12 سبتمبر 2019

هيئة كهرباء ومياه دبي تبحث تعزيز التعاون مع شركة كهرباء فرنسا

هيئة كهرباء ومياه دبي تبحث تعزيز التعاون مع شركة كهرباء فرنسا

استقبل سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، جان برنار ليفي، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة في مجموعة " إي دي إف" (شركة كهرباء فرنسا) بحضور عدد من مسؤولي المؤسستين، حيث ناقش الجانبان توسيع آفاق التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والبحوث والتطوير، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكّد سعادة/ سعيد محمد الطاير خلال اللقاء على أهمية تعزيز أطر التعاون وتفعيل مساهمة الشركات الفرنسية في مشاريع المياه والطاقة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك التعاون الاستراتيجي بين الهيئة والمؤسسات والشركات الفرنسية في المجالات المتعلقة بقطاعي المياه والطاقة لا سيما  في قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع والطاقة المتجددة ومشاريع كفاءة الطاقة والتحول الرقمي والأتمتة.

واستعرض سعادة الطاير أهم المشاريع والمبادرات والبرامج التي تقوم بها الهيئة، تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتعزيز التنمية المستدامة في إمارة دبي والحفاظ على الموارد الطبيعية لضمان مستقبل مستدام لأجيالنا القادمة، حيث تتوائم استراتيجية الهيئة مع مئوية الامارات 2071 ورؤية الامارات 2021 وخطة دبي 2021 بهدف تأمين مستقبل سعيد ومستدام والوصول بالدولة للمركز الأول في كافة المجالات.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير: "نعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي على تعزيز قطاع الطاقة المتجددة في ظل استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة ورفع مساهمة الطاقة النظيفة لتصل إلى 75% بحلول عام 2050. ومن أبرز مشروعاتنا لتحقيق هذا الهدف مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، وعند اكتماله، سيسهم في تقليل 6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً".

وأكد سعادة الطاير حرص هيئة كهرباء ومياه دبي على تعزيز شراكاتها الاستراتيجية مع المؤسسات والشركات العالمية الرائدة مثل شركة كهرباء فرنسا التي تتمتع بسجل حافل من الإنجازات في البحوث والتطوير في قطاع الطاقة، مشيراً إلى أن مجموعة "إي دي إف" تشارك في تنفيذ المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والتي تنفذها الهيئة وفق نظام المنتج المستقل بالشراكة مع الائتلاف الذي تقوده شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) وشركة كهرباء فرنسا عبر شركة "إي دي إف انرجي نوفل" التابعة لها. وتعد المرحلة الثالثة بتقنية الألواح الكهروضوئية، الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تستخدم نظام التتبع الشمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30% مقارنة بالتركيبات الثابتة.

كما تم تعيين مجموعة "إي دي إف" كاستشاري لمشروع المحطة الكهرومائية بتقنية الضخ والتخزين التي تنفذها الهيئة في حتا بتكلفة مليار و437 مليون درهم، في إطار الخطة التنموية الشاملة لمنطقة حتا التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، وتعد الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، وستصل القدرة الإنتاجية للمحطة الكهرومائية إلى 250 ميجاوات، وبعمر افتراضي يصل إلى 80 عاماً.

من جهته، قال جان برنار ليفي: "يشرفنا في مجموعة "إي دي إف" أن نسهم في تحوّل مشهد الطاقة في إمارة دبي، وإنني سعيد بالثقة التي أولانا إياها شركاؤنا في هيئة كهرباء ومياه دبي لتطوير طاقة خالية من الكربون في المنطقة وخارجها. وتؤكد المشروعات التي نطورها معاً تكامل خبراتنا، وتشكل قاعدة صلبة للتعاون في المستقبل، وتسهم كذلك في تحقيق استراتيجية المجموعة 2030 والتي تسعى إلى مضاعفة قدرتها في مجال الطاقة المتجددة، وزيادة أعمالها الدولية بثلاثة أضعاف خارج أوروبا بحلول العام 2030".

يشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي ومجموعة "إي دي إف" وقعتا مذكرة تفاهم في عام 2017، للتعاون في إجراء البحوث لتطوير حلول مبتكرة في مجالات تكامل أنظمة الطاقة، وتخزين الطاقة، والطاقة المتجددة، ومصادر الطاقة الموزعة، وإدارة الطلب على الطاقة، ومرونة أنظمة الطاقة، والتعافي من الكوارث، ومحطات شحن السيارات الكهربائية، إضافة إلى تطوير البنية التحتية للمختبرات.


دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع