• البوابة الرسمية لحكومة دبي
  • English

الأسئلة الشائعة

    مبادرة «الشاحن الأخضر» لإنشاء البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية



    في إطار تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد عالمياً، وتعزيز مفهوم التنقل الأخضر في الإمارة، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة (الشاحن الأخضر) لإنشاء البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية. تمثل الهدف الأساسي من المبادرة في توفير محطات شحن السيارات الكهربائية للجمهور في جميع أنحاء دبي، حيث لم يكن في دبي سوى عدد محدود من السيارات الكهربائية نظراً لعدم توفر البنية التحتية اللازمة. ومن هذا المنطلق، أخذت الهيئة زمام المبادرة بصفتها المزود الحصري للكهرباء في دبي، وأنشأت البنية التحتية لمحطات شحن السيارات الكهربائية لتشجيع الجمهور على اقتناء هذا النوع من السيارات الصديقة للبيئة، بما يسهم في تحقيق استراتيجية الحد من الانبعاثات الكربونية الهادفة إلى خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 16% بحلول 2021. 

    1. أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي في إبريل 2014 أن دبي ستشهد انطلاق السيارات الكهربائية في شوارعها خلال العام المقبل. هل يمكنكم إطلاعنا على آخر المستجدات في هذا الأمر؟
    قد تم الانتهاء من تركيب 100 محطة شحن كهربائية بنجاح في مواقع مختلفة في دبي مثل الهيئات الحكومية و مطوري العقارات والمطارات ومحطات الوقود و مراكز التسوق و بعض العيادات و المستشفيات والعديد من المكاتب التجارية والمجمعات السكنية في الإمارة ضمن مبادرة "الشاحن الأخضر" في نهاية عام 2015 بالتنسيق مع الجهات المعنية في إمارة دبي ضمن مبادرة "الشاحن الأخضر". وقد أعلنت الهيئة عن عزمها لمضاعفة العدد ليصل إلى 200 محطة في 2018. 

    2. ما هي الأهداف المرجوة من المشروع لدعم التنمية المستدامة في دبي؟
    تعد مبادرة الشاحن الأخضر إحدى المبادرات الذكية الثلاث التي أطلقتها الهيئة في إطار توجهاتها الاستراتيجية الهادفة إلى إسعاد المعنيين (S02)، وتخفيض البصمة البيئية (TBL03)، وتمكين المدينة الذكية (IP09)، ودعم استراتيجية دبي الذكية. وتأتي هذه المبادرة انسجاماً مع رؤية الإمارات 2021، وأهداف خطة دبي 2021 بجعل دبي مدينة ذكية ومستدامة. وتسعى الهيئة من خلال المبادرة الرائدة إلى دعم أحد أهم الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها إمارة دبي من خلال تخفيض الانبعاثات الكربونية بنسبة 16% بحلول 2021.

    3. كم عدد المحطات التي تم إنشاؤها بالفعل في الوقت الحالي وأين تقع؟
    أنجزت الهيئة عدد 100 محطة شحن للسيارات الكهربائية، ويمكن الاطلاع على مواقعها من خلال زيارة تطبيق الهيئة الذكي أو موقعها الإلكتروني، حيث تتولى الهيئة تحديث قائمة محطات الشحن ومواقعها في إمارة دبي بشكل منتظم و دوري.

    4. ما هي الأنواع المختلفة لمحطات شحن السيارات الكهربائية؟
    قامت الهيئة بتركيب ثلاثة أنواع لمحطات الشحن، هي: 

    محطات الشاحن السريع: تقوم بشحن 80% من بطارية السيارة الكهربائية خلال 20 – 45 دقيقة، وذلك بحسب نوع البطارية وسعتها. وسيتم تركيب معظم محطات الشحن من هذا النوع في محطات الوقود.

    محطات شاحن الاماكن العامة: توفِّر شحن كامل لبطارية السيارة خلال 2-4 ساعات، وذلك بحسب نوع السيارة وسعة البطارية.

    محطات الشاحن الجداري : توفِّر شحن كامل لبطارية السيارة خلال 2 - 4 ساعات، وذلك بحسب نوع السيارة وسعة البطارية.


    5. كيف يمكنني الحصول على المساعدة حول استخدام محطات الشحن؟

    يمكن للمتعاملين الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم: 6019999 04 لطلب المساعدة بخصوص محطات شحن السيارات الكهربائية. وتجدر الإشارة إلى أن محطات الشحن سهلة الاستخدام وتوفِّر إرشادات الاستخدام بطريقة سهلة جدّاً. كما يمكنكم زيارة الرابط التالي لمشاهدة فيديو تعليمات الاستخدام.

    6. هل ستعمل محطات الشحن الكهربائية على مدار الساعة؟

    ستكون محطات الشحن الموجودة في مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة متاحة من الأحد إلى السبت من الساعة 7:30 صباحاً وحتى 12 منتصف الليل. أما بالنسبة لمحطات شحن السيارات الكهربائية في محطات البترول والأماكن العامة الأخرى فستكون متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع كما يمكنكم الاطلاع على مواعيد العمل في تطبيق الهيئة الذكي.

    7. أين يمكنني شراء سيارة كهربائية في دبي؟ وما هي التكلفة؟

    يرجى التواصل مع وكلاء بيع السيارات للاستفسار عن السيارات الكهربائية وأسعارها، حيث تتفاوت الأسعار باختلاف مواصفات ونوع المركبة. مع العلم أن إنشاء الهيئة لمحطات شحن السيارات الكهربائية قد شجع وكلاء البيع على توفير العديد من أنواع تلك الفئة من السيارات. 

    8. ما متوسط المسافة التي تستطيع السيارة الكهربائية أن تقطعها؟

    يعتمد متوسط المسافة التي تستطيع السيارة الكهربائية أن تقطعها على سعة البطارية ونوع السيارة، ولكن بشكل عام، يمكن للسيارة الكهربائية أن تقطع مسافة تترواح بين 120 إلى 500 كيلو متر.

    9. ماذا يحدث إن نفذ شحن بطارية السيارة الكهربائية قبل الوصول إلى محطة الشحن؟

    تماماً كما هو الحال مع السيارة العادية، يتعين على السائق دائماً التأكد من أن بطارية سيارته مشحونة بما يكفي لإكمال الرحلة. وتوفر السيارات الكهربائية معلومات للسائق حول متوسط المسافة التي تستطيع قطعها قبل نفاد الشحن.

    10. ما هي السيارات الهجينة ذات القابس؟

    تعمل المركبة الهجينة بمحرك يعمل بالبنزين، إضافة إلى محرك إضافي يعمل بالطاقة الكهربائية. ويمكن تشغيل السيارة بالبنزين، أو الكهرباء، أو كليهما معاً. كما يمتلك هذا النوع من المركبات مقابس خاصة لشحن البطارية التي تعمل بالكهرباء ويمكن للسائق تشغيلها كسيارة كهربائية بشكل كامل لمسافات محدودة.

    11. هل تمتلك الهيئة سيارات كهربائية؟

    تلتزم الهيئة بتحقيق الأهداف الموضوعة من قبل المجلس الأعلى للطاقة في دبي الذي يلتزم بعض الهيئات الحكومية بضم السيارات الهجينة والكهربائية لمجموع اسطول مركباتها بما لا يقل عن 10% من مجموع المشتريات الجديدة ابتداء من عام 2016 وحتى عام 2020. وتمتلك الهيئة حالياً 19 سيارة كهربائية، وتعمل الهيئة على زيادة هذا العديد وفق الهدف المذكور. 

    12. هل يمكن لأي شخص استخدام محطات شحن السيارات الكهربائية؟
    محطات الشحن ستكون مفتوحة أمام جميع حاملي بطاقة الشاحن الأخضر التي يمكن الحصول عليها من خلال التسجيل في الهيئة. 

    13. كيف يمكنني أن اعرف ان سيارتي قد شحنت بالكامل؟
    قم بفحص لوحة عرض البيانات على محطة الشحن أو لوحة عرض البيانات المخصصة للسيارة الكهربائية، وسيظهر على كليهما ما يشير إلى انتهاء شحن السيارة الكهربائية.

    14. هل يمكنني فصل جهاز الشحن قبل اكتمال عملية الشحن؟
     نعم، يمكنك ذلك، ولا يتسبب ذلك في حدوث أي أضرار للبطارية.

    15. هل بإمكاني شحن البطارية حتى وإن لم تنفذ الطاقة منها بشكل كامل؟
    أجل باستطاعتك ذلك. نظام عمل البطارية في السيارة الكهربائية يعمل على تنظيم عملية تزويد البطارية بالطاقة بما يضمن إطالة العمر الافتراضي للبطارية.

    16. ماذا أفعل إن لم تعمل محطة الشحن عند قيامي بتمرير بطاقة الشحن أمام قارئ البطاقات في محطة الشحن؟
    يرجى الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم: 6019999 04 للحصول على المساعدة بهذا الخصوص. كما يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني على العنوان: customercare@dewa.gov.ae (يرجى إرفاق نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية)، أو التفضل بزيارة أي من مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة. وستقوم الهيئة بإصدار بطاقة بديلة، في حالات فقدان أو تلف بطاقة الشحن.

    17. هل توجد محطات شحن للسيارات الكهربائية خارج دبي؟
    في الوقت الراهن، تعمل الهيئة على إنشاء البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية في إمارة دبي فقط.

    18. كم تبلغ تكلفة شحن السيارة الكهربائية؟
    تعتمد تكلفة شحن السيارة الكهربائية على الطاقة الكهربائية المطلوبة لشحن بطارية السيارة، وذلك بدوره يعتمد على سعة البطارية واستخدام السائق لها. تبلغ تكلفة شحن السيارات في محطات الشحن العامة 29 فلس لكل كيلووات ساعة (ك.و./ساعة). وبالنسبة للشحن المنزلي، يتم تطبيق نفس التعرفة المطبقة في المنزل.

    19. كيف يمكنني شحن سيارتي الكهربائية في المنزل؟ وكم تكلفة ذلك؟
    يمكن تركيب أجهزة شحن السيارات الكهربائية في المنازل بعد عداد الكهرباء الخاص بالعقار، وتضاف الكهرباء المستخدمة في عملية الشحن إلى فاتورة الكهرباء المنزلية، وبنفس سعر التعرفة الكهربائية للاستهلاك السكني.

    20. كيف سأدفع فاتورة استخدام محطات الشحن الكهربائية؟
    يجب على المتعاملين الذين يرغبون باستخدام محطات الشحن الكهربائي التسجيل في هيئة كهرباء ومياه دبي للحصول على بطاقة الشحن الخاصة باستخدام محطات شحن السيارات الكهربائية. ويتم ربط هذه البطاقة بحساب المتعامل، ويتم إضافة المبالغ المستحقة على الفاتورة بشكل شهري.

    21. كيف أسجل بطاقة الشحن الخاصة بسيارتي الكهربائية لدى الهيئة؟
    تفضل بزيارة أي من مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة لتسجيل سيارتك، والحصول على بطاقة الشحن. للاطلاع على ساعات العمل ومواقع مراكز اسعاد المتعاملين، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني.

    22. ما المستندات المطلوبة للتسجيل لدى الهيئة؟
    بطاقة الهوية الاماراتية، ورخصة القيادة، وملكية السيارة.

    23. هل يمكن استخدام بطاقة واحدة لأكثر من سيارة؟
    نعم، ولكن يتم إضافة الاستهلاك على حساب صاحب البطاقة.

    24. قمت ببيع سيارتي الكهربائية، ما الإجراءات التي يتعين علي اتباعها؟
    يتعين عليك إرسال بريد إلكتروني إلى customercare@dewa.gov.ae لطلب إصدار الفاتورة النهائية وتعطيل بطاقتك، مع إرفاق نسخة عن بطاقة الهوية. عندما تصبح الفاتورة النهائية جاهزة يستلم المتعامل رسالة نصية تعلمه بذلك حيث يمكن له أن يقوم بدفع الفاتورة النهائية في أي مركز من مراكز الهيئة. كما يمكنك زيارة أي من مراكز إسعاد المتعاملين لتقديم طلب الحصول على الفاتورة النهائية، مع مراعاة تقديم نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية.

    25. هل توجد رسوم أو مصاريف للتسجيل؟
    التسجيل مجاني. ولكن يجب دفع تأمين مسترد قدره 500 درهم إماراتي.

    26. ما هي الفئات التي يمكنها التسجيل؟
    الأفراد، والشركات، والجمعيات، حيث يمكن لمن يرغب التسجيل مجاناً في أي من مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي.

    27. أين يمكنني سداد فاتورة شحن السيارة الكهربائية؟
    بإمكانك استخدام قنوات الدفع المختلفة والمتاحة حالياً لدفع فواتير الكهرباء والمياه، بما في ذلك صفحة دفع الفاتورة على الموقع الإلكتروني للهيئة

    28. هل يمكنني دمج فاتورة الكهرباء مع فاتورة شحن السيارة الكهربائية؟
    في الوقت الحالي تصدر فاتورة شحن السيارة الكهربائية منفصلة عن فاتورة الاستهلاك العادية.


    29. أغلقت حسابي لدى الهيئة ولدي رصيد فائض. هل يمكنني تحويل هذا الفائض إلى حساب شحن السيارات الكهربائية، أو العكس؟
    أجل بإمكانك تحويل المبلغ الزائد إلى أي من حساباتك الأخرى.

    30. ما الذي يجب فعله في في حالة فقد أو تلف بطاقة الشاحن الأخضر، أو عند مواجهة أي مشكلة وقت الشحن؟ 
    يمكنك الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم: 6019999 04 للحصول على المساعدة بهذا الخصوص. كما يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني على العنوان: customercare@dewa.gov.ae، أو التفضل بزيارة أي من مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة.

    31. ما هي المزايا التحفيزية المقدمة لمستخدمي الشاحن الأخضر؟ 
    عملت الهيئة عن كثب مع العديد من الجهات الحكومية الأخرى، مثل المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، وبلدية دبي، وشرطة دبي، ومطارات دبي، والإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، من أجل إنجاح مبادرة الشاحن الأخضر، وتدرس هذه الجهات معاً حزماً من المزايا التحفيزية للترويج لاستخدام السيارات الكهربائية، كما وضع هدف للعديد من الهيئات الحكومية في دبي لزيادة عدد السيارات الهجينة والكهربائية في أساطيلها، بما يحقق هدف إمارة دبي بأن تصل السيارات الكهربائية والهجينة في دبي إلى 10% بحلول 2030. 

    32. ما هو الإجراء المتبع لتركيب محطات الشحن السريعة أو العامة؟ 
    للحصول  على معلومات حول الإجراءات والخطوات المتبعة، يمكنكم الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم:    6019999 04 للحصول على المساعدة بهذا الخصوص. كما يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني على العنوان: customercare@dewa.gov.ae

    33. الشاحن الأخضر التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي هو المزود الوحيد لمحطات شحن السيارات الكهربائية في دبي، أم أن هناك مزودين آخرين بخلافه؟ 
    نعم. هناك أنواع أخرى متاحة في إمارة دبي.