الشاحن الجداري

عملية الربط للمتعاملين التي تشمل تنظيمها خلال 4 مراحل:

مرحلة A: مرحلة الحصول على شهادة ممانعة (NOC).

مرحلة B: مرحلة الموافقة على التصميم.

مرحلة C: مرحلة الفحص والربط.

مرحلة D: مرحلة التوليد.


الخطوة الأولى: الاستعانة بمقاول/استشاري

يستعين المتعامل بأحد الاستشاريين أو المقاولين المعتمدين لدى "هيئة كهرباء ومياه دبي" لدراسة إمكانية تركيب نظام الطاقة الشمسية والحصول على الإرشادات بشأن أفضل الحلول الملائمة.(1)

قائمة الاستشاريين والمقاولين المعتمدين لدى الهيئة



الخطوة الثانية: الحصول على شهادة عدم ممانعة (NOC)


يقوم الاستشاري أو المقاول بتقديم طلب للحصول على شهادة عدم ممانعة لتركيب نظام الطاقة الشمسية وربطه بشبكة الهيئة.(2)


رابط لطلب شهادة عدم الممانعة.



الخطوة الثالثة: طلب الموافقة على التصميم

بعد استلام شهادة عدم الممانعة لتركيب نظام الطاقة الشمسية، يقوم الاستشاري أو المقاول بتقديم طلب للحصول على الموافقة على تصميم نظام الطاقة الشمسية، مرفقاً بجميع المستندات اللازمة.(3)

رابط لطلب الموافقة على تصميم نظام الطاقة الشمسية.


الخطوة الرابعة:  تحميل الموافقة الفنية

بعد استلام الموافقة على تصميم نظام الطاقة الشمسية، تقوم "هيئة كهرباء ومياه دبي" بتقدير الرسوم المترتبة على خدمات الربط، وإعلام الاستشاري أو المقاول بالمبلغ.(4)


الخطوة الخامسة: إخطار هيئة كهرباء ومياه دبي


يقوم الاستشاري أو المقاول بإرسال إخطار إلكتروني إلى "هيئة كهرباء ومياه دبي" عند الانتهاء من الأعمال الفنية للموقع واكتمال جاهزيته للفحص الفني والربط.

رابط لطلب الفحص الفني لنظام الطاقة الشمسية.


الخطوة السادسة: فحص الموقع وإتمام عملية الربط

يقوم الاستشاري أو المقاول بالتنسيق مع "هيئة كهرباء ومياه دبي" لإجراء الفحص الفني للموقّع وتوقيع اتفاقية الربط وتركيب العداد وإتمام عملية ربط نظام الطاقة الشمسية بشبكة الهيئة.(5) 


الخطوة السابعة: توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

بعد إتمام عملية الربط، تبدأ عملية إنتاج الكهرباء من مولّدات الطاقة الشمسية والمخصّصة للاستهلاك المحلي داخل المبنى فقط، على أن يتم تصدير الفائض إلى شبكة الهيئة. ويتم إجراء مقاصة وتسوية الفاتورة الصادرة لحساب المستهلك بناءً على هذه المقاصة.


الملاحظات المرجعية:

(1) يعمل الإستشاري أو المقاول بمثابة وكيلك الخاص، وسيقدّم لك النصائح فيما يتعلّق بأفضل الحلول الممكنة لنظام الطاقة الشمسية الخاص بك.
(2)بموجب الشروط والأحكام، يجب ألّا تزيد القدرة المركبة للنظام عن الحد الأقصى للحمل المسموح به في المبنى. وقد تفرض "هيئة كهرباء ومياه دبي" حداً أقصى إذا ما كان ذلك مبرّراً بموجب القيود الفنية المتعلقة بدمج نظام الطاقة الكهروضوئية الخاص بك ضمن شبكة توزيع الطاقة الكهربائية.
(3) يجب تزويد الهيئة بعدد من المستندات الفنية، بما في ذلك خطّة الموقع وخطة تصميم النظام وتفاصيل المعدّات المقترحة بما يتوافق مع القوانين التنظيمية للهيئة.
(4) بخصوص الأنظمة التي تفوق قدرتها 400 كيلوواط، يمكن إضافة تكلفة بعض المعدّات المخصّصة لدمجها في الشبكة إلى رسوم الربط العادية. ويمكن تقدير ميزانية تلك التكاليف خلال المراحل الأولى لتقديم الطلب وذلك في حال طلبها، شريطة قيام الاستشاري أو المقاول بتوفير المعلومات الفنية اللازمة.
(5) بالنسبة للأنظمة التي تزيد قدرتها على 100 كيلوواط، يجب إتمام اختبار الأداء بنجاح قبل عملية الربط.


المتعاملون : عملية الربط


دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع