هيئة كهرباء ومياه دبي و إكسبو 2020

تفخر هيئة كهرباء ومياه دبي بأن تكون شريك الطاقة المستدامة الرسمي لإكسبو 2020 دبي، حيث ستزود هذا الحدث العالمي بالكهرباء والمياه ابتداءاً من أكتوبر 2020 ولغاية أبريل 2021،  باستثناء الطاقة الكهربائية التي  سيتم توليدها في موقع إكسبو نفسه.

وفي إطار إكسبو 2020، ستسلط الهيئة الضوء على استخدامات الهيدروجين في مجال التنقل من خلال توفير مركبات تعمل بالهيدروجين الذي يتم إنتاجه ضمن أول منشأة تجريبية للتحليل الكهربائي الهيدروجيني تعمل بالطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما سيتم عرض البيانات المباشرة للتحليل الكهربائي للهيدروجين الأخضر في موقع الحدث.

وسيجري تطوير المشروع بالتعاون بين كل من هيئة كهرباء ومياه دبي ومكتب إكسبو 2020 دبي وشركة "سيمنس" الألمانية، وذلك في منشآت الاختبارات الخارجية التابعة لمركز الهيئة للبحوث والتطوير في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي. ويندرج المشروع في إطار دعم مسيرة الاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما تدعم الهيئة إكسبو 2020 من خلال مبادرة دبي الذكية، عبر إطلاقها مبادرة "شمس دبي" التي تسهم في تزويد مباني الحدث بالطاقة عبر مصفوفات الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تم تركيبها في موقعه. علاوةً على ذلك، سيضم موقع إكسبو محطات شحن للسيارات الكهربائية من مبادرة "الشاحن الأخضر" لدعم قطاع السيارات الكهربائية المتنامي في دبي.

ويسعى إكسبو 2020 دبي إلى أن تكون 50% من الطاقة التي يستهلكها من مصادر متنوعة للطاقة المتجددة بما في ذلك مشاريع رائدة يتولاها بنفسه مثل جناح الاستدامة. وتستثمر هيئة كهرباء ومياه دبي 4.26  مليار درهم في مشاريع البنية التحتية للكهرباء والمياه لدعم إكسبو 2020 دبي. وقد شيدت الهيئة 3 محطات فرعية 132/11 كيلوفولت بكوابل 132 كيلوفولت أطوالها 45 كم . وقد أطلقت على هذه المحطات أسماء الموضوعات الفرعية لإكسبو 2020 دبي: الفرص، والتنقل، والاستدامة. ويتماشى ذلك مع شعار الحدث "تواصل العقول وصنع المستقبل"، وموضوعاته الفرعية أيضاً.

وسيتم تزويد إكسبو 2020 دبي بالطاقة عبر مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يسعى إلى توليد 5000 ميجاوات من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، ويعد أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة الشمسية المتجددة في موقع واحد في العالم. وسيمكن ذلك الهيئة من إنشاء بنية تحتية كهربائية ممتازة تلبي احتياجات دبي في التنمية.


دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع