هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | سعيد محمد الطاير يستقبل معالي وزير المالية لجمهورية النمسا

9 أكتوبر 2018

سعيد محمد الطاير يستقبل معالي وزير المالية لجمهورية النمسا

سعيد محمد الطاير يستقبل معالي وزير المالية لجمهورية النمسا

استقبل سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، معالي الدكتور هارتفيغ لوغر، وزير المالية لجمهورية النمسا على رأس وفد رفيع ضم كل من سعادة/ الدكتور اندرياس ليبمان هولتسمان، السفير النمساوي لدى الدولة، وريتشارد بانديرا، المستشار التجاري، والدكتور كورادو سوماريفا، الرئيس التنفيذي لقطاع الإنتاج ومدير شركة أي أل إف للاستشارات الهندسية في أبوظبي،  وهيوبرت جيسبيرج، رئيس قسم المبيعات في شركة "فويت هايدرو"، وكارل شلوغيلباور، نائب الرئيس لتطوير الأعمال في شركة "أندريتز هيدرو"، ومانفريد ويتزل، مدير العمليات بشركة ستراباغ دبي، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال المياه والطاقة.

حضر اللقاء من جانب هيئة كهرباء ومياه دبي كل من المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز، والمهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل، والمهندس عبدالله الهاجري، النائب التنفيذي للرئيس - خدمات الفواتير، والمهندسة أمل كوشك، نائب الرئيس-التسويق والاتصال المؤسسي.

استعرض سعادة/ سعيد محمد الطاير أمام وزير مالية جمهورية النمسا والوفد الزائر أهم المشاريع والمبادرات والبرامج التي تقوم بها الهيئة، حيث طورت استراتيجية تتضمن الأبعاد الثلاثية للاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مؤكداً على التزام الهيئة بتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أعلنها صاحب السمو الشيح محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، والتي تهدف إلى توفير 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050.

وتحدث سعادته عن تجربة دبي في تطوير قطاع الطاقة المتجددة والبديلة وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية وإيجاد حلول بديلة عن الطاقة التقليدية لتحقيق التنمية المستدامة في الإمارة، حيث أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي عدداً من المبادرات الطموحة في إطار سعيها لجعل دبي مدينة ذكية مستدامة ومتكاملة تحقق استدامة الموارد وتوفر بيئة نظيفة وصحية ومستدامة بما يضمن تحقيق النمو الأخضر وتعزيز كفاءة الطاقة.

وقال سعادته أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بطاقة إنتاجية تصل إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم، يأتي ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، في تعزيز الاستدامة وتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر. وسيسهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً.

وتحدث سعادة الطاير عن مشروع محطة توليد الكهرباء بالطاقة المائية المخزنة في المنطقة الجبلية المجاورة لسد حتا، بقدرة انتاجية تصل الى 250 ميجاوات، والشبكات الذكية.

وتطرق سعادة الطاير لجهود لهيئة في دعم مبادرة "دبي الذكية" لجعل مدينة دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم وإطلاق "ديوا الرقمية" الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وشروع الهيئة في تطبيق نموذج رائد للمؤسسات الخدماتية يستند إلى الابتكار في مجالات الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة والذكاء الاصطناعيّ والخدمات الرقمية.

وقال سعادة الطاير: "على صعيد المقارنات المعيارية، حققت الهيئة نتائج منافسة للغاية، حيث تفوقت على نخبة الشركات الأوروبية والأميركية، وذلك بخفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى نحو 3.3% مقارنة مع نسبة 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية. وتمكنت أيضاً من تحقيق أفضل النتائج العالمية في معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً، والذي بلغ 2.68 دقائق انقطاع للمشترك مقارنة مع 15 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي، مما ساهم بوصول دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، للمرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء بحسب تقرير "سهولة ممارسة أنشطة الأعمال 2018" الصادر عن البنك الدولي،  كما حصدت الهيئة أرفع جائزة في نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، لتصبح أول مؤسسة خارج أوروبا تحصل على جائزة تميز المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، وأول مؤسسة في تاريخ الجائزة تحصل عليها من المرة الأولى للترشح. كما تم تصنيف الهيئة ضمن الفئة البلاتينية التي تضم كبرى الشركات والمؤسسات العالمية الرائدة في مجال التميز".

ولفت سعادته إلى تمكن الهيئة من خفض الفاقد من شبكات المياه من 42% عام 1988 حتى وصل إلى 7.1% عام 2017، مقارنة مع 15% في أميركا الشمالية، لتحقق بذلك معدلات عالمية رائدة على صعيد خفض الفاقد المائي. وأدخلت الهيئة نظام "سكادا" المتطوّر لمراقبة شبكة المياه، وتحديد أماكن التسرُّب، والتحكم بها عن بُعد، ما يتيح التشغيل الأمثل والأكفأ للشبكة، إضافة إلى استخدام أجهزة حديثة تقوم بمسح شبكات النقل والتوزيع، لتفادي تحويل التسرُّب إلى كسور.

وجرى أثناء اللقاء بحث تعزيز أطر التعاون وتفعيل مساهمة الشركات النمساوية في مشاريع المياه والطاقة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك التعاون الاستراتيجي بين هيئة كهرباء ومياه دبي والمؤسسات والشركات النمساوية في المجالات المتعلقة بقطاعي المياه والطاقة، والعمل على تطويرها إلى آفاق أوسع، والاستفادة من الخبرات التي يتميز بها كلا الجانبين.

من جهته، أبدى الجانب النمساوي اهتمامه بالمشاركة في مشروعات الهيئة الرائدة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والمياه، حيث أثنى الوزير النمساوي على جهود الهيئة الحثيثة لتحقيق التنمية المستدامة في إمارة دبي، وتخفيض البصمة الكربونية للإمارة، لتحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة حيث تمتلك دبي كل المقومات للوصول إلى المراتب الأولى عالمياً، وقد أضحت مركزاً ريادياً عالمياً في مجال الاستدامة والاقتصاد الأخضر.