هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تشجع أكثر من 5000 طالب وطالبة على ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية ضمن مبادرة "مرحباً مدرستي"

18 سبتمبر 2019

هيئة كهرباء ومياه دبي تشجع أكثر من 5000 طالب وطالبة على ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية ضمن مبادرة "مرحباً مدرستي"

هيئة كهرباء ومياه دبي تشجع أكثر من 5000 طالب وطالبة على ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية ضمن مبادرة "مرحباً مدرستي"

ضمن مشاركة هيئة كهرباء ومياه دبي السنوية في مبادرة "مرحباً مدرستي" التي تنظمها منطقة دبي التعليمية وتستهدف المدارس الحكومية مع انطلاق العام الدراسي، وفي إطار جهودها لترسيخ ثقافة الترشيد بين مختلف شرائح المجتمع، لا سيما الطلبة، نظم فريق التوعية والترشيد لدى الهيئة 14 زيارة للمنشآت التعليمية الحكومية في إمارة دبي استهدفت نحو 5000 طالب وطالبة من مرحلتي رياض الأطفال والمرحلة الأولى. وتضمنت الزيارات تنظيم ورش عمل تفاعلية بسيطة ومشوقة لتذكير الطلبة بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية الثمينة وتفادي الهدر والإسراف. كما اشتملت الزيارات توزيع الهدايا على الطلبة وتشجيعهم على استقبال عامهم الدراسي بنشاط ومثابرة.

وقال سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: "تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة الهادفة إلى تعزيز التنمية المستدامة، وضمن جهودنا الرامية إلى تحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، نعمل على إطلاق مبادرات وحملات توعوية بهدف ترسيخ ثقافة الاستهلاك الرشيد في القطاع السكني والتجاري والصناعي، والمؤسسات التعليمية والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية وجميع فئات المجتمع، وذلك في إطار استراتيجيتنا المتكاملة لإشراك جميع أفراد المجتمع في جهود حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية. وتلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بتشجيع أفراد المجتمع على اتباع نمط حياة مستدام في استهلاك الكهرباء والمياه، تحقيقاً لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتهدف إلى أن تكون دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم، واستراتيجية دبي للحد من الانبعاثات الكربونية لتقليل الانبعاثات بنسبة 16% بحلول عام 2021، واستراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه للحد من الاستهلاك بنسبة 30% بحلول عام 2030".

من جهتها، قالت خولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي في الهيئة: "تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي سنوياً مئات المحاضرات التوعوية التي تستهدف القطاع التعليمي لتعريف النشء الجديد بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه والحفاظ على الموارد الطبيعية الثمينة. وتحرص الهيئة على المشاركة في مبادرة "مرحباً مدرستي" التي تنظمها منطقة دبي التعليمية بداية كل عام دراسي، حيث وجدنا في هذه المبادرة فرصة مثالية لترسيخ ثقافة الترشيد بين الطلاب وتعريفهم بمفهوم الاستدامة، وأفضل الممارسات لترشيد استهلاك الكهرباء والمياه في المدرسة والمنزل للحفاظ على الموارد الطبيعية لأجيالنا القادمة".

وقالت المهندسة أمل كوشك، نائب الرئيس، التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة كهرباء ومياه دبي: "شارك في الدورة الثالثة عشرة من "جائزة الترشيد" 459 مؤسسة تعليمية حكومية وخاصة بإجمالي 27,732 طالب وطالبة. وحققت دورة هذا العام نتائج غير مسبوقة تمثلت في توفير 34.2 جيجاوات ساعة من الكهرباء و  188مليون جالون من المياه، الأمر الذي أسهم في تقليل 19 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وتقدر هذه الوفورات بنحو 24 مليون درهم. وعلى مدى 13 عاماً، بلغ إجمالي الوفورات التي حققتها الجائزة 283 جيجاوات ساعة من الكهرباء ومليار و 698 مليون جالون من المياه، ما أسهم في تقليل 152 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وبما يعادل وفورات مالية تقدر بنحو 192 مليون درهم".

جدير بالذكر أن الهيئة تنظم "جائزة الترشيد" سنوياً للمنشآت التعليمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، للاحتفاء بإنجازات القطاع التعليمي في مجال ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه والحفاظ على الموارد الطبيعية.