نحو غد مستدام

نعتمد عليكم لدعم التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة

نظام العزل الحراري

نتيجة للتغيرات الكثيرة التي حدثت في أساليب البناء والعمران ظهرت الحاجة إلى إيجاد طرق أكثر فاعلية لتأمين البناء السريع بما يخدم الحركة العمرانية المتزايدة بإطراد. وقد ارتبط ذلك مع البحث عن وسائل لتوفير طرق ملائمة للعيش أكثر راحة وبأقل التكاليف، وذلك بالإعتماد على أساليب الهندسة المعمارية الحديثة وتسخير أحدث وسائل التكنولوجيا في هذا المجال. وجاءت فكرة العزل الحراري لتلعب دوراً هاماً على صعيد تعديل نظم التبريد داخل المباني بما ينعكس ايجابياً على جميع الأطراف المعنية بعملية البناء، خاصة في ظل المناخ الحار والرطب لمدينة دبي الذي يؤدي إلى إرتفاع استهلاك الطاقة من خلال استخدام أنظمة التكييف.

نظام العزل الحراري يؤدي إلى تخفيض يصل الى 40 % من استهلاك الطاقة. مما يوفر الأموال ومصادر الطاقة ويجعل محيط العمل والمعيشة أكثر راحة. وانطلاقاً من أهمية ترشيد الطاقة قامت بلدية دبي بإصدار القرار الاداري رقم 77 لعام 2001م الخاص بتطبيق أنظمة العزل الحراري للمباني بإمارة دبي.

فوائد العزل الحراري:
  • يخفض من استهلاك الطاقة الكهربائية حتى 40 % خلال عملية التبريد داخل المبنى.
  • يزيد من مستوى الراحة لسكان المبنى ويؤمن جواً لطيفاً داخله .
  • يخفض سعة أجهزة التكييف والموصلات الكهربائية المستخدمة بالمبنى الأمر الذي يساهم في خفض تكاليف وقيمة بند الأعمال الكهروميكانيكية .
  • يحمي مواد البناء المستخدمة في المنشآت من تأثير التغير في درجة الحرارة.
  • يحمي الأثاث داخل المباني.
  • يحد من التلوث البيئي والانبعاث الحراري.
  • يخفض معدلات استهلاك الطاقة الكهربائية مما يساعد على الحد من المشكلات الناتجة عن زيادة الأحمال الكهربائية في محطات توليد وشبكات التوزيع ويقلل من كلفة انشائها.
  • إن المباني المعزولة حرارياً تتمتع بنفاذية أقل للضجيج الناجم عن استخدام المكيفات ومعدات التبريد والضجيج الخارجي.


ارشادات مفيدة:

شكل المبنى واتجاهه: ان الشكل المثالي للمبنى هو ذلك الذي يتلقى أقل قدر ممكن من أشعة الشمس .

تصميم النوافذ: تعتبر النوافذ أضعف نقاط المبنى وهي تزيد من مستوى نقل الحرارة الى داخل المبنى، لذا يجب تصميم النوافذ بحيث يتم المحافظة على
جمال المبنى وخفض مستوى نفاذ أشعة الشمس والحرارة الى الداخل .

عزل الجدران والاسقف: تمثل الحرارة المتسربة عبر الجدران والاسقف قسماً كبيراً من الحرارة المراد تخفيضها بواسطة أجهزة التكييف ومن هنا تبرز
أهمية عزلها حرارياً .

اختيار الألوان الفاتحة:الألوان الفاتحة تعكس الأشعة الضوئية ولهذا فإن استخدام التشطيبات الفاتحة اللون للواجهات الخارجية للمبنى يؤدي الى خفض تكاليف استهلاك الطاقة الكهربائية.

ارتفاع الأَسقُف: التقليل من ارتفاع السقف يؤدي الى التقليل من حجم الفراغ. وهذا يؤدي الى التقليل من استخدام مكيفات التبريد .

زراعة الأشجار: تعطي الأشجار ظلاً يؤمن وتؤمن محيط أكثر برودة .

مواد العزل الحراري: اختيار المواد العازلة في عملية البناء كالمواد الغير قابلة للتمدد والتقلص بسهولة وذات العمر الأفتراضي الطويل والمقاومة للحرارة والرطوبة والتآكل والحريق يسهم في فاعلية العزل الحراري.



دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع