• البوابة الرسمية لحكومة دبي
  • English

جاهزية معدّات الطاقة الشمسية

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة ذكية لربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني، بهدف تشجيع المتعاملين على تبنّي حلول الطاقة الشمسية لإنتاج احتياجاتهم من الكهرباء انسجاماً مع رؤية دبي في بناء اقتصاد أخضر عالمي. وسيتم تحويل أي فائض في الإنتاج إلى شبكة توزيع الكهرباء الرئيسية مع احتساب قيمة ذلك الفائض وإجراء مقاصة مع مستويات الاستهلاك اللاحقة للمتعامل. 

والتزمت الهيئة بمعايير فنية عالية في اختيار تجهيزات شبكة التوزيع الكهربائي، وبالتالي فإن معدات الطاقة الشمسية، التي تعتبر جزءاً من هذه التجهيزات، تتطلب إجراء عمليات مصادقة واختيار الشركة المصنعة والجهة التي ستتولى التركيب بما يتماشى مع تلك المعايير. كما تقوم الهيئة بإعداد معايير خاصة بجاهزية المعدات استناداً إلى معايير الجودة والسلامة الدولية.

يمكن لشركات تصنيع الوحدات الكهروضوئية وأجهزة العاكس الكهربائي وأجهزة الحماية البينية تقديم المعلومات المطلوبة إلى الهيئة ليتم إدراج تجهيزاتها ضمن قائمة المعدات الجاهزة. وينبغي على شركات التصنيع تسجيل اسمائها ومنتجاتها من خلال ملء نماذج الطلبات أدناه، وتقديم وثائق اعتماد المعايير كما هو موضح في الوثيقة التالية: 

معايير ربط مولدات الطاقة المتجددة بشبكة التوزيع الكهربائية. 

ويرجى الإشارة في هذا المستند إلى: 
 
الملحق ج: قائمة المعايير الخاصة بالمعدات 
ج.2 الوحدات الكهروضوئية 
ج.3 أجهزة العاكس الكهربائي 

الملحق د: اختبارات المطابقة 
د.2 أجهزة الحماية البينية لأنظمة شبكات الجهد المتوسط المرتبطة (RRGPs) 
 
الحد الأدنى لمعايير الجاهزية (يرجى الرجوع إلى وثيقة المعايير للحصول على التفاصيل)
 
وحدات الألواح الكهروضوئية: على الشركات المصنعة أن تدرك بأن جاهزية منتجاتها تعتمد مبدئياً على الالتزام بمعايير شهادات السلامة التالية: (IEC 61215)؛ و(IEC 61646)، و(IEC 61730-1/2)، و(IEC 61701)، ومعايير الهيئة الخاصة بربط مولدات الطاقة المتجددة الموزعة بشبكة توزيع الهيئة (الفصل الثاني – المتطلبات الفنية والملحق "د" اختبارات المطابقة). وفي وقت لاحق، ستطلب الهيئة من المصنعين مطابقة منتجاتهم لشهادات السلامة (IEC 61345)، و(IEC 60068-2-68)، علماً أن المطابقة لشهادة (IEC 62716) سيكون مطلوباً فقط للتجهيزات المستخدمة ضمن البيئات الخاصة. 

(اضغط هنا للإطلاع على الدليل التفصيلي)

أجهزة العاكس الكهربائي الكهروضوئي: تتوقف جاهزية المنتج على مطابقتها للشهادات التالية (UL 1741)، أو (IEC 62109-1 62109-2)، و(IEC 61000-3-2)؛ أو (IEC 61000-3-12)، أو(IEC 61000-6-1)؛ و/أو (IEC 61000-6-2)، و(IEC 61000-6-3) ومعايير الهيئة الخاصة بربط مولدات الطاقة المتجددة الموزعة بشبكة توزيع الهيئة (الفصل الثاني – المتطلبات الفنية والملحق "د" اختبار المطابقة).

(اضغط هنا للإطلاع على الدليل التفصيلي)

أجهزة الحماية البينية: تتوقف جاهزية المنتجات على الالتزام بمعايير الهيئة الخاصة بربط مولدات الطاقة المتجددة الموزعة بشبكة توزيع الهيئة (الفصل الثاني – المتطلبات الفنية والملحق "د" اختبارات المطابقة) وشهادات السلامة (IEC 61850) و(IEC 61010-1) (اختياري).

نماذج الطلبات:
تسجيل شركات التصنيع 
الوحدات الكهروضوئية 
أجهزة العاكس الكهربائي 
أجهزة الحماية البينية 


  • يمكن إرسال النماذج والمستندات ذات الصلة إلى عنوان البريد الإلكتروني (يرجى ملاحظة عدم تجاوز سعة الرسالة الإلكترونية لأكثر من 24 ميجابايت PVequipment@dewa.gov.ae).
  • يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات عبر التواصل من خلال البريد الإلكتروني (PVequipment@dewa.gov.ae).
  • سيتم الإعلان عن قائمة المعدات المطابقة لمعايير الجاهزية، والتي استلمت هيئة كهرباء ومياه دبي الشهادات المطلوبة الخاصة بها، في هذا القسم من موقع الهيئة الإلكتروني.
  • قائمة غير شاملة بالمعدات المؤهلة سيتم تحديث القائمة ونشرها بشكل منتظم.


  
إخلاء المسؤولية

إن المعلومات الواردة في الموقع الإلكتروني لــهيئة كهرباء ومياه دبي، تقدم لمحة عامة حول شركات التصنيع والمعدات التي تستوفي المعايير المطلوبة وفق نوع شهادة الاختبار.  ولكن ذلك لا يمثل أي شكل من أشكال الموافقة أو الضمان سواء بشكل صريح، أو ضمني، أو قانوني، بما في ذلك - على سبيل المثال لا الحصر- ضمانات اسم الشركة المصنعة، وقابلية التسويق التجاري، والجودة المناسبة، وملائمة الاستخدام لغرض معين، وضمان الأداء، أو تقديم استشارة مهنية، أو إرشاد مالي مهني. وينبغي عدم تبني ذلك كمصدر وحيد لمعلومات الشراء، أو التعاقد، أو اتخاذ القرارات الاستثمارية، أو تنفيذ اتفاقات ملزمة أخرى.

لعرض الملفات بصيغة (PDF) تدعم خيارات التصفح، يرجى تحميل آخر إصدار من برنامج قارئ أدوبي
تواصل معنا بالهاتف

عن طريق الهاتف

  • مكتب الاستفسارات الفنية
  • +971-4-322-9999
  • متواجدون من الساعة 7:30 صباحاً الى 2:30 ظهراً
التواصل بالبريد الإلكتروني

عن طريق البريد الإلكتروني

تواصل معنا عبر مواقعنا

عن طريق نظام مكالمات الفيديو المرئية

زيارة الموقع