هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | سعيد محمد الطاير يطّلع على تقدم الأعمال في مشروع "مركز الابتكار" ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

22 سبتمبر 2018

سعيد محمد الطاير يطّلع على تقدم الأعمال في مشروع "مركز الابتكار" ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

سعيد محمد الطاير يطّلع على تقدم الأعمال في مشروع "مركز الابتكار" ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

إطلّع سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي على تقدم سير العمل في مشروع "مركز الابتكار"، أحد أبرز المشاريع الابتكارية، ضمن مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد) وفق نظام المنتج المستقل، حيث ستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم.

وقد رافق سعادته في جولته التفقدية، كل من المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز، والمهندس عبد الله عبيدالله، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع المياه والهندسة المدنية، ومروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل، والدكتور يوسف الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية، وعدد من مسؤولي الهيئة.

واستمع سعادته من ممثلي  الجهات المنفّذة للمشروع على تقدم سير العمل،  مؤكداً على ضرورة الالتزام بأعلى معايير الأمن والصحة والسلامة، وانجاز المشروع بجودة عالية.

ويهدف "مركز الابتكار" إلى تسليط الضوء على أحدث التقنيات المتعلقة بتكنولوجيا الطاقة الشمسية والنظيفة، مما سيمكن هيئة كهرباء ومياه دبي من استعراض إنجازاتها الخاصة في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة، وإبراز استراتيجية دبي للطاقة  النظيفة 2050 التي تهدف لتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة، والاقتصاد الأخضر. كما يعكس التصميم الفريد لمركز الابتكار هوية مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية،  الذي يعتبر مثالاً رائداً للتنمية المستدامة في المنطقة وفي العالم.

ويرمي مركز الإبتكار إلى صقل القدرات الوطنية في مجال الطاقة، وتعزيز الميزة التنافسية للأعمال في دبي، وتطوير تقنيات الطاقة المتجددة ودعم مسيرة تطوير القطاع في المنطقة ككل، ونشر الوعي حول تغير المناخ والطاقة المستدامة، بالإضافة إلى خلق عروض تفاعلية خاصة ورحلات تعليمية للضيوف وتثقيف الأفراد حول الطاقة الشمسية .

ويعد المركز بمثابة متحف ومعرض للطاقة الشمسية والطاقة المتجددة يجذب السياح والجامعات والمدارس والشركات والشركاء، حيث سيفتح أبوابه لاستقبال مصنعي ومطوري الطاقة الشمسية، لكونه يتضمن مكاناً متخصصاً ومركز مؤتمرات دائم لعقد الفعاليات والمؤتمرات واجتماعات العمل والدورات التدريبية واللقاءات حول مواضيع تتعلق بالطاقة الشمسية فضلاً عن الطاقة المتجددة والمبادرات الخضراء الأخرى. وتبلغ مساحة المبنى 4000 متراً مربعاً، ويبلغ ارتفاع المبنى نحو 90 متراً، وهو مكون من أربعة طوابق.