هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | إضافة إلى محطة لشحن السيارات الكهربائية هيئة كهرباء ومياه دبي تنجز التوصيلات والعدادات الذكية لأربعة مشروعات في محمية المرموم

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

3 سبتمبر 2018

إضافة إلى محطة لشحن السيارات الكهربائية هيئة كهرباء ومياه دبي تنجز التوصيلات والعدادات الذكية لأربعة مشروعات في محمية المرموم

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

ترجمة لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، في الحفاظ على البيئة وتعزيز التنمية المستدامة، أنجزت هيئة كهرباء ومياه دبي التوصيلات الكهربائية وتركيب عدادات ذكية لأربعة مشاريع  إضافة إلى محطة لشحن السيارات الكهربائية وعمود "منارتي" الذكي وذلك ضمن محمية المرموم التي أعلنها سموه، محمية طبيعية للنباتات والحيوانات والطيور المحلية والمهاجرة، لتكون بذلك أكبر وجهة بيئية سياحية تشترك في تنفيذها 9 جهات حكومية بأكثر من 20 مشروعاً حيوياً، وتستهدف المحمية استقطاب مليون زائر سنوياً.

 وتساهم الهيئة من خلال ستة مشروعات رائدة في تطوير "محمية المرموم"، حيث تشمل مشروعاتها تزويد المحمية بالطاقة النظيفة عن طريق مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية للمساهمة في الحفاظ على البيئة وتعزيز التنمية المستدامة؛ وتركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية أعلى منشآت المحمية وربطها بشبكة الهيئة من خلال مبادرة "شمس دبي"؛ وتركيب محطات "الشاحن الأخضر" لشحن السيارات الكهربائية للتشجيع على استخدام السيارات الصديقة للبيئة؛ وتوفير أحدث تقنيات العدادت الذكية التي تتميز بخواص متطورة تسهم في تعزيز نمط حياة ذكي وصديق للبيئة؛ وتركيب أعمدة "منارتي" الذكية التي تتضمن مزايا وتطبيقات مبتكرة تشمل شحن السيارات الكهربائية، وشاشات تفاعلية، وأنظمة استشعار ذكية تقيس العوامل البيئية المحيطة، وخدمة الإنترنت وغيرها؛ إضافة إلى تطوير بنية تحتية حديثة للمياه وفق أعلى المعايير العالمية بما يضمن جاهزية شبكة الهيئة لتوفير المياه لجميع مشروعات المحمية.

وانطلاقاً من رؤيتها بأن تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي، ودورها الأساسي في تحقيق التنمية المستدامة الشاملة في دبي، ودعم المسارات الرئيسية والأهداف الاستراتيجية للمبادرة الوطنية طويلة المدى «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة، طورت الهيئة استراتيجيتها لتشمل المنظور الثلاثي الأبعاد للاستدامة الاقتصاديـة والاجتماعيـة والبيئيـة الشــاملة ، حيث تندرج مشاريعها التنموية في محمية المرموم ضمن هذا التوجه الاستراتيجي.

وقال سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: نساهم في دعم الخطة الشاملة التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتطوير محمية المرموم في تعزيز مكانتها كمنطقة جذب ثقافي وسياحي رائدة، ويسعدنا أن نشارك في دعم جهود التنمية المستدامة بجوانبها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وتحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071، والإسهام في جعل دولة الإمارات واحدة من أفضل دول العالم، حيث طورنا مفهومنــا للاســتدامة خارج إطار عملياتنا التشغيلية ليشــمل سلســلة المورديــن والمجتمـع والاقتصـاد فـي إمـارة دبي. ولدينا خطة واضحة في مجال الطاقة النظيفة في إطار استراتيجية دبي الطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى أن تكون دبي مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وتنويع مصادر الطاقة وزيادة نسبة الطاقة النظيفة في الإمارة لتصل إلى 75% بحلول عام 2050".

وأضاف سعادة الطاير إلى أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يقع ضمن محمية المرموم، يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، يجسد المحور الثلاثي الأبعاد الخاص بالاستدامة الاقتصادية، البيئية، والمجتمعية".

وأوضح سعادته :" سيساهم المجمع في تعزيز كفاءة استخدام مواردنا الطبيعية وخفض البصمة البيئية، وذلك من خلال تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً عند اكتماله. كما يؤكد المجمع على التزام الهيئة بأعلى معايير الحوكمة وأخلاقيات العمل والمسؤولية المجتمعية وتوفير فرص عمل للمواطنين والمقيمين حيث يتوقع أن يساهم المجمع في إيجاد 1100 وظيفة خضراء  بحلول عام 2020 . وتركز الشركات التي أنشأتها هيئة كهرباء ومياه دبي وشركاؤها من القطاع الخاص على التوظيف ونقل المعرفة إلى الشباب الإماراتي، مما يعود بالفائدة المباشرة على المجتمع المحلي. ووقعت اتفاقيات مع العديد من الهيئات والمؤسسات والشركات المحلية والعالمية، في مجال البحث والتطوير والتعرف على أحدث التطورات في مجالات الطاقة والمياه والبيئة. بما في ذلك المختبر الوطني للطاقة المتجددة (NREL) التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، المركز الوطني الإسباني للطاقة المتجددة (CENER)، شركة كيبكو الكورية، جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة خليفة".

واختتم سعادته بالقول: "لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية دور مهم في تحسين كفاءة التكاليف والإيرادات وجذب الاستثمارات ودعم النمو الاقتصادي المستدام في دبي وتنويع سلسلة الإمداد المحلية. سابقاً اعتمدت الهيئة نموذج الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) لمشاريع انتاج الطاقة. ومنذ عام 2014 باتت هيئة كهرباء ومياه دبي رائدة في إدارة المشاريع وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة (IPP)، مما مكن الهيئة من تحقيق نتائج عالمية المستوى، حيث وضعت معياراً عالمياً جديداً من خلال تحقيق أرقام قياسية عالمية في أسعار الطاقة الشمسية وصلت إلى 5.6 سنت للكيلووات ساعة للمرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات في 2015 و 2.99 سنت أمريكي للكيلووات ساعة للمرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات في 2016، و7.3 سنت أمريكي للكيلووات ساعة للمرحلة الرابعة بتقنية الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 700 ميجاوات".