هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | سعيد محمد الطاير يعزز التعاون مع نائب وزير الشؤون الخارجيّة والتعاون الدولي الإيطالي

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

16 يناير 2019

سعيد محمد الطاير يعزز التعاون مع نائب وزير الشؤون الخارجيّة والتعاون الدولي الإيطالي

  سعيد محمد الطاير  يعزز التعاون مع نائب وزير الشؤون الخارجيّة والتعاون الدولي الإيطالي

استقبل سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعادة/ مانليو دي ستيفانو، نائب وزير الشؤون الخارجيّة والتعاون الدولي الإيطالي، على رأس وفد رفيع المستوى ضم سعادة/ ليبوريو ستيللينو، السفير الإيطالي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، وسعادة فالنتينا سيتا القنصل العام الإيطالي بالدولة، وجيان باولو برونو، الملحق التجاري، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال المياه والطاقة.

وقد حضر اللقاء من جانب هيئة كهرباء ومياه دبي كل من المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز، والدكتور يوسف الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية، وخولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي، وعبد الناصر عباس، مدير أول الخزينة.

وجرى أثناء اللقاء بحث تعزيز أطر التعاون وتفعيل مساهمة الشركات الإيطالية في مشاريع المياه والطاقة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك التعاون الاستراتيجي بين هيئة كهرباء ومياه دبي والمؤسسات والشركات الإيطالية في المجالات المتعلقة بقطاعي المياه والطاقة، والعمل على تطويرها إلى آفاق أوسع، والاستفادة من الخبرات التي يتميز بها كلا الجانبين.

واستعرض سعادة /سعيد محمد الطاير أمام وكيل وزارة الخارجية الإيطالية والوفد الزائر أهم المشاريع والمبادرات والبرامج التي تقوم بها الهيئة، في إطار  تحقيق رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة الرامية إلى إستشراف وصياغة ورسم ملامح المستقبل وتحقيق الاستراتيجيات وصولاً الى "مئوية الامارات 2071" لتأمين مستقبل سعيد وحياة أفضل للأجيال القادمة، ورفع مكانة الدولة لتكون أفضل دولة في العالم.

وقد أكد سعادة الطاير على التزام الهيئة بتحقيق أهداف المبادئ الثمانية لدبي ووثيقة الخمسين التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تؤسس لنموذج اقتصادي مستقبلي متفرد ومستدام في تطور الأعمال القائم على استخدام أحدث الابتكارات واعتماد الإبداع في كافة المجالات والقطاعات، مشيراً إلى أنه لدى الهيئة اليوم قدرة إنتاجية تبلغ 10927 ميجاوات من الكهرباء و 470 مليون جالون من المياه يوميا، وتجلت آخر انجازاتها في تحقيق دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، المرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء، وذلك للعام الثاني على التوالي،  بحسب تقرير البنك الدولي لسهولة ممارسة أنشطة الأعمال 2019.

وأكد سعادة الطاير أن الهيئة تعمل على تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، والتي ترمي إلى توفير 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050. ولتحقيق ذلك، أطلقت الهيئة العديد من البرامج والمبادرات الخضراء بما في ذلك مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل، وستبلغ قدرته الإنتاجية 5,000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. وسيسهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً وتوفير آلاف من فرص العمل في مجال الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

وتحدث سعادته عن مبادرة شمس دبي لتشجيع أصحاب المباني على تركيب أنظمة شمسية كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، فوق أسطح المباني، حيث وصلت القدرة الإنتاجية للألواح الشمسية التي تم تركيبها إلى حوالي 70 ميجاوات، مع توقعات بمضاعفة الرقم في المستقبل وصولا إلى جميع مباني الإمارة بحلول 2030، ومبادرة "الشاحن الأخضر" لإنشاء البنية التحتية لمحطات شحن السيارات الكهربائية في مختلف أنحاء امارة دبي، وتم الانتهاء من تركيب أكثر من 200 محطة شحن كهربائية في مواقع مختلفة في دبي بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وقال سعادة الطاير ان الهيئة تولي أهمية كبيرة للبحوث والتطوير التي تعتبر قاعدة أساسية للابتكارات في الهيئة، حيث أطلقت برنامجاً لذلك من خلال 4 مجالات رئيسية تشمل الطاقة الشمسية، والتكامل مع الشبكات الذكية، والمياه، وكفاءة الطاقة.

وتطرق سعادة الطاير لمشروع محطة توليد الكهرباء بالطاقة المائية المخزنة في المنطقة الجبلية المجاورة لسد حتا، بقدرة انتاجية تصل الى 250 ميجاوات، والشبكات الذكية، حيث تعتمد الهيئة استراتيجية لتعزيز كفاءة الطاقة.

وقال سعادة الطاير: "على صعيد المقارنات المعيارية، حققت الهيئة نتائج منافسة للغاية تفوقت حتى على القطاع الخاص، متجاوزة في ذلك نخبة الشركات الأوروبية والأميركية في الكفاءة والاعتمادية، حيث تمكنت من رفع مستوى كفاءة إنتاج الطاقة باستخدام أحدث التقنيات وتبني الابتكارات التكنولوجية. كما تفوقت على نخبة الشركات الأوروبية والأميركية، وذلك بخفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى نحو 3.3% مقارنة مع نسبة 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية. ونجحت الهيئة في خفض الفاقد من شبكات المياه إلى 6.6% عام 2018، مقارنة مع 15% في أميركا الشمالية، لتحقق بذلك معدلات عالمية رائدة على صعيد خفض الفاقد المائي. كما تمكنت أيضاً من تحقيق أفضل النتائج العالمية في معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً، والذي بلغ 2.39 دقائق انقطاع للمشترك مقارنة مع 15 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي. كما حصلت الهيئة على أكثر من 190 جائزة محلية وعالمية مرموقة خلال السنوات الثلاثة الماضية في مختلف نواحي ومجالات عملها.

وتناول سعادة الطاير جهود الهيئة في دعم مبادرة  "دبي الذكية" لجعل مدينة دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم وإطلاق "ديوا الرقمية" الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وشروع الهيئة في تطبيق نموذج رائد للمؤسسات الخدماتية يستند إلى الابتكار في مجالات الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة والذكاء الاصطناعيّ والخدمات الرقمية.

من جهته، أبدى الجانب الإيطالي اهتمامه بالمشاركة في مشروعات الهيئة الرائدة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والمياه، حيث أثنى على جهود الهيئة الحثيثة لتحقيق التنمية المستدامة في إمارة دبي والتي أضحت مركزاً ريادياً عالمياً في مجال الاستدامة والاقتصاد الأخضر.