مركز البحوث والتطوير

حالياً في مرحلة التنفيذ وستكتمل جميع أقسامه بحلول عام 2020. وتتمحور أعمال مركز البحوث والتطوير حول أربعة مجالات تشغيلية رئيسية تشمل:

  1. إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية: ستركز البحوث بالتعاون مع مؤسسات ومعاهد عالمية، على عدد من المجالات أبرزها دراسة تقنية الألواح الكهروضوئية والحد من آثار الغبار على كفاءتها وأداءها، واختبار موثوقيتها على المدى الطويل بهدف تطوير مواصفات ومعايير تتلاءم مع البيئة المحلية.
  2. تكامل الشبكة الذكية: تسخر البحوث لوضع نماذج لدراسة وتطوير تقنيات وأنظمة الشبكات الذكية، ومنها دراسة الأحمال ومراقبة استهلاك الطاقة، ومدى تأثير التقنيات الجديدة على الشبكة.
  3. كفاءة الطاقة: تعمل الهيئة مع شركائها والمؤسسات التعليمية حول العالم في تسخير الابداع والابتكار والكفاءات الشابة لتطوير استخدامات الطاقة الشمسية وكفاءتها من خلال العديد من المبادرات الرائدة.
  4. المياه: تعمل الهيئة على إيجاد وتطوير حلول مستدامة لتحلية وتنقية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وتقنية إنتاج مياه نقية للشرب وتجميعها من الرطوبة المتوفرة في الغلاف الجوي.


مركز اختبارات الطاقة الشمسية:

 يتضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية مركزين لاختبارات الطاقة الشمسية؛ الأول مخصص لتقنيات الألواح الكهروضوئية (PV)، والثاني للطاقة الشمسية المركزة (CSP). ويتم حالياً في المركز الأول اختبار نحو 30 نوعاً من الألواح الشمسية الكهروضوئية (PV) قدمتها شركات عالمية متخصصة بصناعة هذه الألواح، حيث يتم إجراء مختلف الفحوصات وتحليل النتائج لتطوير تقنيات تتناسب مع الظروف المناخية للمنطقة. وتشمل المهام الرئيسية لمركز اختبارات الطاقة الشمسية: تأثير الغبار وسبل الحد منه، وفهم الخواص الفيزيائية والكيميائية للغبار والأسطح المحلية، والاختبارات الميدانية للمنهجيات الجديدة، وفهم تأثير الأتربة على الخلايا الكهروضوئية، واختبارات التحمل وتحليل الطاقة لاكتشاف التحديات الميدانية وصولاً إلى تعزيز الموثوقية والنماذج عالية الجودة، وتطوير إجراءات وعمليات تحليل الأداء ومكامن القصور الميداني، والتنبؤ بالخلل الميداني وتراجع الأداء وارتباطه بالاختبارات السريعة القائمة، وتطوير الاختبارات السريعة الجديدة المخصصة للظروف المناخية في دبي: والتقييم التقني للأداء.

مركز الابتكار:

تعمل الهيئة على إنشاء مركز تفاعلي للابتكار في المجمع مجهز بأحدث التقنيات الحديثة للطاقة المتجددة والنظيفة لتعزيز مستوى الوعي في المجتمع حول الطاقة المتجددة والمستدامة وصقل القدرات الوطنية وتعزيز تنافسية الأعمال، وذلك بتصميم ريادي مبتكر يضم طابقاً أرضياً وأربع طوابق بارتفاع 90 متراً. المركز مجهز بأحدث التقنيات المتجددة والنظيفة وسيكون بمثابة متحف ومعرض للطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.


دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع