هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم مؤتمر المخاطر والمرونة 2018

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

16 ديسمبر 2018

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم مؤتمر المخاطر والمرونة 2018 تحت شعار "التعلم من تحديات الحاضر لأجل غدٍ مشرق"

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم مؤتمر المخاطر والمرونة 2018 تحت شعار "التعلم من تحديات الحاضر لأجل غدٍ مشرق"

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي اليوم، مؤتمر المخاطر والمرونة 2018 تحت شعار "التعلم من تحديات الحاضر لأجل غدٍ مشرق"، بالتعاون مع شركة "إرنست آند يونغ" العالمية، بحضور سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي؛ وسعادة عائشة عبدالله ميران، مساعد الأمين العام لقطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة في المجلس التنفيذي لإمارة دبي؛ والدكتور أحمد النصيرات، المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز؛ وعمران شرف، مدير مشروع الإمارت لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) في مركز محمد بن راشد للفضاء؛ وحبيبة المرعشي، رئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة؛ والنواب التنفيذيون للرئيس ونواب الرئيس في هيئة كهرباء ومياه دبي؛ وعدد من المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص.

تحدث في المؤتمر، الذي تم تنظيمه في مدينة جميرا في دبي، عدد من أبرز الخبراء العالميين في مجالات إدارة المخاطر والمرونة، من بينهم عالم الفيزياء الأمريكي ميتشيو كاكو، ومارك غالاغار، المحاضر التحفيزي المتخصص في مجال سباق السيارات، وديفيد كولتهارد، بطل سباقات "الفورمولا 1" وغيرهم من المختصين.

في كلمته الافتتاحية خلال المؤتمر، قال سعادة الطاير: "تكتسب هذه الدورة من المؤتمر أهمية خاصة نظراً للدور الذي تلعبه إدارة المخاطر والمرونة المؤسسية وضمان استمرارية الأعمال في تحقيق رؤية الهيئة المحدثة بأن تكون مؤسسة رائدة مبتكرة ومستدامة، وجهودها لتنفيذ توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بضرورة الاستعداد للمتغيرات المتسارعة وفق رؤية لا تستشرف المستقبل فحسب وإنما تصنعه. وتتبنى الهيئة نظاماً دقيقاً لحوكمة إدارة المخاطر المؤسسية وتعمل على تعزيز مرونتها من خلال تطوير قدراتها للتنبؤ بالمخاطر والاستعداد للتغيرات بما يضمن استمرارية الأعمال ومواءمة بيئتها وعملياتها مع التغيرات المتسارعة، بما يدعم تحقيق مستهدفات الاستراتيجيات والأهداف الوطنية، ويضمن تقديم خدمات الكهرباء والمياه لأكثر من 850 ألف متعامل في دبي وفق أعلى مستويات التوافرية والاعتمادية والجودة المتعارف عليها عالمياً".

وتابع سعادته" "يأتي تنظيم هذا المؤتمر استمراراً لجهود الهيئة في مجال تعزيز إدارة المخاطر المؤسسية بشكل ممنهج وفعّال، حيث تعد الهيئة المؤسسة الأولى على مستوى الشرق الأوسط في تطبيق نظام «إس ايه بي لإدارة المخاطر 10.1»، وتتبنى أفضل الممارسات العالمية المستقاة من شهادة الآيزو 31000، كما حصلت الهيئة على اعتماد المعيار الدولي لإدارة استمرارية الأعمال «آيزو 22301» لتكون بذلك أول مؤسسة خدماتية في قطاع الكهرباء والمياه تحصل على هذه الشهادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعملياتها المتكاملة. كما حصدت الهيئة عدداً من الجوائز والشهادات العالمية المرموقة منها جائزة الشرق الأوسط السابعة لتميز المدن والبلديات عن فئة التميز في إدارة المخاطر والأزمات من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز، والجائزة العالمية لإدارة المخاطر 2016 عن فئة «استراتيجية إدارة المخاطر للأمن الإلكتروني»، التي ينظمها معهد إدارة المخاطر في بريطانيا. وبادرت الهيئة بالتعاون مع المعهد البريطاني للمعايير بوضع مواصفة «بي ايه إس» الأولى من نوعها عالمياً لتوثيق أفضل الممارسات المعيارية لإدارة المخاطر في المؤسسات الخدماتية لقطاع الكهرباء والمياه. وتشكل هذه المواصفة الجديدة ركيزة أساسية للارتقاء بمعايير إدارة المخاطر ومعالجة أي مشكلات أو قيود أو فجوات في المعايير والممارسات العالمية الحالية ونتوقع الانتهاء من إعداد المواصفة وتطبيقها في قطاع المؤسسات الخدماتية حول العالم بحلول سبتمبر 2019".

وأشار سعادة الطاير إلى أن جهود الهيئة أسهمت في تحقيقها أرقاماً قياسية عالمية، ففي إنجاز جديد، حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، وللعام الثاني على التوالي، على المرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء بحسب تقـــرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال 2019، وبعلامة كاملة في جميع مؤشرات المحور ومن بينها محور اعتمادية الشبكة وشفافية التعرفة، كما حققت الهيئة نتائج منافسة للغاية في المقارنات المعيارية العالمية في معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً، والذي بلغ 2.68 دقائق انقطاع للمشترك مقارنة مع 15 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.

واختتم سعادته بالقول: "تحرص الهيئة على توفير التدريب لموظفيها في إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال والأزمات لتعزيز قدرات الهيئة في تحديد المخاطر ووضع الخطط الاستباقية للأزمات لمنع حدوثها أو التخفيف من آثارها في حال حدوثها. ونسعى من خلال هذا المؤتمر إلى نشر ثقافة إدارة المخاطر وأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، ومشاركة خبراتنا ومعارفنا مع الشركاء والمعنيين من القطاعين الحكومي والخاص، بما يضمن تعزيز مستوى أداء الأعمال والتخطيط السليم لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والوصول إلى أعلى مستويات التميز والجودة بما يخدم الناس ويحقق سعادتهم. وإنني على ثقة أن هذا المؤتمر سيكون له دور مهم في تحقيق هذه الأهداف وسيشكل إضافة مهمة للجهود الحكومية لتعزيز المرونة المؤسسية وترسيخ مفاهيم إدارة المخاطر الفعالة وضمان استمرارية الأعمال والتعامل مع الطوارئ بأعلى قدر ممكن من المهنية والكفاءة".

من جهته، قال كلينتون فيرث، رئيس الأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى إرنست آند يونغ: "نحن فخورون بالعمل مع هيئة كهرباء ومياه دبي لتقديم أحدث تقنيات وممارسات إدارة المخاطر وسرعة الاستجابة لمؤسسات المنطقة. ومن الأهمية بمكان أن نضمن أنه مع استمرار نمو المدن الذكية مثل دبي، أن تتمتع هذه المدن بقدرات استراتيجية لمساعدتها على النجاح في العصر الرقمي".

تضمنت المحاضرات والجلسات النقاشية خلال المؤتمر عدة موضوعات منها "تكنولوجيا البيانات المستقبلية وأثرها على الاستراتيجيات والمختصين في مجال إدارة المخاطر"، و"نهج الفورمولا 1 في إدارة المخاطر"، و"إدارة المخاطر بشكل فوري خلال السباقات"، و"مستقبل المرونة: بناء القدرات الاستراتيجية لتحقيق الازدهار في فترة تتسم بتغيرات متسارعة".

وأشاد المشاركون بجهود هيئة كهرباء ومياه دبي في تنظيم مؤتمر المخاطر والمرونة سنوياً واستضافتها أبرز المتحدثين والخبراء في هذا المجال على مستوى العالم للتعريف بمختلف جوانب المخاطر والمرونة والاستعداد للمتغيرات المتسارعة.