يوم الطاقة العالمي

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مبادرة "اليوم العالمي للطاقة" التي تبناها ممثلو 54 دولة، إضافة الى الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومفوضية الاتحاد الإفريقي، خلال انعقاد منتدى الطاقة العالمي 2012 في دبي، وصدر في ختامه إعلان دبي تحت عنوان "الطاقة للجميع"، حيث تم الاتفاق على تخصيص يوم 22 أكتوبر من كل عام للاحتفال بمناسبة "اليوم العالمي للطاقة".

ويشتمل "اليوم العالمي للطاقة" على مجموعة من الفعاليات الرامية إلى رفع الوعي حول أهمية ترشيد الطاقة ودعم استدامتها. وتسلط الفعاليات الضوء على الاستدامة وترشيد الطاقة والتغير المناخي وتخفيض انبعاثات الكربون وحماية البيئة. كما تركز على رفع كفاءة شبكات النقل والمواصلات والعمليات الصناعية والأبنية وشبكة الكهرباء. ويهدف اليوم العالمي للطاقة أيضاً إلى رفع كفاءة الطاقة والاستدامة.

إلى ماذا يشير شعار "اليوم العالمي للطاقة"؟

يشتمل شعار "اليوم العالمي للطاقة" على عناصر متعددة تعكس هدف الطاقة للجميع. وتتضمن هذه العناصر المصادر النفطية، والمحافظة على الوقود الإحفوري للأجيال القادمة، والكهرباء وترشيد الطاقة، والبيئة، واقتصاد أخضر لتنمية مستدامة، والمصادر المائية، والاستهلاك الرشيد للمصادر البيئية، والبصمة الكربونية، وخطوة خضراء لغدٍ مستدام، والطاقة الشمسية، واستخدام الطاقة المتجددة.

ما هي أهداف "اليوم العالمي للطاقة"؟

يهدف "اليوم العالمي للطاقة" إلى ضمان توفير طاقة آمنة ومستدامة للجميع، وتحديد الحاجة إلى تطوير سياسات وطنية تعكس المنظور العالمي للطاقة.

كما يهدف إلى تقوية السياسات المتعلقة بتطبيق وتطوير آليات وأطر عمل لتبادل الخبرات بين مختلف البلدان حول العالم. ومن شأن الترويج لتطوير الموارد البشرية تحقيق المنفعة المشتركة للبشرية جمعاء ومواصلة الاستخدام الرشيد للوقود الإحفوري في الاقتصاد العالمي وتسريع عملية التحول إلى مصادر طاقة أكثر أمانا،ً وإدراك أهمية مصادر الطاقة المتجددة.

ويتجلى الهدف من تنظيم الحدث في دعم السياسات التي من شأنها رفع كفاءة الطاقة من خلال توسيع شبكات النقل والمواصلات التي تعزز كفاءة الطاقة، إضافة إلى تعزيز العمليات ذات الكفاءة العالية في القطاع وشبكات الإنشاء والكهرباء، علاوة على زيادة كفاءة الطاقة وإجراءات الاستدامة للتخطيط الحضري في المنطقة برمتها.

كيف يمكنني المشاركة؟

للمؤسسات:

إليكم بعض الأفكار التي يمكن للشركات من خلالها المشاركة في "اليوم العالمي للطاقة 2018":

  1. الترويج للفعالية: المشاركة وإشراك الجميع في استخدام الوسم #اليوم_العالمي_للطاقة. والترويج للفعالية وتحميل الإعلانات والشعار والمواد الترويجية على الشبكة العنكبوتية ومجموعة الإضافات لتفعيل أدوات وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. ابتكار فعالية داخلية:
    • تنظيم وثائقي خاص حول توفير الطاقة وعرضه على الشاشات.
    • ابتكار مسابقات خاصة لتشجيع التنافس بين الإدارات لترشيد الطاقة.
    • إقامة ورشة عمل لرفع الوعي حول الاستدامة داخل بيئة العمل/المنزل، وإبراز فعاليتها من حيث تخفيض النفقات والأثر البيئي.
    • تشجيع ضبط مكيف الهواء على الدرجة 24 مئوية أو أعلى لتوفير الطاقة وتخفيض النفقات.

للأفراد:

تسهم كفاءة الطاقة بشكل كبير في خفض فواتير الطاقة، ولا يحتاج ذلك دائماً إلى استثمار كبير في المال والوقت لضمان ترشيد الاستهلاك وتقليل قيمة الفاتورة. وإليكم بعض النصائح التي تساعدكم في توفير الطاقة:

  1. إيقاف تشغيل وفصل القابس الكهربائي لأي أجهزة أو أدوات منزلية فائضة عن الحاجة: إن كان هناك مصباح كهربائي مستقل، فإنه سيعمل بمجرد وصله إلى الكهرباء.
  2. تفقد الملصق الخاص بالطاقة للتأكد من شراء منتجات تستهلك الطاقة بكفاءة: يمكن لشراء ثلاجة موفرة للطاقة أن يحدث فرقاً مقارنة بتلك التي لا تتمتع بهذه الميزة. ولا يعد حجم الجهاز عاملاً مهماً، لذلك يتعين تحديد الحجم الضروري للجهاز، ومن ثم تتحقق من مدى كفاءته في استخدام الطاقة.
  3. استبدال المصابيح التقليدية بمصابيح موفرة للطاقة LED: يمكن الحصول على مصابيح موفرة للطاقة LED التي توفر ضوءاً كافياً بدلاً من تلك التي تعتمد على الهالوجين، إضافة إلى استخدام المصابيح العادية الموفرة للطاقة (مصابيح الفلورسنت المدمجة). وتتميز هذه المصابيح بتنوع أشكالها وأحجامها وكفاءتها.
  4. استخدام صنابير هوائية لتوفير المياه: يمكن توفير المياه دون الحاجة إلى استبدال صنابير المياه على المغاسل أو في الحمام، وذلك من خلال تثبيت أجزاء خاصة على الصنابير لخلط الهواء مع المياه.
  5. استخدام الطاقة الشمسية لجعل دبي أكثر اخضراراً: يمكن تقليل الفاتورة من خلال تثبيت ألواح شمسية فوق أسطح المنازل والمباني. وتتيح الألواح تخفيض البصمة الكربونية والإسهام في تحقيق مستقبل أكثر اخضراراً من خلال اتخاذ تدابير خاصة ابتداءً من اليوم.

شاركوا في مسابقة اليوم العالمي للطاقة، من خلال صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، وأضيفوا لمسة رائعة وطاقةً إيجابيّة ، لدبي.

شاركنا إبداعك عبر الوسم #اليوم_العالمي_للطاقة لفرصة للفوز بالعديد من الجوائز القيّمة.

للمشاركة انقر هنا أو امسح رمز الاستجابة السريعة.

رمز الاستجابة السريعة لليوم العالمي للطاقة

الشروط و الأحكام:

  • المنشورات العامة فقط في هذا النشاط على إنستغرام و فيسبوك و تويتر مؤهلة للدخول في السحب للفوز بهذه المسابقة
  • المشاركات التي تستخدم ألوسم: #اليوم_العالمي_للطاقة ، مؤهلة للدخول في السحب.

دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع