هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي أول مؤسسة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل على شهادة أيزو 14452 لجودة خدمات الفواتير

21 يوليو 2018

هيئة كهرباء ومياه دبي أول مؤسسة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل على شهادة أيزو 14452 لجودة خدمات الفواتير

 هيئة كهرباء ومياه دبي أول مؤسسة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل على شهادة أيزو 14452 لجودة خدمات الفواتير

تأكيداً لريادتها وتميزها في تقديم خدمات عالمية وفق أعلى مستويات الجودة، وتحقيقاً لرؤيتها بأن تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي، حصلت هيئة كهرباء ومياه دبي على شهادة الجودة العالمية أيزو (14452:2012) الخاصة بجودة خدمات الفواتير من شركة "إس جي إس جلف ليمتد"، الشركة الرائدة عالمياً في مجال التدقيق والتحقق والاعتماد الدولي، وذلك بعد تدقيق شامل وتفصيلي لعمليات وخدمات الفواتير بالهيئة.

وشمل التدقيق عدداً من المحاور، منها مراجعة وثائق الفواتير وسياساتها وعملياتها وإجراءاتها، وإدارة بيانات المتعاملين، وقراءات العدادات، والاستجابة للشكاوى والاستفسارات المتعلقة بالفواتير، ومحتوى الفواتير وتصميمها، وإصدار الفواتير وإرسالها للمتعاملين، وطرق دفع الفواتير، والامتثال والتحسين المستمر.

وقد تسلم سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، شهادة الجودة العالمية (أيزو 14452:2012) من  رشيد شرقاوي المدير التنفيذي لشركة " إس جي إس" في منطقة الشرق الأوسط، بحضور عدد من كبار موظفي الشركة. وحضر من جانب الهيئة كل من المهندس عبد الله الهاجري، النائب التنفيذي للرئيس - خدمات الفواتير، والدكتور يوسف الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس - قطاع دعم الأعمال والموارد البشرية، ومحمد سالم المانع، نائب الرئيس - خدمات الفواتير.

وقال سعادة / سعيد محمد الطاير: "يمثل هذا الاعتماد الدولي لخدمات الفواتير بالهيئة إضافة قيمة إلى سجل الهيئة الحافل بالإنجازات، ومعلماً جديداً في مسيرة تميزها وتطويرها المستمر لإجراءاتها وعملياتها التشغيلية، وذلك في إطار جهودنا لتحقيق الرؤية الثاقبة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالارتقاء بالعمل الحكومي إلى أعلى درجات الجودة، وتحقيق التميز في توفير خدمات حكومية على مستوى عالمي، والإسهام في تحقيق رؤية الإمارات 2021، وخطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون حكومة دبي سباقة ومبدعة في تلبية حاجات الفرد والمجتمع."

وأضاف سعادته: "رسخت الهيئة مكانتها بين كبرى المؤسسات الخدماتية حول العالم، من خلال سعيها المستمر لتوفير خدمات على أعلى المستويات العالمية بناءً على دراسات تفصيلية لاحتياجات المتعاملين، بهدف تعزيز تجربتهم وتجاوز توقعاتهم، ومن ثمّ الإسهام في جعل تجربة الحياة في دبي التجربة الأفضل عالمياً. وقد أطلقت الهيئة العديد من المبادرات والخدمات الرائدة لتحسين إجراءات وخدمات الفواتير، وأطلقت مبادرة الفاتورة الخضراء عام 2012، وأعلنت إيقاف الفواتير الورقية بالكامل، وقامت بإعادة  تصميم الفاتورة الخضراء بما يتماشى مع أعلى المعايير العالمية خلال عام 2015، دعماً لمبادرة دبي الذكية لجعل دبي المدينة الأسعد والأذكى عالمياً، وإسهاماً في تعزيز جهود الاستدامة البيئية والحد من البصمة الكربونية. وتستعرض الفاتورة الخضراء تفاصيل استهلاك الكهرباء والمياه، إضافة إلى مؤشر البصمة الكربونية لتنبيه المتعاملين إلى العادات اليومية للاستهلاك، وتأثيرها الإيجابي أو السلبي على البيئة والمواد الطبيعية."

يذكر أن برنامج العيش المستدام الذي تعتمده الهيئة يوفر رؤية واضحة للمتعاملين حول أدائهم في مجال ترشيد الكهرباء والمياه، حيث ترسل الهيئة تقريراً مخصصاً لكل متعامل يتضمن تقييماً لمستوى أدائه في ترشيد الاستهلاك مقارنة بمتوسط المنازل المماثلة لمنزلة في المنطقة التي يعيش بها، إضافة إلى نصائح مخصصة وفقاً لمعدل استهلاك كل متعامل لمساعدته في تحقيق المزيد من التميز في الترشيد، أو تنبيهه لارتفاع معدل الاستهلاك وكيفية معالجة أي خلل محتمل. وفي إطار جهود الهيئة لتحقيق راحة المتعاملين وتعزيز سعادتهم، أتاحت الهيئة العديد من قنوات دفع الفواتير تشمل موقع الهيئة الإلكتروني، وتطبيقها الذكي، ومراكز إسعاد المتعاملين، وأجهزة اتصالات للدفع، ومحطات إينوك وإيبكو، والاقتطاع المباشر من المصرف، إضافة إلى منصة «تيسير» لدفع الفواتير باستخدام الشيكات الصادرة من مختلف البنوك عبر أجهزة إيداع الشيكات التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني والموزعة في جميع أنحاء الدولة، بما يسهم في توفير الوقت والجهد.

وأطلقت الهيئة العام الماضي مبادرة «خطوة»، لتسهيل وتسريع الإجراءات المتعلقة بخدمتي تشغيل وإيقاف الكهرباء والمياه دون الحاجة لزيارة مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة، إضافة إلى توفير المزيد من الخيارات الذكية لدفع الفواتير. كما بلغت دقة فواتير الهيئة 99.96% والتي تعد من أفضل النتائج على مستوى العالم.