الأسئلة الشائعة

شمس دبي - معلومات عامة

1. ما هي أنظمة الطاقة الكهروضوئية (الشمسية)؟

تستخدم أنظمة الطاقة الكهروضوئية الخلايا الكهروضوئية لتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية. هذه الخلايا مصنوعة من أشباه الموصلات، وتُستخدم لتجميع الوحدات الكهروضوئية (المكونات المستخدمة في الأنظمة الكهروضوئية). وتتمثل أبرز مزايا هذه الأنظمة في كونها قابلة للتمديد والتوسع بشكل كامل، وهي متنوعة في أحجامها لتلائم مختلف متطلبات الطاقة في المبنى الذي يتم استخدامها فيه، وبذلك يمكن استخدامها لإمداد القطاعات الصناعية والتجارية والسكنية بالطاقة الكهربائية.

هناك نوعان رئيسيان من الأنظمة الكهروضوئية هما: المتصل بالشبكة، والمستقل

النظام الكهروضوئي المتصل بالشبكة هو نظام مرتبط بشبكة الكهرباء القائمة. ويمكن استخدام الطاقة الكهربائية المنتجة من خلاله لتغذية الأحمال المحلية، فيما يذهب الفائض لتغذية شبكة الكهرباء. وهذا النوع من الشبكات هو ما سوف نركز عليه، باعتبار أن برنامج الطاقة الشمسية الموزعة من هيئة كهرباء ومياه دبي يتعامل مع أنظمة الطاقة
الكهروضوئية المرتبطة بشبكة الكهرباء في دبي.

أما الأنظمة الكهروضوئية المستقلة، فهي غير مرتبطة بالشبكة الرئيسية ومصممة لاستخدام الكهرباء المنتجة من خلال الألواح الكهروضوئية حصراً ضمن المسكن أو المنشأة الخاصة.

وفي جميع الأحوال، يتم تحويل الطاقة المنتجة من الوحدات الكهروضوئية من تيار مستمر إلى متناوب بواسطة جهاز العاكس الكهربائي إما للاستخدام الخاص أو للتصدير لشبكة الهيئة.

2. ما هي فوائد تركيب الألواح الشمسية بالنسبة لأصحاب المنازل والشركات؟

يتيح استخدام الطاقة الشمسية تفادي تلوث المياه أو الهواء أو أي انبعاث لغازات الدفيئة. وتعود الطاقة الكهربائية الشمسية بالعديد من الفوائد على أصحاب المنازل والشركات، فهي تعمل على:

  • الحد من فاتورة الكهرباء؛ فعلى الرغم من أن تركيب نظام للطاقة الشمسية الكهروضوئية يستلزم استثمارات أولية، إلا أن إنتاج الكهرباء محلياً يقلل من تكاليف فواتير الكهرباء المترتبة طوال دورة حياة النظام (25 عاماً وأكثر بالنسبة للأنظمة التي يتم صيانتها باستمرار)

  • رفع قيمة العقار؛ فإذا قررت يوماً بيع أو تأجير العقار الخاص، فمن المرجح أن يحقق سعراً أعلى في السوق إن كان مزوداً بنظام كهروضوئي؛ حيث يمكن للمالك الجديد أو المستأجر أن يستمتع بميزة فواتير الكهرباء المخفضة نتيجة إنتاج الكهرباء 
  • في العقار بموجب هذا النظام.
  • الحد من بصمتك الكربونية، وهي كمية ثاني أكسيد الكربون التي تتسبب في إطلاقها في البيئة نتيجة اتباع عادات معينة لاستهلاك الطاقة. استخدامك للطاقة الشمسية، سوف يقلل من بصمتك الكربونية أو يمحوها تماماً.

  • دعم اقتصاد دبي، وضمان مستقبل مستدام للإمارة عبر إتاحة المجال لإنتاج الطاقة الشمسية محلياً، إذ أن كل كيلووات ساعة من الطاقة الشمسية التي ننتجها في دبي تسهم بتقليل احتياجاتنا من الطاقة الكهربائية.



3. كيف يستفيد المجتمع ككل من هذه المبادرة؟

تعد الطاقة الشمسية أحد أشكال الطاقة المتجددة التي تمتاز بكونها نظيفة وآمنة وغير محدودة، وهي لا تتسبب بانبعاثات كربونية أو آثار ضارة بالبيئة. استخدام الطاقة المتجددة يقلل اعتمادنا على مصادر الطاقة التقليدية غير المتجددة مثل الغاز، والبترول، والفحم، ما يضمن استدامة هذه الموارد لأجيالنا القادمة.

وتمثل الطاقة المتجددة عنصراً محورياً ضمن مساعي دبي لتعزيز نموها الاقتصادي والاجتماعي مع الحفاظ على البيئة.

في عام 2011، أطلق المجلس الأعلى للطاقة في دبي "استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030" التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة لتشمل نسبة 5% من الطاقة الشمسية. وجاء إطلاق "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" بمثابة خطوة أولى على طريق تحقيق هذه الرؤية. كما سيساهم إنتاج واستخدام قاطني دبي وشركاتها وقطاعاتها للطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء في تحقيق هذه الرؤية.


4. ما هي تكلفة أنظمة الطاقة الكهروضوئية وتفاصيل هذه التكلفة (الأجهزة، التركيب، الربط، الصيانة)؟

ما من جواب واحد أو بسيط لهذا السؤال. فالتكاليف تعتمد عادة على عدد من العوامل المختلفة مثل نوع النظام إذا كان مستقلاً أو مدمجاً في تصميم المبنى، وحجم النظام، وجهة التصنيع، وجهة البيع، والتركيب.

ولكن يمكن القول بشكل عام إن وحدات الطاقة الكهروضوئية تستأثر بنحو 30-50% من إجمالي تكاليف تركيب النظام الكهروضوئي؛ فيما تتراوح نسبة رسوم الصيانة السنوية بين 0.5-1%،. عادة ما تمثل رسوم الربط جزءاً ضيئلاً من إجمالي هذه التكاليف.

5. هل يتم تقديم حوافز لتركيب أنظمة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في المنازل والمباني؟

تطبّق دبي حالياً القرار رقم (46) لسنة 2014 بتنظيم ربط وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بنظام توزيع الطاقة في دبي الذي أصدره سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

ويتضمن القرار الجديد عدداً من الأحكام المنظمة لعملية استهلاك وتصدير الطاقة الكهربائية من وحدة الإنتاج إلى نظام، حيث يتم استهلاك الطاقة الكهربائية التي يتم إنتاجها من وحدة الإنتاج في العقارات المرتبطة بحساب استهلاك واحد، وفي حال وجود أكثر من حساب استهلاك للمُنتج فإنه يتم استهلاك الطاقة الكهربائية المنتجة في العقارات الواقعة على نفس قطعة الأرض التي تتعلق بها تلك الحسابات، ويتم تصدير الطاقة الكهربائية التي يتم إنتاجها من وحدة الإنتاج إلى نظام التوزيع إذا زادت الكمية المنتجة على مقدار الطاقة الكهربائية المستهلكة، كما يتم إجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة والمستوردة خلال نفس مدة الفاتورة الصادرة لحساب الاستهلاك، وتتم تسوية هذا الحساب وفقاً لهذه المقاصة.

وفي حال زيادة وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة في أية فترة من فترات إصدار الفاتورة على الوحدات المستوردة، فإنه يتم ترّصيد وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة لدى الهيئة باسم المنتج، ليتم إجراء المقاصة بينها وبين وحدات الطاقة الكهربائية المستوردة في فواتير الاستهلاك اللاحقة، كما نصّ القرار على أن لا يُصرف للمُنتج أي مقابل مالي نظير فائض الطاقة الكهربائية، ويقتصر حقه على إجراء المقاصة بين هذا الفائض وبين الطاقة المستوردة وذلك وفقاً لأحكام القرار والضوابط التي تعتمدها الهيئة في هذا الشأن.

يمكن الاطلاع على تفاصيل مخطط صافي القياس في ملف " شروط ربط وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية" والمتواجد عبر موقع شمس دبي في المنشورات والموارد.


6. هل هناك أي حوافز ضريبية لتشجيع المشاريع التجارية أو الصناعية على تركيب ألواح الطاقة الشمسية؟

لا يتوافر حالياً أي نوع من الحوافز الضريبية أو غيرها.

7. ما هي الوفورات والعائدات الاستثمارية المتوقعة بالنسبة للمنشآت السكنية، والصناعية والتجارية؟

تعتمد الوفورات والعائدات الاستثمارية على كمية الطاقة التي تستهلكها حالياً، والتعرفة التي تدفعها (أنظر شرائح التعرفة لدى الهيئة – تعرفة الشرائح)، وكمية الكهرباء التي سينتجها النظام الكهروضوئي. بشكل عام، يمكن القول إن المتعاملين الذين يستهلكون كميات أكبر ولديهم أنظمة كهروضوئية أكبر، يتمتعون بمزايا تفوق تلك الموجودة لدى المتعاملين الذين يستهلكون كميات أقل ولديهم أنظمة أصغر.
بإمكانك أن تطلب من الجهة المزودة للأنظمة الكهروضوئية يرجى الاطلاع على قائمة الاستشاريين والمقاولين المعتمدين من الهيئة تحديد كمية الطاقة التي ينتجها النظام الجديد سنوياً، ومقارنة هذه القيمة مع الاحتياجات السنوية من الكهرباء لإعطاء فكرة عن كمية الطاقة التي يمكن توفيرها في هذه الحالة.

8. ما هي الأطراف المختلفة التي لها علاقة بمراحل توصيل نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية؟

  • هيئة كهرباء ومياه دبي

  • المتعامل

  • الاستشاري/ المقاول

  • مصنّع المعدات والأدوات اللازمة

وبمجرد أن تقرر تركيب نظام للطاقة الشمسية الكهروضوئية، من الأفضل أن تستعين باستشاري أو مقاول معتمد من الهيئة، لتقديم النصائح حول أفضل الحلول الممكنة لعقارك. و يمكن الاستشاري أو المقاول الحصول على عطاءات من مصنعي معدات متعددين بغية تأمين النظام المطلوب في نهاية المطاف. وسيتولى حينها الاستشاري أو المقاول، الذي سيكون وكيلك الخاص، جمع كافة الوثائق والمعلومات الضرورية للشروع بتقديم الطلب إلكترونياً إلى هيئة كهرباء ومياه دبي.

وفي حال لم يكن لدى الاستشاري الإمكانات اللازمة لبناء وتركيب نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية، يتم عندها
الاستعانة بخدمات مقاول مختص لأداء هذه المهمة.

وقد وضعت الهيئة برنامجاً لاعتماد الاستشاريين والمقاولين بغية ضمان مستوى عالٍ من الأمان والكفاءة. ولمزيد من التفاصيل والتعليمات بهذا الشأن، يرجى زيارة صفحة جاهزية معدّات الطاقة الشمسية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الهيئة لا توفر لمتعامليها سوى قائمة المقاولين والاستشاريين المعتمدين الذي حضروا الدورة التدريبية التي أقامتها حول تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية والذين يتمتعون بالمؤهلات والمهارات الضرورية. ومع ذلك، لا تتحمل الهيئة مسؤولية أي استشارات احترافية أو عادية أو توجيهات فنية أو مهنية يقدمها الاستشاري / المقاول، أو أي إصابات أو أضرار أو خسائر، أو اعتماد لتصاميم غير مطابقة للمواصفات؛ كما لن تتحمل مسؤولية أعمال الإنشاءات، والبناء، والتركيب، والتأخير، أو أي آثار سلبية قد تنشأ عن الخدمات التي يقدمها الاستشاريين والمقاولين المدرجين ضمن القائمة.

ويتعين على مصنعي المعدات تقديم طلب رسمي إلى الهيئة في حال رغبوا بإدراج أنظمتهم ضمن قائمة الأجهزة المدرجة من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي، حيث يتم إجراء تقييم شامل ومفصل لجميع معايير ووثائق اعتماد هذه الأنظمة لضمان مطابقتها لقوانين الهيئة قبل إدراجها في القائمة المذكورة. ومن شأن هذه العملية أن تضمن مواكبة الأنظمة لمعايير الجودة والسلامة المطلوبة في الهيئة. ولمزيد من التفاصيل والتعليمات بهذا الشأن، يرجى زيارة جاهزية معدّات الطاقة الشمسية.

يرجى ملاحظة أن المعلومات المتوافرة على الموقع الإلكتروني للهيئة تقدم لمحة عامة عن المصنّعين والمعدات المطابقة للمعايير الفنية التي وضعتها الهيئة. ولكن ذلك لا يمثل بأي شكل من الأشكال ترخيصاً أو ضماناً صريحاً أو ضمنياً أو قانونياً بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: ضمانات الملكية، والتسويق، والجودة المطلوبة، والملاءمة لغرض محدد، وضمان الأداء، والمشورة المتخصصة، والتوجيه المالي المختص، ولا يمكن التعويل عليه كمصدر وحيد للمعلومات من أجل الشراء أو توقيع العقود أو اتخاذ قرارات الاستثمار، أو تنفيذ الاتفاقيات الملزمة الأخرى. ويرجى الرجوع إلى الجهة المصنّعة المدرجة على قائمة الهيئة للتحقق من ملاءمة الأنظمة المستخدمة من حيث الجودة، وحسن الأداء، والتوافر، والتكاليف، والموثوقية.

9. ما الإجراءات اللازمة لإتمام عملية الربط بالشبكة، وكم تستغرق عادة؟

تشمل عملية الربط 4 مراحل مختلفة هي:

  1. مرحلة الحصول على شهادة عدم ممانعة

  2. مرحلة الموافقة على التصميم

  3. مرحلة الفحص و الربط

  4. مرحلة الانتاج

وبمجرد اتخاذ القرار بالاستثمار في نظام إنتاج للطاقة الشمسية الكهروضوئية، من المستحسن أن تستعين باستشاري أو مقاول معتمد من الهيئة من قائمة الاستشاريين والمقاولين المعتمدين من الهيئة، والذي سيكون وكيلك الخاص ويزودك بالإرشادات الضرورية حول أفضل الحلول الممكنة للنظام الخاص بك.

خلال المرحلة الأولى، سيقوم الاستشاري بجمع المعلومات العامة الضرورية، ومن ثم تقديم طلب إلكتروني بخصوص نظام الإنتاج الكهروضوئي (تقديم طلب لربط نظام الطاقة الشمسية ).

تقوم الهيئة بتقييم الطلب والتأكد من إرفاق جميع الوثائق اللازمة واستيفاء كافة الشروط والمعايير. وعند استكمال التقييم بنجاح، ستصدر الهيئة شهادة عدم ممانعة (NOC).

وفي المرحلة الثانية، يتعين على الاستشاري تقديم الطلب إلكترونياً للحصول على الموافقة على التصميم (طلب الحصول على الموافقة على التصميم ). ويجب إرفاق عدد من الوثائق الفنية إلى الهيئة مع هذا الطلب مثل مخططات الموقع، ومخططات تصميم النظام، وتفاصيل المعدات المقترحة، والامتثال للقوانين التنظيمية للهيئة.

وعند استكمال الهيئة لتقييم الطلب، سيتم إخطارك برسوم الربط . وبمجرد تسديد هذه الرسوم، ستباشر الهيئة باتخاذ الإجراءات اللازمة في الشبكة لتسهيل عملية الربط، حيث يمكن حينها البدء بعمليات الإنشاءات والتركيب.

وتبدأ المرحلة الثالثة بعد تركيب المعدات الكهروضوئية الشمسية. ولكن قبل الشروع في أي أعمال للتوصيل الكهربائي، يجب على الاستشاري  إنجاز الأعمال الميكانيكية مع الجهة المسؤولة بالمباني كبلدية دبي و تراخيص  لضمان مواءمة التصميم مع جميع معايير وأنظمة السلامة. وبمجرد استكمال ذلك، يمكنك المباشرة في الأعمال الكهربائية والتركيب.

بعد الانتهاء من جميع الأعمال الكهربائية، يجب تقديم طلب لربط نظام الطاقة الشمسية لاستكمال عملية الفحص الكهربائي والاختبارات. وإذا كانت قدرة النظام تساوي أو تزيد عن 100 كيلووات، يجب إرسال إخطار إلكتروني للهيئة لإتمام الفحص والمباشرة بعملية الربط. ويجب إرفاق عدد من الشهادات مع الإخطار، بما في ذلك اتفاقية توصيل موقعة بينك وبين الهيئة، إضافة إلى عدد من الوثائق الأخرى. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة صفحة التسجيل كاستشاري أو مقاول مُعتـَمَد لتقديم خدمات في الطاقة الشمسية الكهروضوئية.


وبعد استكمال الهيئة لعملية التقييم، يتم تركيب العدادات.

وتبدأ المرحلة النهائية بعد قيام "هيئة كهرباء ومياه دبي" بتركيب العدادات. وبعد إتمام اختبار الأداء بنجاح، تنظر الهيئة في حجم الطاقة التي يولدها النظام الخاص بك.

وتحتاج في هذا الإطار إلى تقديم وثيقة اتفاقية ا الربط الموقعة مع الهيئة، والتي تحدد الترتيبات المتعلقة بصافي القياس للطاقة والمسؤوليات المنوطة بكلا الطرفين.

علاوةً على ذلك، يجب إبراز العقد المبرم بشأن الصيانة والخدمات، وكذلك دليل التشغيل والصيانة الذي يزودك به الاستشاري و/ أو المقاول. لمزيد من التفاصيل، يرجى بزيارة الصفحة التالية (لرابط الإلكتروني).

لقطات من عملية

10. ما هي المعدات المطلوبة؟

يتكون النظام الكهروضوئي من مكونات مختلفة تتضمن:

الألواح الشمسية

وهي وحدات خاصة لإنتاج الكهرباء باستخدام نظام الطاقة الكهروضوئية الشمسية. وتصل دورة حياة معظم هذه الألواح إلى 25 عاماً، وقد تصل إلى فترات أطول من ذلك. وعادة ما تكون هذه الألواح مضمونة من قبل الشركة المصنعة لجزء معين من دورة الحياة، ويتراجع أداؤها بمرور الوقت. لذلك، يتم توفير ضمان للحد الأدنى للكفاءة.

نظام العاكس الكهربائي

يساعد على تحويل التيار المستمر الذي تنتجه الألواح الشمسية إلى تيار متناوب يمكن استخدامه مباشرة في المبنى و تحويله إلى شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي.

وينبغي تثبيت العاكس في منطقة آمنة وسهلة الوصول وذات تهوية كافية ومحمية من المياه وأشعة الشمس المباشرة. نسبة كفاءة العاكس بالعادة تفوق 95% مع كفالة عامة لمدة 10 سنوات.

نظام القياس

لقياس الكهرباء المنتجة من وحدة إنتاج الطاقة الكهروضوئية وحجم الكهرباء المستهلكة في المباني، يجب تركيب جهازين لقياس الطاقة (علماً أن الهيئة تقوم بتزويد وتركيب كليهما):

يقيس الجهاز الأول الكهرباء المنتجة بواسطة نظام إنتاج الطاقة الكهروضوئية، بينما يقيس الجهاز الثاني الطاقة المحوّلة من وإلى شبكة الهيئة.

وأثناء عملية الربط ، تقوم الهيئة بفحص وحدة إنتاج الطاقة المتجددة قبل تركيب نظام القياس بهدف التأكد من توافق وحدة الإنتاج مع المتطلبات الفنية و السلامة الخاصة بالهيئة.

جهاز الحماية البينية

يجب تركيب جهاز فصل التوصيل التلقائي (جهاز الحماية البينية) بين العاكس ونقطة الاتصال بالشبكة، إن لم يكن هذا الجهاز موجود بالفعل ضمن النظام العاكس، حيث يعمل هذا الجهاز على فصل نظام الإنتاج الكهروضوئي عند رصد أي مشكلة في الشبكة أو لإجراء الصيانة. ويسهم ذلك في منع التيار من الوصول إلى الشبكة أو الأحمال الكهربائية داخل المباني عند إيقاف تشغيل إمدادات الطاقة الكهربائية لأسباب تتعلق بالسلامة.

11. هل لدى الهيئة أي مبادئ توجيهية تتعلق بالمواصفات الفنية لألواح الطاقة الشمسية وغيرها من المعدات؟

تجد هذه المواصفات في الوثائق التالية:

  • معايير أنظمة إنتاج الطاقة المتجددة الموزعة والمتصلة مع شبكة التوزيع (رابط الكتروني)

  • المبادئ التوجيهية لتوصيل أنظمة إنتاج الطاقة المتجددة مع شبكات التوزيع ذات الجهد المنخفض والمتوسط (رابط الكتروني

  • وينبغي أن توفر الجهة المصنعة شهادة تثبت توافق معداتها ومنتجاتها مع هذه المتطلبات. وستطلب الهيئة هذه الوثيقة أثناء عملية الربط . للاطلاع على قائمة الأجهزة المدرجة من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي ، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة (رابط الكتروني). ولا تعد هذه القائمة شاملة أو مفصلة، بل يمكنك اختيار شركة مصنّعة غير مدرجة في القائمة مع استيفاء الشرطين التاليين:

  • أن تتوافق المعدات مع معايير هيئة كهرباء ومياه دبي

  • إرسال دليل على هذا الامتثال إلى الهيئة وفق نفس المتطلبات الواردة في التعليمات المتعلقة بمنح الشهادات للشركات المصنّعة. (رابط الكتروني).



12. هل هناك معايير أساسية تحدد ما إذا كانت إحدى الوحدة السكنية أو التجارية مناسبة لتركيب النظام فيها؟

قطعت الألواح الشمسية شوطاً طويلاً في مسار تطورها، ومع تزايد معدلات انتشارها واستخدامها، تنخفض تكلفتها. ويحرص العديد من أصحاب المنازل والشركات اليوم على الاستفادة من هذه التكنولوجيا المستدامة.

هناك عدد من العوامل التي تحدد ما إذا كان من الممكن الاستفادة من هذه التقنية. هذه العوامل تشمل اتجاه سطح المبنى، ومستوى الظل، والسطح، وكذلك نوع وحجم المعدات التي تتطلبها. وعليه، نوصي بالتواصل مع استشاري أو مقاول معتمد من هيئة كهرباء ومياه دبي لتقييم المعايير وتقديم الإرشادات حول أفضل الحلول الممكنة التي تلائم المبنى.

هناك ثلاثة عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار عند التخطيط لتركيب الألواح الشمسية في المباني وهي:

  • اتجاه الألواح نحو الشمس

  • زاوية ميل الألواح

  • الظل المحتمل

يعتبر الجنوب الاتجاه الأفضل للخلايا الشمسية الثابتة في دولة الإمارات العربية المتحدة على مدار العام، وزاوية الميل المثلى هي 24 درجة؛ مما يتيح معدل إشعاع شمسي نموذجي بقوة 2100 كيلووات ساعة/ م2 سنوياً بالنسبة لدبي مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل الإشعاع المباشر والمنتشر.

ومن المهم أيضاً الحفاظ على نظافة الألواح الشمسية، وتلافي اتساخها بالأتربة والغبار التي تسهم إلى حد كبير في انخفاض حساسية وفعالية الألواح، لاسيما وأن دبي تعتبر من المناطق الجغرافية المعرضة بشكل دائم للعواصف الرملية والأتربة. وانطلاقاً من ذلك، ينصح بتنظيف الخلايا الشمسية الكهروضوئية بشكل دوري، إضافة إلى تجنب الظلال على الألواح، حيث يتسبب ذلك في انخفاض أداء الألواح بشكل كبير بل وتضرر وحدات منظومة عمل الألواح بشكل عام. ويتألف نظام الطاقة الشمسي عادة من وحدات تركيبية متعددة؛ مما يعني سهولة استبدالها عند حدوث أعطال أو توسيع النظام في المستقبل.

13. أين يتم تركيب الألواح الشمسية عادة؟

يتم تركيب الألواح الشمسية في المناطق الحضرية، مثل دبي، من خلال دمجها ضمن المباني بدل تركيبها بشكل مستقل على الأرض. ويتم تركيب الألواح عادة فوق الأسطح بدلاً من واجهات المباني بهدف تخفيف أثرها البصري وضمان سهولة عمليات التنظيف والصيانة. ومع ذلك، يمكن دمج أنظمة الألواح الشمسية الكهروضوئية عملياً مع أي تصميم بناء يمكن تخيله، ويمكن استخدامها خارج المنازل لتوفير الإضاءة الخارجية أو لإضاءة أسقف مجمّعات ركن السيارات ومواقف الحافلات.

14. من سيكون مسؤولاً عن صيانة الألواح الشمسية والمعدات المرتبطة بها بعد التركيب؟

تقع مسؤولية الحفاظ على سلامة هذا النظام على عاتق المتعامل الذي يتعين عليه توقيع عقد صيانة مع أحد مزودي الخدمة. وكجزء من عملية الربط، يجب على المتعاملين إبراز عقد الصيانة والخدمات. و يكون عن طريق استشاري او مقاول كهربائي معتمد في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية

15. كم تبلغ تكلفة تكنولوجيا الألواح الشمسية؟

تعتمد التكلفة بشكل كبير على حجم ونوع النظام المستخدم. يرجى الاطلاع على إجابة السؤال رقم 4 (ما هي تكلفة أنظمة الطاقة الكهروضوئية وتفاصيل هذه التكلفة (الأجهزة، التركيب، الربط ، الصيانة)؟

16. هل توجد تكاليف إضافية بخلاف رسوم المعدات والتركيب والصيانة؟

ستقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بإقرار رسوم التوصيل لمرة واحدة فقط كجزء من عملية ربط النظام. ولن تتم إضافة أي تكاليف أو رسوم دورية إضافية إلى فاتورة المتعامل الشهرية.

رسوم معظم عمليات الربط الأنظمة ذات القدرة الأقل من (400 كيلو واط) توازي التكلفة الثابتة التي تفرضها هيئة كهرباء ومياه دبي على تركيب -مولِّد طاقة كهروضوئي واحد- إلى الشبكة.

التكلفة في الوقت الحالي هي 1,500 درهم إماراتي لكل وحدة انتاج الطاقة المتجددة، وتغطَّي هذه التكلفة بشكل أساسي تكاليف المشتريات وعداد قياس الكهرباء المنتجة من وحدة انتاج الطاقة المتجددة المُتَحَمَّلَة من قِبَل هيئة كهرباء ومياه دبي.

أما بالنسبة لعمليات ربط الأنظمة الأكبر (أكثر من 400 كيلو واط)، فقد يتطلب الأمر تركيب بعض المعدات الخاصة من أجل ضمان توافق ربط وحدة انتاج الطاقة المتجددة ضمن شبكة التوزيع الخاصة بهيئة كهرباء ومياه دبي. في هذه الحالة، تقوم الهيئة باحتساب تكلفة هذه المعدات الخاصة كجزء من رسوم عملية الربط. ومن الممكن للمتعامل ان يكون على دراية فيما إذا كان هنالك حاجة لتركيب هذه المعدات الخاصة منذ المراحل الأولى لتقديم طلب الربط . على ان يقوم المتعامل بتقديم طلب خاص للحصول على تقدير الهيئة للميزانة المتوقَّعة للرسوم التي ستفرضها على عملية الربط ، ووفقاً لحجم المعلومات الإضافية التي سيقوم المتعامل بتوفيرها، تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بتقديم تقدير للميزانة المتوقَّعة لرسوم عملية الربط، الأمر الذي يمكِّن المتعامل من اتخاذ قرار بشأن المشروع.

و ستقوم الهيئة بتزويد المتعامل بالتقديرات النهائية للميزانة المتوقَّعة لرسوم عملية توصيلها للمعدات الخاصة عند مرحلة الموافقة على التصميم.

17. من يسدد تكلفة العداد الجديد؟

ستقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بتركيب العداد الذكي ثنائي الاتجاه، الذي يقيس الكهرباء الواردة والصادرة من وإلى شبكة الهيئة، بدون أي تكلفة إضافية على رسوم الخدمات العادية. أما العداد الثاني الذي يقيس الكهرباء التي يولّدها النظام الكهروضوئي، فتتقاضى الهيئة تكلفته ضمن رسوم الربط التي تفرض لمرة واحدة.

شمس دبي - المتعاملون والمقيمون

1. هل يوجد حد أقصى لكمية الطاقة الكهربائية الشمسية التي يمكن لمتعاملي هيئة كهرباء ومياه دبي إنتاجها؟

بحسب الأحكام والشروط (رابط إلكتروني)، وكما تم التوضيح من خلال الإجابة على السؤال رقم 10، فإن القدرة المركبة يجب أن لا تتجاوز الحد الأقصى للحمل المسموح به في المبنى. وقد تفرض "هيئة كهرباء ومياه دبي" حداً أدنى عندما يكون ذلك مبرراً بموجب القيود الفنية المتعلقة بدمج نظام الطاقة الكهروضوئية الخاص بك ضمن شبكة توزيع الطاقة الكهربائية.

وللحصول على كامل المزايا المالية لنظام صافي القياس، ينبغي عليك تركيب نظام يسهم خلال فترة عمله في إنتاج كميات الكهرباء التي سوف تستهلكها خلال نفس الفترة.

ونصّ القرار رقم (46) لسنة 2014 بتنظيم ربط وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بنظام توزيع الطاقة في دبي بعدم تجاوز الحد الأقصى للطاقة الكهربائية التي تجيز له الهيئة تصديرها إلى نظام التوزيع، وعدم القيام بأي عمل يؤثر على سلامة وكفاءته، بالإضافة إلى إلزامه بالتعاون مع موظفي الهيئة في كل ما يتعلق بأحكام هذا القرار، بما في ذلك السماح لهم بقياس كمية الطاقة الكهربائية المصدرة.

2. أين تذهب الطاقة التي يتم إنتاجها؟ وهل هي متوافرة تلقائياً للاستخدام الداخلي أم يتم تغذية الشبكة بها؟

يتم تخصيص الكهرباء التي يتم إنتاجها من قبل نظام الألواح الشمسية الخاص بك، لاستخداماتك الشخصية بالدرجة الأولى، ويتم تصدير الطاقة الكهربائية التي يتم إنتاجها من وحدة الإنتاج إلى نظام التوزيع إذا زادت الكمية المنتجة على مقدار الطاقة الكهربائية المستهلكة، كما يتم إجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة والمستوردة خلال نفس مدة الفاتورة الصادرة لحساب الاستهلاك، وتتم تسوية هذا الحساب وفقاً لهذه المقاصة.

3. أين يتم تخزين الطاقة بعد إنتاجها؟

في حين تعتمد الأنظمة الشمسية الكهروضوئية غير المرتبطة بشبكة التوزيع على خلايا (بطاريات) قابلة لإعادة الشحن يتم تخزين الطاقة بها، لا تحتاج الأنظمة المرتبطة بالشبكة لأي نوع من عمليات التخزين لأن الكهرباء الفائضة يتم تحويلها إلى شبكة التوزيع.

تسمح برامج صافي القياس لمنتجي الكهرباء من المتعاملين تسجيل كمية الكهرباء التي يتم تحويلها من منظومتهم الشمسية إلى الشبكة الرئيسية.

4. كيف ستنعكس الكهرباء التي يتم تصديرها إلى شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي على فاتورتي؟

يتم تصدير الطاقة الكهربائية التي يتم إنتاجها من وحدة الإنتاج إلى نظام التوزيع إذا زادت الكمية المنتجة على مقدار الطاقة الكهربائية المستهلكة، كما يتم إجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة والمستوردة خلال نفس مدة الفاتورة الصادرة لحساب الاستهلاك، وتتم تسوية هذا الحساب وفقاً لهذه المقاصة. وستعكس الفاتورة الشهرية صافي كمية الطاقة المستهلكة كما هو موضح في الشكل التالي:

خلال فترة احتساب الفاتورة، إذا صادف أن كمية الكهرباء التي تم تحويلها إلى الشبكة أكبر من تلك التي تم سحبها، عندها تكون قيمة فاتورة الكهرباء التي يتم تحريرها "صفراً". أما قيمة الكهرباء الفائضة ستتحول إلى رصيد في حساب المتعامل يتم الاستفادة منه في الفواتير المستقبلية، كما هو مبين في الشكل التالي:

وفي الفاتورة التالية، يتم موازنة هذا الرصيد مع صافي الاستهلاك.

وفي حال تجاوز إنتاج الطاقة مستويات سحبها من الشبكة على مدى عدة أشهر متتالية، يزداد الرصيد ويتم الاحتفاظ به للاستخدام في الأشهر التالية.

5. كيف يتم تعويضي عن الطاقة التي ينتجها نظامي الشمسي ويتم تحويلها إلى الشبكة؟

يتم إجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة والمستوردة خلال نفس مدة الفاتورة الصادرة لحساب الاستهلاك، وتتم تسوية هذا الحساب وفقاً لهذه المقاصة.

6. كيف يتم احتساب عملية المقاصة بين الكهرباء التي يتم تصديرها، ورصيد المتعاملين ضمن نظام تعرفة الشرائح؟

كما توضح الرسومات التوضيحية السابقة، يتم اقتطاع قيمة الكهرباء المحولة إلى الشبكة، أو رصيدك الذي تم الاحتفاظ به من فتـرات سابقة، من قيمة الكهرباء التي جـرى سحبها من الشبكة. وفي هذه الحالة فقط، تنطبق شروط نظام تعرفة الشرائح الخاص بالهيئة (إضافة إلى نفقات الوقود المرعية) عند حساب الفاتورة. ويعني ذلك مزيداً من التوفير بالنسبة للمتعاملين لأن قيمة الاستهلاك المتبقية يتم احتسابها في الفاتورة وفق أسعار شرائح أقل.

لمزيد من التفاصيل حول تعرفة هيئة كهرباء ومياه دبي ونظام الشرائح، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة http://www.dewa.gov.ae/tariff/tariffdetails.aspx

7. إذا كان لديّ حسابات متعددة لدى هيئة كهرباء ومياه دبي، هل يمكن اقتطاع قيمة الكهرباء المحولة إلى الشبكة عبر أحد الحسابات من قيمة استهلاك الحسابات الأخرى؟

هذا ممكن فقط في حال كانت الحسابات الأخرى موجودة ضمن نفس المخطط أو قطعة الأرض. وهنا لا يتوجب عليك سوى الإشارة إلى الحسابات التي ترغب أن تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بربطها مع نظام إنتاج الطاقة الشمسية بهدف اقتطاع قيمة استهلاكها من الفاتورة، وذلك كجزء من طلب التقدم للحصول على الخدمة.

8. إذا كان لدي حسابات متعددة ضمن نفس قطعة الأرض، ما هو الترتيب الذي تتبعه الهيئة عند إجراء المقاصة؟

دائماً يأتي الحساب الذي يستضيف نظام إنتاج الطاقة في المرتبة الأولى، ويعود القرار إليك في ترتيب أولوية الحسابات الأخرى خلال عملية تقديم طلب الربط . ويمكنك تحقيق الاستفادة المثلى من حيث القيمة الإجمالية للفاتورة المرسلة إليك عبر وضع الحسابات التي تستهلك الكمية الأكبر من الكهرباء أولاً على سلم الترتيب حتى يتم إجراء المقاصة مع الحساب الأكثر استهلاكاً أولاً .يرجى الاطلاع على الرسم التوضيحي التالي:

9. أمتلك مبنى سكنياً (أو مساحة تجارية للبيع بالتجزئة)، وأرغب بتركيب نظام يعمل بالطاقة الشمسية لاستخدامه من عدة مستأجرين. فهل يمكنكم تزويدي بنموذج قابل للتطبيق بغية استخدامه لهذا الغرض؟

بموجب التشريعات الحالية، لا يوجد نموذج معتمد لإجراء مقاصة للكهرباء التي ينتجها نظام للطاقة الشمسية الكهروضوئية مع استهلاك الكهرباء من عدة متعاملين. ويمكنكم فقط إجراء مقاصة لاستهلاك الكهرباء في المساحات العامة للبناء (مثل الإضاءة، وتكييف الهواء، والمصاعد .. الخ) والتي يتم قياسها بواسطة عدادات الكهرباء الخاصة بكم. وثمة خيار آخر للمستأجرين الأفراد عبر تركيب أنظمة طاقة شمسية لاستخداماتهم الخاصة (مرتبطة بحساباتهم الخاصة).

10. اذا قررت بيع أو تأجير العقار المزود بنظام إنتاج يعمل بالألواح الشمسية الكهروضوئية، ما هي الخيارات المتاحة أمامي في هذه الحالة؟

في حال قررتم بيع أو تأجير العقار المزود بنظام إنتاج يعمل بالألواح الشمسية الكهروضوئية، فعليكم الاتفاق مع المالك أو المستأجر الجديد لنقل النظام إلى حسابه. وبكافة الأحوال، لا يمكن نقل رصيدكم المتراكم إلى حساب المالك أو المستأجر الجديد.

11. هل يمكنني تركيب ألواح شمسية في منزلي، أو المبنى التجاري أو المصنع الخاص بي؟

يمكن تركيب الأنظمة الكهروضوئية في منزلك أو منشآتك التجارية أو الصناعية في حال توفرت الشروط المناسبة لذلك، حيث يمكن دمج هذه الأنظمة في مجموعة واسعة من هياكل المباني التجارية والسكنية والصناعية.
ويمكن استخدام هذه الأنظمة لتزويد الأنظمة الكهربائية داخل المنشآت بالطاقة اللازمة بما في ذلك الإضاءة، وأنظمة التبريد الكهربائية، وغير ذلك من أجهزة.

تحذير:
  • يجب اجراء جميع أنواع التركيبات وأعمال التشغيل والصيانة لوحدات الطاقة الشمسية
  • الكهروضوئية فقط من قبل الفنيين الكهربائيين المعتمدين (الاستشاريين والمقاولين المسجلين لدى الهيئة).
  • يحظُر على مالك الوحدات بأي حال من الأحوال التعامل مع أي من مكونات وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية
  • عند تعرُّض وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية للضوء فإنها تُنتِج طاقة كهربائية و التي قد تتسبب في ظروف خطيرة.


12. كم يستغرق تركيب النظام بأكمله؟

مكن تركيب الأنظمة الكهروضوئية بسرعة حالما يتم الحصول على جميع التراخيص اللازمة، إذ يتطلب تركيب نظام صغير بقدرة 10 – 20 كيلووات نحو أسبوع واحد فقط؛ فيما قد يستغرق تركيب نظام تجاري أو صناعي أكبر عدة أسابيع (4 – 8 أسابيع). 

13. ما الإجراءات اللازمة لإتمام عملية الربط بالشبكة، وكم تستغرق عادة؟

تشمل عملية الربط 4 مراحل مختلفة هي:

  1. مرحلة الحصول على شهادة عدم ممانعة
  2. مرحلة الموافقة على التصميم
  3. مرحلة الفحص و الربط
  4. مرحلة الانتاج


وبمجرد اتخاذ القرار بالاستثمار في نظام إنتاج للطاقة الشمسية الكهروضوئية، من المستحسن أن تستعين باستشاري أو مقاول معتمد من الهيئة (رابط الكتروني)، والذي سيكون وكيلك الخاص ويزودك بالإرشادات الضرورية حول أفضل الحلول الممكنة للنظام الخاص بك. 

خلال المرحلة الأولى ، سيقوم الاستشاري بجمع المعلومات العامة الضرورية، ومن ثم تقديم طلب إلكتروني بخصوص نظام الإنتاج الكهروضوئي (رابط).

تقوم الهيئة بتقييم الطلب والتأكد من إرفاق جميع الوثائق اللازمة واستيفاء كافة الشروط والمعايير. وعند استكمال التقييم بنجاح، ستصدر الهيئة شهادة عدم ممانعة (NOC). 

وفي المرحلة الثانية ، يتعين على الاستشاري تقديم الطلب إلكترونياً للحصول على الموافقة على التصميم (رابط). ويجب إرفاق عدد من الوثائق الفنية إلى الهيئة مع هذا الطلب مثل مخططات الموقع، ومخططات تصميم النظام، وتفاصيل المعدات المقترحة، والامتثال للقوانين التنظيمية للهيئة.
وعند استكمال الهيئة لتقييم الطلب، سيتم إخطارك برسوم الربط . وبمجرد تسديد هذه الرسوم، ستباشر الهيئة باتخاذ الإجراءات اللازمة في الشبكة لتسهيل عملية الربط، حيث يمكن حينها البدء بعمليات الإنشاءات والتركيب.

وتبدأ المرحلة الثالثة بعد تركيب المعدات الكهروضوئية الشمسية. ولكن قبل الشروع في أي أعمال للتوصيل الكهربائي، يجب على الاستشاري إنجاز الأعمال الميكانيكية مع الجهة المسؤولة بالمباني كبلدية دبي و تراخيص لضمان مواءمة التصميم مع جميع معايير وأنظمة السلامة. وبمجرد استكمال ذلك، يمكنك المباشرة في الأعمال الكهربائية والتركيب. 

بعد الانتهاء من جميع الأعمال الكهربائية، يجب تقديم إخطار إلكتروني بخصوص الفحص الكهربائي والاختبارات (رابط)، فإذا كانت قدرة نظام الإنتاج الخاص بك تساوي أو تفوق 100 كيلو وات، يتعين عليك عندها إرسال إخطار إلكتروني للهيئة لاختبار الأداء. وذلك بهدف إتمام عملية الفحص في منشأتك والمباشرة بعملية الربط. وسيتوجب عليك في هذا الإخطار تقديم عدد من الشهادات، واتفاقية توصيل موقعة بينك وبين الهيئة، فضلاً عن عدد من الوثائق الأخرى. وللحصول على قائمة كاملة بالمستندات المطلوبة، يرجى زيارة رابط لمزيد من المعلومات "المبادئ التوجيهية لعملية الربط " (الرابط الإلكتروني). وبعد استكمال الهيئة لعملية التقييم، يتم تركيب العدادات.

وتبدأ المرحلة النهائية بعد قيام "هيئة كهرباء ومياه دبي" بتركيب العدادات؛ . وبعد إتمام اختبار الأداء بنجاح، تنظر الهيئة في حجم الطاقة التي يولدها النظام الخاص بك. وتحتاج في هذا الإطار إلى تقديم وثيقة اتفاقية ا الربط الموقعة مع الهيئة، والتي تحدد الترتيبات المتعلقة بصافي القياس للطاقة والمسؤوليات المنوطة بكلا الطرفين. 
علاوةً على ذلك، يجب إبراز العقد المبرم بشأن الصيانة والخدمات، وكذلك دليل التشغيل والصيانة الذي يزودك به الاستشاري و/ أو المقاول. لمزيد من التفاصيل، يرجى بزيارة الصفحة التالية (الرابط الإلكتروني).
لقطات من عملية الربط 

14. هل توجد قيود على حجم نظام الطاقة الكهروضوئية الذي يمكنني تركيبه؟

بموجب الشروط والأحكام (رابط الكتروني)، فإن القدرة المركبة يجب أن لا تتجاوز الحد الأقصى للحمل المسموح به في المبنى. وقد تفرض هيئة كهرباء ومياه دبي حداً أدنى عندما يكون ذلك مبرراً بموجب القيود الفنية المتعلقة بدمج نظام الطاقة الكهروضوئية الخاص بك ضمن شبكة توزيع الطاقة الكهربائية. 

15. ما حجم النظام الكهروضوئي الذي أحتاجه؟

يعتمد حجم النظام على عدة عوامل مثل كمية الكهرباء التي تستخدمها، وحجم سقف المبنى، والمبلغ الذي ترغب في استثماره في هذا النظام. وتحتاج أيضاً للنظر فيما إذا كنت تود استخدام هذا النظام لتلبية كامل احتياجاتك من الاستهلاك الكهربائي، أو فقط جزء منه. وللحصول على كامل المزايا المالية لنظام صافي القياس، ينبغي عليك تركيب نظام يسهم خلال فترة عمله في إنتاج كميات الكهرباء التي سوف تستهلكها خلال نفس الفترة كحد أقصى. 

يمكنك الاتصال بأحد الاستشاريين الكهربائيين لمساعدتك على تحديد حجم ونوع النظام الذي يناسب احتياجاتك. وللاطلاع على قائمة الاستشاريين والمقاولين المعتمدين لدى "هيئة كهرباء ومياه دبي"، يرجى زيارة الرابط التالي: ارابط الكتروني

16. ما هي المعدات المطلوبة؟

يتكون النظام الكهروضوئي من مكونات مختلفة تتضمن

  • الألواح الشمسية وتصل دورة حياة معظم هذه الألواح إلى 25 عاماً، وقد تصل إلى فترات أطول من ذلك. وعادة ما تكون هذه الألواح مضمونة من قبل الشركة المصنعة لجزء معين من دورة الحياة، ويتراجع أداؤها بمرور الوقت. لذلك، توفر الشركة المصنّعة كفاءة مضمونة (تصل على سبيل المثال إلى 90% بعد 10 سنوات، و80% بعد 25 سنة).
  • نظام العاكس الكهربائي يساعد على تحويل التيار المستمر الذي تنتجه الألواح الشمسية إلى تيار متناوب يمكن استخدامه مباشرة في المنزل أو تحويله إلى شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي وينبغي تثبيت العاكس في منطقة آمنة وسهلة الوصول وذات تهوية كافية ومحمية من المياه وأشعة الشمس المباشرة. وينبغي لنسبة كفاءة العاكس أن تفوق 95% مع كفالة عامة لمدة 10 سنوات.
  • نظام القياس وحجم الكهرباء المستهلكة في المباني، يجب تركيب جهازين لقياس الطاقة (علماً أن الهيئة تقوم بتزويد وتركيب كليهما):
  • يقيس الجهاز الأول الكهرباء المنتجة بواسطة نظام إنتاج الطاقة الكهروضوئية، بينما يقيس الجهاز الثاني الطاقة المحوّلة من وإلى شبكة الهيئة.
  • وأثناء عملية الربط، تقوم الهيئة بفحص وحدة إنتاج الطاقة المتجددة قبل تركيب نظام القياس بهدف التأكد من توافق وحدة الإنتاج مع لوائح السلامة الخاصة بالهيئة.
  • جهاز الحماية البينية يجب تركيب جهاز فصل التوصيل التلقائي (جهاز الحماية البينية) بين العاكس ونقطة الاتصال بالشبكة، إن لم يكن هذا الجهاز موجود بالفعل ضمن النظام العاكس، حيث يعمل هذا الجهاز على فصل نظام الإنتاج الكهروضوئي عند رصد أي مشكلة في الشبكة أو لإجراء الصيانة. ويسهم ذلك في منع التيار من الوصول إلى الشبكة أو الأحمال الكهربائية داخل المباني عند إيقاف تشغيل إمدادات الطاقة الكهربائية لأسباب تتعلق بالسلامة.

17. هل تشكل هذه التقنية أي أخطار في ما يتعلق بسلامة المبنى/أفراد الأسرة/المستأجرين/؟ الموظفين

وضعت هيئة كهرباء ومياه دبي مجموعة من اللوائح الصارمة التي تحكم عملية تركيب النظام الكهروضوئي. علاوةً على ذلك، تعتمد الهيئة جملة من المبادئ التوجيهية والمواصفات الأخرى لضمان استخدام أكثر المعدات أمناً وسلامةً واعتمادية في دبي.
وتساهم عملية الاستعانة بمقاول معتمد من الهيئة لإتمام عملية الشراء، فإن تركيب وصيانة النظام الشمسي في زيادة معايير السلامة. 
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الهيئة لا توفر لمتعامليها سوى قائمة المقاولين والاستشاريين المعتمدين الذي حضروا الدورة التدريبية التي أقامتها حول تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية والذين يتمتعون بالمؤهلات والمهارات الضرورية. ومع ذلك، لا تتحمل الهيئة مسؤولية أي استشارات احترافية أو عادية أو توجيهات فنية أو مهنية يقدمها الاستشاري / المقاول، أو أي إصابات أو أضرار أو خسائر، أو اعتماد لتصاميم غير مطابقة للمواصفات؛ كما لن تتحمل مسؤولية أعمال الإنشاءات، والبناء، والتركيب، والتأخير، أو أي آثار سلبية قد تنشأ عن الخدمات التي يقدمها الاستشاريون والمقاولون المدرجون ضمن القائمة


تحذير:

  • يجب اجراء جميع أنواع التركيبات وأعمال التشغيل والصيانة لوحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية فقط من قبل الفنيين الكهربائيين المعتمدين (الاستشاريين والمقاولين المسجلين لدى الهيئة).
  • يحظُر على مالك الوحدات بأي حال من الأحوال التعامل مع أي من مكونات وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية.
  • عند تعرُّض وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية للضوء فإنها تُنتِج طاقة كهربائية و التي قد تتسبب في ظروف خطيرة.

18. أين يمكنني شراء الألواح الشمسية؟

توصي هيئة كهرباء ومياه دبي بالبحث عن أحد الاستشاريين أو المقاولين المعتمدين لدى الهيئة (رابط الكتروني)، في مجال ألواح الطاقة الشمسية، إضافة إلى مورّد معتمد لتزويد المعدّات (رابط الكتروني). 

وسيحرص الاستشاريون والمقاولون المعتمدون من الهيئة على تزويدك بجميع التفاصيل الضرورية لمواكبة احتياجاتك، علماً بأنهم يتمتعون بالخبرات الواسعة والدراية التامة باللوائح التنظيمية للهيئة بخصوص المعدات والتركيب. ويمكنهم لهؤلاء أيضاً اقتراح مجموعة من حلول أنظمة الطاقة الشمسية لمنزلك أو مؤسستك. 

19. هل توجد تكاليف إضافية بخلاف رسوم المعدات والتركيب والصيانة

تفرض هيئة كهرباء ومياه دبي رسوماً لمرة واحدة فقط كجزء من عملية الربط. وتشكل هذه الرسوم نسبة ضئيلة من التكلفة الإجمالية للمشروع. 

20. ماذا سيحدث لعداد الكهرباء الحالي إذا قمت بتركيب نظام للطاقة الكهروضوئيّة؟

إذا كان لديك عداد كهروميكانيكي، فسوف يتم استبداله بعداد ذكي ثنائي الاتجاه لقياس كميات الكهرباء الواردة من شبكة الهيئة وكذلك الصادرة إليها. وإذا كنت تمتلك عداداً ذكياً من الهيئة في المبنى، فلن تكون هناك حاجة لاستبداله لأنه سيفي بالغرض. وسيتم تركيب عداد ذكي ثانٍ من قبل الهيئة لقياس كمية الكهرباء التي ينتجها النظام الكهروضوئي لديك. 

21. من يسدد تكلفة العداد الجديد؟

ستقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بتركيب العداد الذكي ثنائي الاتجاه، الذي يقيس الكهرباء الواردة والصادرة من وإلى شبكة الهيئة، بدون أي تكلفة إضافية على رسوم الخدمات العادية. أما العداد الثاني الذي يقيس الكهرباء التي يولّدها النظام الكهروضوئي، فتتقاضى الهيئة تكلفته ضمن رسوم الربط التي تفرض لمرة واحدة. 

22. هل يمكنني الحصول على قائمة بالاستشاريين والمقاولين المعتمدين لتركيب النظام الكهروضوئي الخاص بي؟

للحصول على قائمة الاستشاريين أو المقاولين المعتمدين من الهيئة، يرجى زيارة (رابط الكتروني

23. هل هناك أي تصاريح / موافقات مطلوبة من جهات حكومية أخرى لإتمام طلب التقديم ؟

ستقوم بلدية دبي بمنح شهادات عدم الممانعة لمتطلبات الأعمال الانشائية والهندسة المدنية لتركيب الأنظمة الشمسية، وإصدار شهادة إكتمال الأعمال بعد التفتيش والتدقيق النهائي. أما المباني الواقعة في المناطق الحرة، فستقوم السلطة المختصة (مثل تراخيص) بمنحها هذه الشهادات.

24. هل يمكنني الاستعانة بشركة غير معتمدة لديكم من أجل تركيب الألواح الشمسية؟

االاستشاريون والمقاولون المعتمدون من الهيئة فقط هم المخولون لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية. وإذا لم تستعن بمقاول معتمد، فلن تتمكن من ربط نظامك بالشبكة، وبالتالي لن تستفيد من آلية صافي القياس.

تحذير:
  • الكهروضوئية فقط من قبل الفنيين الكهربائيين المعتمدين (الاستشاريين والمقاولين المسجلين لدى الهيئة).
  • يحظُر على مالك الوحدات بأي حال من الأحوال التعامل مع أي من مكونات وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية
  • عند تعرُّض وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية للضوء فإنها تُنتِج طاقة كهربائية و التي قد تتسبب في ظروف خطيرة.


25. أمتلك مبنى سكنياً (أو مساحة تجارية للبيع بالتجزئة)، وأرغب بتركيب نظام يعمل بالطاقة الشمسية لاستخدامه من عدة مستأجرين. فهل يمكنكم تزويدي بنموذج قابل للتطبيق بغية استخدامه لهذا الغرض؟

بموجب التشريعات الحالية، لا يوجد نموذج معتمد لإجراء مقاصة للكهرباء التي ينتجها نظام للطاقة الشمسية الكهروضوئية مع استهلاك الكهرباء من عدة متعاملين. ويمكنكم فقط إجراء مقاصة لاستهلاك الكهرباء في المساحات العامة للبناء (مثل الإضاءة، وتكييف الهواء، والمصاعد .. الخ) والتي يتم قياسها بواسطة عدادات الكهرباء الخاصة بكم. وثمة خيار آخر للمستأجرين الأفراد عبر تركيب أنظمة طاقة شمسية لاستخداماتهم الخاصة (مرتبطة بحساباتهم الخاصة).


26. لدي حالياً نظام ألواح شمسية أستفيد منه لإنتاج الطاقة، ولكن خارج الشبكة، هل يتوجب على تقديم طلب لوصله مع الشبكة؟

إذا كان نظامك ينتج كمية من الكهرباء تفيض عن حاجتك ولا تمتلك نظام تخزين (أو أنك تمتلك واحداً بالفعل ولكنك ترغب بالاستغناء عنه لتجنب النفقات الإضافية المتعلقة باستبداله أو حتى تستفيد من الحيز الذي يشغله)، فإن وصل النظام بالشبكة يعتبر الحل الأمثل مع مراعاة ضرورة امتثال النظام الكهروضوئي الخاص بك للمواصفات التي حددتها هيئة كهرباء ومياه دبي. 

27. قمت بالفعل بتركيب الألواح الشمسية، ولكنني لست متأكداً من مدى مطابقتها للمواصفات والمعايير الفنية التي حددتها الهيئة. بمن يجدر بي الاتصال للحصول على المعلومات المناسبة؟

يرجى الاتصال بأحد الاستشاريين أو المقاولين المعتمدين من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي للكشف على نظام الطاقة الشمسية الخاص بك، وهو سيطلعكم على ما يتعين عليك فعله. يرجى الاطلاع على قائمة الاستشاريين والمقاولين المعتمدين عبر هذا الرابط (رابط إلكتروني). 

28. لا تتوافق الألواح الشمسية التي قمت بتركيبها مع المواصفات الفنية التي حددتها هيئة كهرباء ومياه دبي، ما الذي يتوجب عليّ فعله؟

يرجى الاتصال بأحد الاستشاريين أو المقاولين المعتمدين من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي للكشف على نظام الطاقة الكهروضوئية الخاص بك، ويطلعكم على كيفية متابعة الأمر. 

29. في حال حدوث خلل ما في نظام الطاقة الشمسية، بمن يجدر بي الاتصال؟

إذا كانت أسباب الخلل مرتبطة بنظام الطاقة الشمسية نفسه، كتلك المتعلقة مثلاً بضعف إنتاج الكهرباء، يرجى عندها الاتصال باستشاري الكهرباء المختص. أما إذا كنتم تواجهون مسائل مرتبطة بالعدادات أو الفواتير، يمكنكم حينها الاتصال بهيئة كهرباء ومياه دبي.

تحذير:

  • يجب اجراء جميع أنواع التركيبات وأعمال التشغيل والصيانة لوحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية فقط من قبل الفنيين الكهربائيين المعتمدين (الاستشاريين والمقاولين المسجلين لدى الهيئة).
  • يحظُر على مالك الوحدات بأي حال من الأحوال التعامل مع أي من مكونات وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية.
  • عند تعرُّض وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية للضوء فإنها تُنتِج طاقة كهربائية و التي قد تتسبب في ظروف خطيرة


شمس دبي - الاستشاريون والمقاولين

1. إن شركتي بصدد تصميم وتركيب نظم الطاقة الشمسية الكهروضوئية؛ فما الذي يجدر بي معرفته حول مواصفات المعدات ومتطلبات الربط؟ وكيف يمكننا التسجيل في الهيئة كمقاول أو استشاري كهربائي في برنامج مولدات الطاقة الموزعة المتجددة لتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية؟

بالنسبة لمواصفات المعدات ومتطلبات الربط الفنية، يمكنكم الرجوع إلى الوثائق التالية ضمن الموقع الإلكتروني للهيئة جاهزية معدّات الطاقة الشمسية. تتم عملية التسجيل وفق الخطوات المذكورة على الموقع الإلكتروني للهيئة عبر الرابط بادر بالتسجيل كاستشاري أو مقاول مُعتمَد لتقديم خدمات في الطاقة الشمسية الكهروضوئية . كما تتم عملية التطبيق لربط أنظمة توليد الطاقة الشمسية وفق الخطوات المذكورة على الموقع الإلكتروني للهيئة عبر الرابط قم بتقديم طلب لربط نظام الطاقة الشمسية بشبكة الهيئة.

2. لماذا ينبغي التسجيل في الهيئة؟

يتعين على جميع الشركات العاملة بمجال الطاقة الكهربائية التسجيل لدى الهيئة بهدف ضمان امتلاك المقاولين والاستشاريين لطاقم عمل متمرس من الخبراء والمختصين بتركيب الألواح الكهروضوئية، وذلك لمواكبة أرقى معايير الجودة والسلامة. يتطلب تركيب مولدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الموصولة بالشبكة مستويات عالية من المهارة لضمان أعلى معايير السلامة والالتزام بالقواعد التنظيمية اللازمة، وبالتالي فمن الضروري أن يتولى تركيب هذه النظم فريق من المتخصصين المتمرسين من أصحاب المهارات العالية. وتضمن عملية التسجيل امتلاك المقاولين والاستشاريين المشاركين في العملية لخبرات واسعة ومهارات رفيعة المستوى، الأمر الذي يضمن درجة عالية من الحماية للناس والهيئة.

3. هل هناك أي تصاريح / موافقات مطلوبة من جهات حكومية أخرى لإتمام طلب التقديم ؟

ستقوم بلدية دبي بمنح شهادات عدم الممانعة لمتطلبات الأعمال الانشائية والهندسة المدنية لتركيب الأنظمة الشمسية، وإصدار شهادة إكتمال الأعمال بعد التفتيش والتدقيق النهائي. أما المباني الواقعة في المناطق الحرة، فستقوم السلطة المختصة (مثل تراخيص) بمنحها هذه الشهادات.

4. كيف يمكننا التقدم للتسجيل؟

يتوجب على شركات المقاولات والاستشارات التقدم بطلب من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية للهيئة حتى يتم اعتمادها كمقاول أو استشاري كهربائي في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية التابع لبرنامج مولدات الطاقة الموزعة المتجددة لتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية.


5. ما الهدف من الحصول على شهادة خبير معتمد بمجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية؟

إن تركيب وربط نظم الطاقة الشمسية الكهروضوئية مع شبكة التوزيع الكهربائي يعد مهمة معقدة وغير مسبوقة في دبي. وبهدف ضمان أعلى مستــويات السلامة والالتـزام بالقواعد التنظيمية اللازمة، من المهم أن يقوم نخبة من المتخصصين المتمرسين وأصحاب المهارات بتصميم وابتكار وتركيب وربط هذه النظم مع الشبكة. وتتيح الشهادة مستوى رفيعاً من الحماية لسكان دبي عبر منحهم المؤهلات للحكم على كفاءة الممارسين، وهي لا تهدف إطلاقاً إلى منع المؤهلين من تركيب نظم الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وإنما ضمان استكمال هذه العملية بطريقة آمنة وموثوقة من جانب الشركات والأفراد المشاركين في تصميم وربط نظم الطاقة الشمسية الكهروضوئية، الأمر الذي يوفر لعملائهم نظاماً عالي الجودة دون المساومة على سلامتهم واستقرار الشبكة الكهربائية بدبي في الوقت نفسه. 

6. ما الخطوات الواجب اتباعها للحصول على الشهادة؟

يوفر الشكل أدناه لمحة عامة حول الخطوات التي حددتها الهيئة للحصول على الشهادة.



7. ما الذي يستلزمه نيل هذه الشهادة؟

يبدأ الحصول على الشهادة مع بدء عمليات التدريب. وخلال هذه المرحلة، تتحقق "هيئة كهرباء ومياه دبي" من مؤهلات مقدّم الطلب وتحديد مدى أهليته لتلقي التدريب. ولحضور التدريبات، يحتاج مقدم الطلب إلى إثبات امتلاكه الحد الأدنى من المهارات اللازمة؛ ويتضمن ذلك المعرفة الفنية الملائمة والخبرة التي تمكنه من متابعة التدريب. ويخضع مقدم الطلب إلى امتحان بعد انتهاء التدريب الذي يتضمن فصولاً دراسيةً وأنشطة عملية. ويتم منح شهادة خبير معتمد في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية لمقدمي الطلبات ممن اجتازوا الامتحان بنجاح. واعتماداً على مستوى الخبرة التي يتمتعون بها في تركيب هذه النظم، يحصل المتقدمون على الشهادة بدرجة "مبتدئ" أو "خبير أول". 

8. كم تستغرق فترة التدريب؟

يستمر التدريب 5 أيام عمل. 

9. كم تبلغ تكلفة الحصول على الشهادة؟

إن الدورات التدريبية الحالية مجانية؛ وتحتفظ الهيئة بحقها في تطبيق رسم على طلبات المشاركة خلال الدورات التدريبية القادمة.

10. هل يقتصر الأمر على الأفراد للحصول على الشهادات أو ينطبق الأمر على الشركات أيضاً؟

إن البرنامج التدريبي موجه إلى المهنيين الأفراد. وبمجرد نجاحهم في الاختبارات، يتلقى المشاركون شهادة خبير معتمد في الطاقة الشمسية الكهروضوئية من "هيئة كهرباء ومياه دبي". يتعين على الاستشاريين والمقاولين ترشيح المهنيين من جانبهم والتقدم بطلب لنيل شهادات خبرة معتمدة. أما الشركات الراغبة بالتسجيل لدى الهيئة والتقدم بطلب لتوصيل وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، فيتعين عليها امتلاك خبراء معتمدين ضمن فرق عملها. ويتيح لهم ذلك تقديم طلبات ربط أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بالنيابة عن المتعاملين. ويتوافر مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع على الرابط قم بتقديم طلب لربط نظام الطاقة الشمسية بشبكة الهيئة

11. هل يتعين على الاستشاريين والمقاولين المسجلين لدى الهيئة تقديم طلب لنيل شهادة خبير معتمد؟

يتعين على الاستشاريين / المقاولين المسجلين لدى الهيئة تقديم شهادات الخبرة الخاصة بموظفيهم المتخصصين في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية حتى يصبحوا مؤهلين للتقدّم بطلب تركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية بوصفهم أخصائيين واستشاريين ومتعاقدين بمجال توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية بالنيابة عن عملائهم. أما الاستشاريين / المقاولين غير المسجلين عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، فيتعين عليهم التسجيل لأول مرة كأخصائيين ومقاولين كهربائيين في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية. ويحتاجون لاحقاً إلى تقديم شهادات اعتماد في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية للأفراد المختصين بذلك ضمن فرق عملهم حتى يصبحوا مؤهلين للتقدّم بطلب تركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية بالنيابة عن المتعاملين. ويتوافر مزيد من المعلومات بشأن عملية التسجيل عبر الرابط قم بتقديم طلب لربط نظام الطاقة الشمسية بشبكة الهيئة

12. كيف يمكنني ترشيح الموظفين للبرنامج التدريبي للهيئة المتعلق بالطاقة الكهروضوئية؟

يمكن للشركات ترشيح موظفيها وتقديم طلب حصولهم على شهادة خبرة معتمدة بمجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية من الهيئة، وذلك عبر زيارة الرابط التالي الدورات التدريبية المقبلة

13. ما المعلومات و/ أو الوثائق التي أحتاجها عند تقديم الطلب؟

قد يفتقر المتقدمون المرشحون للخبرة الكافية في تركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية، ولذلك يمكنهم بعد استكمال التدريب نيل درجة "خبير مبتدئ بالطاقة الشمسية الكهروضوئية". وعند اكتسابهم خبرات كافية في هذا المضمار، سيحظون بتصنيف "خبير أول بالطاقة الشمسية الكهروضوئية". كما يمكن للمتقدمين، ممن يمتلكون خبرة كافية في تركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية، الحصول على درجة خبير أول بالطاقة الشمسية الكهروضوئية بعد استكمال التدريب والاختبارات.

14. متى تبدأ التدريبات؟

انطلقت التدريبات الأولى في شهر ديسمبر 2014، وسيتم تكرارها على فترات منتظمة لضمان توفيرها بشكل عادل لجميع الاستشاريين والمقاولين المهتمين بذلك. ويتوافر مزيد من المعلومات حول التدريب والمواعيد الإضافية عبر الرابط الدورات التدريبية المقبلة

15. ما مدة التدريب؟

مدة التدريب : 3 -5 أيام 

16. من يشرف على التدريب؟

يشرف على التدريب الهيئة و/ أو استشاريين خارجيين يتم تعيينهم من قبلها. 

17. أين تتم التدريبات؟

يتم نشر وتأكيد هذه المعلومات على الموقع الإلكتروني للهيئة وفقاً لعدد المشاركين المسجلين والمقبولين. 

18. ما مضمون المحتوى التدريبي؟

يشتمل التدريب على دورة دراسية وتطبيقات عملية، ويتضمن المحتوى التدريبي الجوانب الفنية المتعلقة بتركيب الوحدات الشمسية الكهروضوئية، وكذلك المسائل المتعلقة بالسلامة

19. هل يحتاج الأخصائي المرشح من جانبي لمزيد من التدريب بعد نيل الشهادة؟

يتم إصدار شهادات الخبرة المعتمدة بمجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية لفترة زمنية محدودة. وبعد انتهاء صلاحية الشهادة أو خلال فترة قريبة لذلك، يتعين على خبيرك المرشّح حضور دورة لتجديد الشهادة وإعادة الاختبار. وتضمن هذه العملية مواكبة حاملي الشهادات لأحدث التطورات التكنولوجية واللوائح الجديدة وغيرها من القضايا التي قد تؤثر على عملهم. 

20. من يصدر الشهادة؟

تتولى الهيئة إصدار شهادات الخبرة للمهنيين الذين خاضوا التدريبات واجتازوا الامتحان بنجاح مع تلبية جميع المتطلبات الأخرى. 

21. ما المزايا التي توفرها الشهادة لنا؟

توفر الشهادة باقة من المزايا المهمة، وهي تعتبر خطوة ضرورية تتيح لشركتك التسجيل كأخصائي في مجال مقاولات/ استشارات كهربائي في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية، الأمر الذي يعود بالفائدة على شركتك مع تنامي معدلات الطلب على هذه النظم. كما تتيح لك الشهادة إثراء خبراتك في مجال تصميم وبناء وتركيب واختبار وتشغيل وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في دبي؛ ولذلك أهمية كبيرة في ضوء توسع سوق الطاقة الشمسية الكهروضوئية المتصلة مع الشبكة. وعلى المدى الطويل، سيتم تطوير مستوى الدورات التدريبية المتعلقة بالطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تنظمها الهيئة بما ينسجم مع شهادة الآيزو (ISO/IEC 17024) لمنح شهادات الكفاءة للأفراد، وبذلك تحظى هذه الشهادة باعتراف دولي واسع حول العالم. 

22. هل تصلح هذه الشهادة في البلدان الأخرى أيضاً؟

في الوقت الراهن، يقتصر مفعول شهادة الخبير المعتمد بمجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مدينة دبي، إلا أن الهيئة تعتزم تطوير برنامج منح الشهادات والتدريب، الأمر الذي يوفر الإمكانات اللازمة لتلبية الطلب المتنامي في السوق للحصول عليها. علاوة على ذلك، تضمن الهيئة من خلال اعتماد شهادة الآيزو (ISO/ IEC 17024) لمنح شهادات الكفاءة للأفراد الاعتراف بهذه الشهادات حول العالم. 

23. هل تتماشى الدورات التدريبية مع معايير "الآيزو" ذات الصلة مثل (ISO/ IEC 17024) لمنح شهادات الكفاءة للأفراد؟

إن الدورات التدريبية غير معتمدة حالياً من شهادة الآيزو (ISO/ IEC 17024)، ومع ذلك فقد تم إعدادها وفقاً لبرامج مماثلة لتلك الشهادة. ويضمن ذلك مستويات عالية من الجودة، إضافةً إلى تقليص الوقت اللازم لاعتماد برنامج التدريب بموجب معايير الآيزو في المستقبل 





شمس دبي - الشركات المصنعة للمعدات

1. تقوم شركتي باستيراد ألواح الطاقة الشمسية إلى دبي؛ فما الذي يجدر بي معرفته حول مواصفات المعدات؟

إذا رغبتم بإدراج معداتكم على قائمة المعدات المعتمدة لدى "هيئة كهرباء ومياه دبي"، فأنتم بحاجة إلى تقديم طلب رسمي بذلك إلى الهيئة. وستخضع معداتكم في هذه الحالة إلى تقييم شامل وفقاً للمعايير ووثائق الاعتماد لضمان مطابقتها مع شروط الهيئة وصولاً لإدراجها على قائمة المعدات المؤهلة لدى "هيئة كهرباء ومياه دبي". وتضمن هذه العملية انسجام معداتكم مع معايير الجودة والأمان التي تعتمدها الهيئة. لمزيد من التفاصيل والتعليمات، يرجى زيارة الرابط (رابط إلكتروني)

2. إذا أخفقت شركتنا المصنعة للألواح الشمسية في الحصول على شهادة مواكبة معايير الهيئة، فهل يمكننا مواصلة بيع وتركيب هذه التقنية في دبي؟

لا يمكن ذلك فيما يخص الأنظمة المراد ربطها مع شبكة "هيئة كهرباء ومياه دبي"؛ وفي حال رغبتم بتركيب مثل هذه الأنظمة المرتبطة بالشبكة، عندها تحتاج شركتكم إلى الحصول على شهادة امتثال لمعايير الهيئة. ويرجى الاطلاع على تفاصيل جاهزية المعدات عبر الرابط (جاهزية المعدات الشمسية).

Happiness Icon