "تتواءم استراتيجيتنا ومبادراتنا مع الخطط والاستراتيجيات الحكومية بما في ذلك "مئوية الإمارات 2071" التي تشكل برنامج عمل حكومياً طويل الأمد وترسم الخطوط العريضة لبناء إمارات المستقبل، واستراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة التي تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة، ورؤية الإمارات 2021، وخطة دبي 2021، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وغير ذلك من معطيات تدعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر المستدام في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة. وبينما ننظم هذه الورشة خلال "عام زايد"، فإننا نتذكر رؤية المغفور له بإذن الله الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وجهوده في بناء دولة أضحت نموذجاً للسعادة والإيجابية. واليوم، تواصل قيادتنا الرشيدة، نهج المغفور له الشيخ / زايد وفق رؤية لا تستشرف المستقبل فحسب، وإنما تصنعه. ونفتخر في هيئة كهرباء ومياه دبي، أننا نسهم في رفع اسم دولتنا عالياً من خلال إنجازات تضعها في مصاف أفضل المؤسسات الخدماتية على مستوى العالم".

وتابع سعادته: "يمثل التخطيط الاستراتيجي ركيزة أساسية من العمل المؤسسي المتكامل، بما يضمن استدامة مشروعاتنا وخدماتنا، وتعزيز تنافسية الهيئة وتحقيق رؤيتها في أن تكون مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي، حيث نعمل على صناعة مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي من خلال "ديوا الرقمية"، الذراع الرقمي للهيئة، لإعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية وخلق مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي. وتعتزم الهيئة من خلال هذه المبادرة إحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية، والتحوّل إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم، بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، مع التوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية. وترتكز مبادرتنا 10X إلى أربعة محاور لتقديم تجربة جديدة للمؤسسات الخدماتية في دبي والعالم: المحور الأول: إطلاق تقنيات متطورة للطاقة الشمسية في دبي، والمحور الثاني: تشغيل شبكة طاقة متجددة تستخدم تقنيات مبتكرة لتخزين الطاقة بالاعتماد على أحدث أنظمة التعلم الذاتي للأجهزة والآلات، والمحور الثالث: التوسع في استخدام الحلول المتكاملة للذكاء الاصطناعي، حيث ستكون دبي أول مدينة تعتمد خدماتها للكهرباء والمياه على تقنيات الذكاء الاصطناعي، والمحور الرابع: الاستفادة من التقنيات المتكاملة التي تساعد في توفير خدمات عالمية المستوى على مدار الساعة من خلال إطلاق الهيئة لمنصة بيانات "مورو" لتطوير الإمكانات الرقمية لدولة الإمارات في تطبيقات المدن الذكية، وتقديم حلول رقمية متطورة ومبتكرة، ونموذج ناجح لدبي والعالم للاستفادة من منهجيتنا المبتكرة".

وأشار سعادة الطاير إلى أن الهدف من المراجعة الدورية لاستراتيجية الهيئة ضمان مواكبة هذه التطورات للمساهمة في تعزيز تنافسية الهيئة وتميزها في وضع الخطط الاستباقية بعيدة المدى ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة، والاستفادة من التقنيات الإحلالية، لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في الوصول إلى حكومة المستقبل".

واختتم سعادته بتوجيه الشكر لجميع قطاعات الهيئة على جهودهم للارتقاء بمسيرة الهيئة، ودعاهم لمواصلة مسيرة التميز لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة وتعزيز دور الهيئة في استشراف وصنع مستقبل الطاقة، والمساهمة في تحقيق مستقبل أكثر إشراقاً واستدامةً وسعادةً لأجيالنا القادمة.