ضريبة القيمة المضافة (VAT)

اعتباراً من الأول من يناير 2018، سيتم تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة رقم 8/2017 ولائحته التنفيذية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وحيث إن هيئة كهرباء ومياه دبي هي إحدى الجهات الحكومية المسجلة والخاضعة لأحكام القانون المذكور، لذا سيتم تحديث فواتير الاستهلاك لضمان تحصيل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% اعتباراً من بداية عام 2018، وذلك التزاماً بأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة المذكور أعلاه.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية  للضرائب https://www.tax.gov.ae

رقم ضريبة القيمة المضافة الخاص بهيئة كهرباء ومياه دبي هو 100027620200003

الأسئلة الشائعة


1. ما هي ضريبة القيمة المضافة؟
ضريبة القيمة المضافة ضريبة تفرضها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة على السلع والخدمات.

2. متى سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وكم ستكون نسبتها؟
سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من الأول من يناير 2018 بنسبة 5% في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

3. كيف سيتم تطبيق  ضريبة القيمة المضافة؟
سيتم إضافة ضريبة القيمة المضافة في فواتير الاستهلاك التي تصدرها الهيئة بنسبة 5%. ولكن لن تشمل ضريبة القيمة المضافة رسوم السكن، والصرف الصحي، والري التي تحصلها الهيئة لصالح بلدية دبي. كما أن رسوم "درهم المعرفة" ورسوم "درهم الابتكار" معفاة من ضريبة القيمة المضافة.

4. هل دفع ضريبة القيمة المضافة إجباري؟
نعم دفع ضريبة القيمة المضافة إجباري، ما عدا الحالات المنصوص عليها في القانون، والتي حددتها الهيئة الاتحادية للضرائب. ويمكن للمتعاملين من فئة الشركات المسجلين لدى الهيئة الاتحادية للضرائب، المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة في حال استفيائهم للشروط. ولمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني https://www.tax.gov.ae

5. كيف يمكن للمتعاملين من فئة الشركات التسجيل في  ضريبة القيمة المضافة والحصول على رقم التسجيل الضريبي؟
يمكن  للمتعاملين من فئة الشركات التسجيل في  ضريبة القيمة المضافة من خلال الخدمات الإلكترونية على موقع  الهيئة الاتحادية للضرائب  https://eservices.tax.gov.ae


6. أنا صاحب شركة، وسجلت في  ضريبة القيمة المضافة وحصلت على الشهادة الضريبية ورقم التسجيل الضريبي. هل يتعين عليّ إرسال هذه البيانات لهيئة كهرباء ومياه دبي؟

في حال كنت متعاملاً: بعد الحصول على رقم التسجيل الضريبي، يتعين عليك تحديث بيانات حسابك من خلال بوابة المتعاملين الخاصة بالهيئة، وبالتالي يتم طباعة رقم التسجيل الضريبي الخاص بك على الفاتورة التي ترسلها الهيئة لك شهرياً كي يتسنى لك استرداد قيمة الضريبة المضافة عند تقديم الإقرار الضريبي.

في حال كنت مورداً: تخضع السلع والخدمات التي تقوم بتوريدها بعد تاريخ 1 يناير 2018 لضريبة القيمة المضافة. ويتعين عليك تسجيل رقم التسجيل الضريبي الخاص بك في بوابة إدارة علاقات الموردين (SRM) في هيئة كهرباء ومياه دبي عبر الرابط https://srm.dewa.gov.ae باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور. ويتعين عليك كتابة رقم التسجيل الضريبي الخاص بك، ورقم التسجيل الضريبي الخاص بهيئة كهرباء ومياه دبي في جميع الفواتير التي تقدمها. وفي حال عدم الالتزام، لن يتم تسديد قيمة الضريبة المضافة المستحقة.

7. ما التغيير الذي طرأ على عملية تقديم الفواتير لهيئة كهرباء ومياه دبي بالنسبة لعمليات التوريد؟
عند تقديم الفواتير باستخدام بوابة إدارة علاقات الموردين (SRM) مقابل سندات استلام المواد والخدمات (GRN) المقدمة من قبلكم، ويتعين عليكم اختيار الرمز الضريبي المناسب.

8.كيف يمكنني الحصول على معلومات إضافية؟
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.tax.gov.ae

تحديث رقم ضريبة القيمة المضافة للمتعاملين

يمكن تحديث رقم ضريبة القيمة المضافة الخاص بمتعاملي الحسابات التجارية والصناعية

تحديث

تحديث رقم ضريبة القيمة المضافة للموردين

يمكن تحديث رقم ضريبة القيمة المضافة الخاصة بالموردين

تحديث

دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع