• البوابة الرسمية لحكومة دبي
  • English

الهوية الوطنية

مقدمة

تهدف "سياسة الهوية الوطنية" إلى توفير إرشادات لضمان الالتزام بمبادئ وأسس الهوية الإماراتية الأصيلة في هيئة كهرباء ومياه دبي وذلك في سبيل تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بها. وتخضع هذه السياسة لمعايير "فئة الجهة الحكومية الأكثر التزاماً بالهوية الوطنية" الصادرة عن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز.

ملكية السياسة 

تعود ملكية هذه السياسة بشكل حصري لـ "لجنة الهوية الوطنية"، وهي الجهة المسؤولة عن إيصالها والتعريف بها في جميع الإدارات والأقسام ذات الصلة، عبر الإجراءات المتبعة والقنوات الرسمية وغير الرسمية.

تتضمن السياسة البنود التالية:

1. اعتماد اللغة العربية كلغة أساسية في الاتصال الداخلي والخارجي
2. إبراز عناصر الهوية الوطنية الإماراتية في جميع الفعاليات والمعارض والمناسبات الخاصة التي تنظمها الهيئة والمواد الإعلانية والهدايا التذكارية والضيافة بما يتناسب مع دليل الهوية المؤسسية
3. اعتماد اللغة العربية كلغة أساسية في أنظمة العمل والتقارير المؤسسية الصادرة عن الهيئة
4. ضمان توفير كافة الخدمات المقدمة للمعنيين باللغة العربية
5. ضمان أولوية تسمية مبادرات ومشاريع الهيئة باللغة العربية
6. الالتزام بالزي المهني لكافة موظفي الهيئة في العمل والالتزام بالزي الوطني للموظفين المواطنين في المشاركات المحلية والخارجية
7. إبراز عناصر الهوية الوطنية الإماراتية في المظهر العام لمباني الهيئة
8. ضمان أولوية استخدام اللغة العربية في الأخبار الصحفية والمقالات والتقارير والمقابلات الإعلامية والإعلانات والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي
9. تطوير برامج توعوية وتعليمية تساهم في رفع درجة إلمام الموظفين باللغة العربية
10. ضمان رفع علم الدولة بشكل لائق في مباني الهيئة وخلال الفعاليات
11. تخطيط وتنفيذ ومراجعة وتحسين البرامج المجتمعية بما يخدم عناصر الهوية الوطنية الإماراتية
12. تخطيط وتنفيذ ومراجعة وتحسين خطة متكاملة للتوطين تضمن جذب وتوظيف وضمان استمرارية المواطنين في العمل وتنمية وتطوير مهاراتهم

الهوية الوطنية على مستوى الدولة

استرشاداً بقول صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله: "إنّ من لا هويةَ له، لا وجود له في الحاضر، ولا مَكَانَ له في المستقبل"، تضع دولة الإمارات العربية المتحدة تعزيز الهوية الوطنية الإماراتية هدفاً رئيساً لاستراتيجيتها وخططها الحالية والمستقبلية. الهوية الوطنية هي قضية انتماء وولاء، تعني شعب ومواطني دولة الإمارات، والمقيمين على أرضها على حدٍ سواء. وقد عرفت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الهوية الوطنية على أنها منظومة اجتماعية وأخلاقية ترتبط بتفاصيل حياة الشعب ماضياً وحاضراً ومستقبلاً. كما اعتبرتها قضية التزام وطني وديني وتاريخي ومستقبلي، جمعي وفردي، بالقيم الحضارية والعادات والتقاليد، واللغة واللسان، والعقيدة والإيمان، وتعزيزها واجب وطني يقع على عاتق الجماعة والأفراد، والحكومات والمؤسسات معاً.

الهوية الوطنية على مستوى الإمارة

تماشياً مع مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بمناسبة اليوم الوطني الـ44: "أن الاهتمام بالتحديات الخارجية لم يكن على حساب الاهتمام بالشؤون الداخلية بل كان مدعاة لمزيد من العمل والإنجاز في ميادين العمل الوطني كافة إذ حققت الدولة تقدما في مؤشرات البحث والتطوير والابتكار كافة وحافظت على مكانتها بين مجموعة الدول ذات الاقتصادات المبنية على الابتكار"، قامت لجنة التنمية الاجتماعية الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي بتفعيل "السياسة الاتحادية للهوية الوطنية" الرامية إلى حماية وتعزيز الهوية الإماراتية والتقارب الاجتماعي من خلال توفير محتوى ثقافي شامل ومتوافق، والتركيز على اللغة العربية باعتبارها السمة الرئيسة للثقافة والتاريخ. وتم تحديد مكونات الهوية الإماراتية في ضوء الوثيقة الوطنية، ووضع بدائل التدخل لتعزيزها ضمن هذه المكونات. وعلى إثر ذلك، قامت الهيئات والجهات الحكومية المختلفة على مستوى الإمارة بإطلاق العديد من المبادرات لتطبيق هذه السياسة من خلال مكوناتها الأساسية، والتي تشمل اللغة والدين والقيم والتاريخ.

الهوية الوطنية قيمة راسخة في هيئة كهرباء ومياه دبي

تعزيزاً لروح الهوية الوطنية الإماراتية وضمن استراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي لإبراز مقومات الهوية  وتأكيداً على المحافظة على القيم الإماراتية الأصيلة، بادرت الهيئة بإطلاق "لجنة الهوية الوطنية" بهدف تعزيز ثقافة الولاء والانتماء الوطني والتي تعد من الشروط الأساسية لترسيخ دعائم مجتمع متماسك يسوده الشعور بالهوية المشتركة والانتماء المشترك لوطن واحد ودين ولغة وتراث ومنظومة حضارية وثقافية وأخلاقية.

وقد قامت الهيئة بإطلاق برنامج متكامل يشمل أنشطة مختلفة وموجهة لكافة فئات المجتمع من مواطنين ومقيمين وزوار لتأكيد الهوية الإماراتية المستندة إلى ثوابت قيَميّة تعتمد على ثقافة دولة الإمارات عبر بلورة حزمة من الأنشطة المتنوعة، ما بين الترفيهية والثقافية.

الفعاليات
يوم البيئة الوطني
يوم جلوس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
اليوم العالمي للتنوع الثقافي
يوم التراث العالمي
يوم الشعر العالمي
حق الليلة
يوم زايد للعمل الانساني
حفل العشاء السنوي للموظفين
حملة ثقافتي هويتي
السحور الجماعي للموظفين
حملة الحج
اليوم الوطني
يوم العلم
يوم الشهيد
يوم اللغة العربية


دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع