الأسئلة الشائعة

    مبادرة البنية التحتية للسيارات الكهربائية

    في إطار تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي ثلاث مبادرات رائدة لتعزيز التنمية المستدامة في الإمارة. إحدى هذه المبادرات هي (الشاحن الأخضر) لإنشاء البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية، التي أُطلقتها الهيئة في إبريل 2014.


    1. أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي في إبريل 2014 أن دبي ستشهد انطلاق السيارات الكهربائية على شوارعها خلال العام المقبل. هل يمكنكم اطلاعنا على آخر المستجدات في هذا الأمر؟

    تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي في الوقت الراهن ﺑﺈﻧﺸــﺎء ﺍﻟﺒﻨﻴــﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴــﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣــﺔ لهذا المشروع الرائد ﺑﺎﻟﺘﻌــﺎﻭﻥ ﻣــﻊ عدد من الجهات المعنية ﺑﻤــن فيهم مطارات دبي، بلدية ﺩﺑــﻲ، ﻫﻴﺌــﺔ الطرق ﻭالمواصلات، ﻣﺮﺍﻛــﺰ التسوق، محطات ﺍﻟﺒﺘــﺮﻭﻝ، ﺍﻟﻔﻨــﺎﺩﻕ، ﻭﺍﻷﻣﺎﻛــﻦ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼــﺔ ﻟصف ﺍﻟﺴــﻴﺎﺭﺍﺕ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ بالاضافه الي 16 محطة شحن قد انتهت الهيئه من تركيبها في عدة أماكن مختلفه ومن المتوقع للمشروع أن يرى النور بعد استكمال جميع محاوره بنهاية 2015. 

    وقد بدأنا العمل مع الجهات المعنية، ووقعنا بالفعل مذكرات تفاهم مع عدد منها. كما نعمل مع مطوري العقارات مثل إعمار ونخيل ومجموعة دبي العقارية لدراسة وتحديد المواقع التي سيتم فيها تركيب محطات شحن السيارات الكهربائية والأماكن التي يمكن فيها استخدام السيارات الكهربائية.

    2. ما هي الأهداف المرجوة من المشروع لدعم التنمية المستدامة في دبي؟


    تنفذ الهيئة ثلاث مبادرات لدعم مبادرة "دبي الذكية". وتشمل المبادرات: الشبكة الذكية ، وإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في المباني (شمس دبي)، والبنية التحتية للسيارات الكهربائية (الشاحن الأخضر). ويساعد تركيب العدادات الذكية ضمن مبادرة الشبكة الذكية على استخدام التطبيقات الذكية لتسريع توصيل الخدمة وسرعة الاستجابة من الاستهلاك الذكي وترشيده باستخدام العدادات الذكية بما يضمن استدامة الموارد. كما يشجع برنامج أنظمة إنتاج الطاقة المتجددة الموزعة أصحاب المنازل والمباني على إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وذلك من خلال تركيب الألواح الشمسية واستخدامها في توليد الطاقة. وتشجع محطات شحن السيارات الكهربائية إدخال وسائل النقل المستدام في الإمارة والمحافظة علي الموارد الطبيعية. 

    تعتمد رؤية هيئة كهرباء ومياه دبي في أن تصبح مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي على تحقيق أفضل معايير التوافرية، الموثوقية، الكفاءة والاستدامة في قطاع الطاقة والمياه. وتساعد هذه الرؤية في ربط مصادر الطاقة المتجددة مع شبكة الكهرباء وتشجيع إدخال السيارات الكهربائية، الأمر الذي سيساهم في بيئة نظيفة وأكثر اخضراراً، إضافة إلى توفير الطاقة والمياه، وتحسين إدارة الطلب على الطاقة وزيادة كفاءة إدارة استثمارات البنية التحتية وتشغيل الشبكات. 

    تطوير استراتيجية الشبكة الذكية خطوة مهمة نحو تطبيق برنامج أنظمة إنتاج الطاقة المتجددة الموزعة، وإدارة الطلب على الطاقة وتخفيض الطلب، وكفاءة الطاقة، وتطوير العمليات التشغيلية. وتساهم جميع هذه العوامل في النمو المستدام للهيئة نحو الحد من الانبعاثات الكربونية والغازات الدفيئة.

    3. كم عدد المحطات التي سيتم تركيبها خلال المرحلة الأولى من المشروع؟

    تخطط الهيئة لتركيب 100 محطة شحن في مختلف أنحاء دبي خلال المرحلة الأولى من المشروع بالتعاون مع شركائنا في القطاعين الحكومي والخاص. وقد انتهت الهيئة من إنشاء 16 محطة شحن في الأماكن التالية: 
    ‌  أ. المكتب الرئيسي للهيئة بجانب مركز وافي 
    ‌  ب. الحضيبة
    ‌  ج. الوصل 
    ‌  د. المبنى المستدام في القوز 
    ‌  ه. جبل علي
    ‌  و. برج نهار
    ‌  ز. أم رمول
     ‌ ح. واحة دبي للسيلكون

    وستتولى الهيئة مسؤولية تركيب ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﺘﺸﻐﻴﻞ هذه ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ.

    4. ما هي الأنواع المختلفة لمحطات شحن السيارات الكهربائية؟

    ستقوم الهيئة بتركيب ثلاثة أنواع لمحطات الشحن هي: 

    محطات الشحن السريع: تقوم بشحن 80% من بطارية السيارة الكهربائية خلال 20 – 45 دقيقة، وذلك بحسب نوع البطارية وسعتها. وسيتم تركيب معظم محطات الشحن في محطات الوقود.

    محطات الشحن المتوسط: توفِّر شحن كامل لبطارية السيارة خلال 2-4 ساعات، وذلك بحسب نوع السيارة وحجم البطارية.

    محطات الشحن المنزلي: توفِّر شحن كامل لبطارية السيارة خلال 6-8 ساعات، وذلك بحسب نوع السيارة وحجم البطارية.

    5. هل يمكن تحديد مواقع محطات الشحن الكهربائية باستخدام "خرائط جوجل "؟

    تعمل الهيئة حاليّاً على تطوير تطبيق ذكي لتحديد مواقع محطات الشحن الكهربائية، وتوفير خيارات الدفع، إضافة إلى توفير معلومات حول وضع محطات الشحن.
     
    6. كيف يمكنني الحصول على المساعدة حول استخدام محطات الشحن؟

    يمكن للمتعاملين الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم: 6019999 04 لطلب المساعدة بخصوص محطات الشحن الإلكترونية. وتجدر الإشارة إلى أن محطات الشحن سهلة الاستخدام وتوفِّر إرشادات الاستخدام بطريقة سهلة جدّاً.

    7. هل ستعمل محطات الشحن الكهربائية على مدار الساعة؟

    محطات شحن السيارات الكهربائية في مكاتب هيئة كهرباء ومياه دبي ستكون متاحة من الأحد إلى السبت من الساعة 7:30 صباحاً وحتى 12 منتصف الليل لمتعاملي الهيئة المسجلين ممن لديهم بطاقات الشاحن الأخضر التي يجب إبرازها لشباك الأمن للدخول إلى محطة الشحن التابعة للهيئة. أما بالنسبة لمحطات شحن السيارات الكهربائية في محطات البترول والأماكن العامة مثل مواقف السيارات، فستكون متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
     
    8. أين يمكنني شراء سيارة كهربائية في دبي؟ وما هي التكلفة؟

    يرجى التواصل مع وكلاء بيع السيارات للاستفسار عن السيارات الكهربائية وأسعارها، حيث تتفاوت الأسعار باختلاف مواصفات ونوع المركبة.
     
    9. ما متوسط المسافة التي تستطيع السيارة الكهربائية أن تقطعها؟

    يعتمد متوسط المسافة التي تستطيع السيارة الكهربائية أن تقطعها على سعة البطارية ونوع السيارة، ولكن بشكل عام، يمكن للسيارة الكهربائية أن تقطع مسافة تترواح بين 120 إلى 400 كيلو متر.

    10. ماذا يحدث إن نفذ شحن بطارية السيارة الكهربائية قبل الوصول إلى محطة الشحن؟

    تماماً كما هو الحال مع السيارة العادية، يتعين على السائق دائماً التأكد من أن بطارية سيارته مشحونة بما يكفي لإكمال الرحلة. وتوفر السيارات الكهربائية معلومات للسائق حول متوسط المسافة التي تستطيع قطعها قبل نفاد الشحن.
     
    11. ما هي السيارات الهجينة ذات القابس؟

    تعمل المركبة الهجينة بمحرك يعمل بالبنزين، إضافة إلى محرك إضافي يعمل بالطاقة الكهربائية. ويمكن تشغيل السيارة بالبنزين، أو الكهرباء، أو كليهما معاً. كما يمتلك هذا النوع من المركبات مقابس خاصة لشحن البطارية التي تعمل بالكهرباء ويمكن للسائق تشغيلها كسيارة كهربائية بشكل كامل لمسافات محدودة.
     
    12. هل تمتلك الهيئة سيارات كهربائية؟

    الهيئة حالياً بصدد شراء 8 سيارات كهربائية في المرحلة الأولى.
     
    13. هل يمكن لأي شخص استخدام محطات شحن السيارات الكهربائية؟

    محطات الشحن ستكون مفتوحة أمام جميع حاملي بطاقة الشاحن الأخضر التي يمكن الحصول عليها من خلال التسجيل في الهيئة وفتح حساب خاص لإستخدام محطات الشحن الكهربائية.

    14. كيف يمكنني أن اعرف ان سيارتي قد شحنت بالكامل؟

    قم بفحص لوحة عرض البيانات على محطة الشحن أو لوحة عرض البيانات المخصصة للسيارة الكهربائية، وسيظهر على كليهما ما يشير إلى انتهاء شحن السيارة الكهربائية.

    15. هل يمكنني فصل جهاز الشحن قبل اكتمال عملية الشحن؟

    نعم، يمكنك ذلك، ولا يتسبب ذلك في حدوث أي أضرار للبطارية.
     
    16. هل بإمكاني شحن البطارية حتى وإن لم تنفذ الطاقة منها بشكل كامل؟

    أجل باستطاعتك ذلك. نظام عمل البطارية في السيارة الكهربائية يعمل على تنظيم عملية تزويد البطارية بالطاقة بما يضمن إطالة العمر الافتراضي للبطارية.

    17. ماذا أفعل إن لم تعمل محطة الشحن عند قيامي بتمرير بطاقة الشحن أمام قارئ البطاقات في محطة الشحن؟

    يرجى الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم: 6019999 04 للحصول على المساعدة بهذا الخصوص. كما يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني على العنوان: customercare@dewa.gov.ae  (يرجى ارفاق نسخة من بطاقة الهوية الاماراتية)، أو التفضل بزيارة أي من مراكز خدمة المتعاملين التابعة للهيئة. وستقوم الهيئة باصدار بطاقة بديلة، في حالات فقدان أو تلف بطاقة الشحن.
     
    18. هل توجد محطات شحن للسيارات الكهربائية خارج دبي؟

    في الوقت الراهن، تتوافر محطات شحن السيارات الكهربائية في دبي فقط.
     
    19. كم تبلغ تكلفة شحن السيارة الكهربائية؟

    تعتمد تكلفة شحن السيارة الكهربائية على الطاقة الكهربائية المطلوبة لشحن بطارية السيارة، وذلك بدوره يعتمد على سعة البطارية واستخدام السائق لها. تبلغ تكلفة شحن السيارات في محطات الشحن العامة 29 فلس لكل كيلووات ساعة (ك.و./ساعة). وبالنسبة للشحن المنزلي، يتم تطبيق نفس التعرفة المطبقة في المنزل.
       
    20. كيف يمكنني شحن سيارتي الكهربائية في المنزل؟ وكم تكلفة ذلك؟

    يمكن تركيب أجهزة شحن السيارات الكهربائية في المنازل بعد عداد الكهرباء الخاص بالعقار، وتضاف الكهرباء المستخدمة في عملية الشحن إلى فاتورة الكهرباء المنزلية، وبنفس سعر التعرفة الكهربائية للإستهلاك السكني.
     
    21. كيف سأدفع فاتورة استخدام محطات الشحن الكهربائية؟

    يجب على المتعاملين الذين يرغبون باستخدام محطات الشحن الكهربائي، التسجيل في هيئة كهرباء ومياه دبي للحصول على بطاقة الشحن الخاصة باستخدام محطات شحن السيارات الكهربائية. ويتم ربط هذه البطاقة بحساب المتعامل، ويتم إضافة المبالغ المستحقة على الفاتورة بشكل شهري.
     
    22. كيف أسجل بطاقة الشحن الخاصة بسيارتي الكهربائية لدى الهيئة؟

    تفضل بزيارة أي من مراكز خدمة المتعاملين التابعة للهيئة لتسجيل سيارتك، والحصول على بطاقة الشحن. للاطلاع على ساعات العمل ومواقع مراكز خدمة المتعاملين، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني.
     
    23. هل يمكنني استخدام بطاقات الخصم أو البطاقات الائتمانية للدفع في محطات شحن السيارات الكهربائية؟

    لا توجد وسيلة للدفع في محطات الشحن. ولكن يتم إرسال فواتير شهرية للمستخدمين المسجلين، وبإمكانهم تسوية حساباتهم عبر أي من قنوات الدفع التي خصصتها الهيئة. يمكنكم الاطلاع على الطرق المختلفة لسداد الفواتير من خلال موقع الهيئة الالكتروني.
     
    24. ما المستندات المطلوبة للتسجيل لدى الهيئة؟

    بطاقة الهوية الاماراتية، ورخصة القيادة، وملكية السيارة.
     
    25. هل يمكن استخدام بطاقة واحدة لأكثر من سيارة؟

    نعم، ولكن يتم إضافة الاستهلاك على حساب صاحب البطاقة.

    26. قمت ببيع سيارتي الكهربائية، ما الإجراءات التي يتعين علي اتباعها؟

    يتعين عليك إرسال بريد إلكتروني إلى customercare@dewa.gov.ae لطلب إصدار الفاتورة النهائية وتعطيل بطاقتك، مع إرفاق نسخة عن بطاقة الهوية. عندما تصبح الفاتورة النهائية جاهزة يستلم المتعامل رسالة نصية تعلمه بذلك حيث يمكن له أن يقوم بدفع الفاتورة النهائية في أي مركز من مراكز الهيئة. كما يمكنك زيارة أي من مراكز خدمة المتعاملين لتقديم طلب الحصول على الفاتورة النهائية.
       
    27. هل توجد رسوم أو مصاريف للتسجيل؟

    التسجيل مجاني. ولكن يجب دفع تأمين مسترد قدره 500 درهم إماراتي.
     
    28. ما هي الفئات التي يمكنها التسجيل؟

    الأفراد، والشركات، والجمعيات، حيث يمكن لمن يرغب، التسجيل مجاناً في أي من مراكز خدمة المتعاملين التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي.
     
    29. أين يمكنني سداد فاتورة شحن السيارة الكهربائية؟

    بإمكانك استخدام قنوات الدفع المختلفة والمتاحة حالياً لدفع فواتير الكهرباء والمياه، كما يمكن سداد فاتورة شحن السيارة الكهربائية عبر صفحة طرق دفع الفواتير.
     
    30. هل يمكنني دمج فاتورة الكهرباء مع فاتورة شحن السيارة الكهربائية؟

    في الوقت الحالي تصدر فاتورة شحن السيارة الكهربائية منفصلة عن فاتورة الاستهلاك العادية.
     
    31. قمت بإغلاق حساب استهلاكي لدى الهيئة ولدى فائض. هل يمكنني تحويل المبلغ الفائض إلى حساب شحن السيارة الكهربائية أو العكس؟

    نعم يمكن ذلك.
     
    32. أغلقت حسابي لدى الهيئة ولدي رصيد فائض. هل يمكنني تحويل هذا الفائض إلى حساب شحن السيارات الكهربائية، أو العكس؟

    أجل بإمكانك تحويل المبلغ الزائد إلى أي من حساباتك الأخرى.
     
    33. هل يمكنني التقدم بطلب اصدار الفاتورة النهائية عبر الإنترنت؟

    إصدار الفاتورة النهائية لشحن السيارة الكهربائية عبر الإنترنت غير متاح في الوقت الحالي.


Happiness Icon