مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

في يناير 2012، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، عن إطلاق مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل. يمتد المجمع على مساحة تبلغ 77 كيلومتر مربع، وستبلغ قدرته الإنتاجية 1,000 ميجاوات بحلول عام 2020، و5,000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. وسوف يسهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً.

المرحلة الأولى

في 22 أكتوبر 2013، تم تشغيل المرحلة الأولى من المجمع بقدرة 13 ميجاوات. وساهم المشروع في تقليل الانبعاثات الكربونية بشكل كمي ومثبت تم اعتماده وإصداره وفق آلية التنمية النظيفة. وشكّل تنفيذ المرحلة الأولى خطوة مهمة جديدة في تحقيق أهداف إمارة دبي الرامية الى تنويع مصادر الطاقة في الإمارة. وتستخدم المحطة أكثر من 152 ألف خلية ضوئية متصلة بـ 13 محولة موضوعة في مباني عاكسة تحول الجهد إلى33  كيلوفولت، وتنتج نحو 28 مليون كيلووات/ ساعة من الكهرباء سنوياً، تساهم في تخفيض أكثر من 15 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

المرحلة الثانية

المرحلة الثانية من المجمع بقدرة 200 ميجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وتعد أكبر وأول مشروع من نوعه للطاقة الشمسية في المنطقة وفق نظام المنتج المستقل، وتم تنفيذها بالتعاون مع تحالف تقوده شركة "أكوا باور" السعودية و شركة "تي إس كيه" الإسبانية ، وبتكلفة تصل إلى 1.2 مليار درهم. وتوفر تلك المرحلة الطاقة النظيفة لنحو 50 ألف مسكن في دبي، وتسهم في تخفيض 214 ألف طن من انبعاثات الكربون سنوياً. وتضمنت هذه المرحلة تركيب 2.3 مليون لوح من الألواح الشمسية الكهروضوئية على مساحة 4.5 كيلومتر مربع. وتضمن العمل في المشروع أكثر من مليون ونصف مليون ساعة عمل آمنة من دون تسجيل أية اصابات خلال عملية التنفيذ.

المرحلة الثالثة

في يونيو 2016، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن فوز الائتلاف الذي تقوده شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) بمناقصة تنفيذ المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بقدرة 800 ميجاوات بنظام المنتج المستقل، حيث سجلت رقماً عالمياً جديداً في مجال تكلفة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بعد حصولها على أدنى سعر عالمي بلغ 2.99 سنت/دولار لكل كيلووات في الساعة بنظام المنتج المستقل للمرحلة الثالثة من المجمع التي سيتم تنفيذها على مراحل حتى عام 2020.

مشروع الطاقة الشمسية المركزة

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على بناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة  (CSP)في العالم بنظام المنتج المستقل، وستدخل المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميجاوات، حيز التشغيل بحلول إبريل 2021، للوصول الى 1000 ميجاوات بهذه التقنية بحلول عام 2030. وكانت الهيئة قد دعت الشركات المتخصصة لإرسال خطابات إبداء الاهتمام لإنجاز محطة الطاقة الشمسية المركزة في 4 أكتوبر 2016، وتلقت 30 خطاب اهتمام من مطورين عالميين حتى تاريخ الإغلاق في 27 من أكتوبر 2016. وطرحت الهيئة مناقصة المشروع يوم 15 يناير 2017، على أن يكون الموعد النهائي لتسليم العروض النهائية في شهر مايو 2017.

مركز الابتكار

تعمل الهيئة على إنشاء مركز تفاعلي للابتكار مجهز بأحدث التقنيات الحديثة للطاقة المتجددة والنظيفة لتعزيز مستوى الوعي في المجتمع حول الطاقة المتجددة والمستدامة وصقل القدرات الوطنية وتعزيز تنافسية الأعمال، وذلك بتصميم ريادي مبتكر يضم طابقاً أرضياً وأربع طوابق بارتفاع 90 متراً. ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بالكامل في عام 2017 .

مركز البحوث والتطوير:

تم إطلاق مركز البحوث والتطوير في عام 2014 وهو حالياً في مرحلة التنفيذ على أن تكتمل جميع أقسامه بحلول عام 2020. وتتمحور أعمال مركز البحوث والتطوير حول أربع مجالات تشغيلية رئيسية تشمل: 

  1. انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية: ستركز  البحوث بالتعاون مع مؤسسات عالمية، على عدد من المجالات أبرزها دراسة تقنية الألواح الكهروضوئية و الحد من آثار الغبار على كفاءتها وأداءها، واختبار موثوقيتها على المدى الطويل بهدف تطوير مواصفات ومعايير تتلائم مع البيئة المحلية.
  2. تكامل الشبكة الذكية: تسخر البحوث لوضع نماذج لدراسة وتطوير تقنيات وأنظمة الشبكات الذكية، ومنها دراسة الأحمال ومراقبة استهلاك الطاقة، ومدى تأثير التقنيات الجديدة على الشبكة بدءاً من مصادر الطاقة المتجددة وصولاً الى تقنيات تخزينها ومعدات السيارات الكهربائية، وإجراء البحوث حول استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، واستخدام الطائرات الروبوتية وتطبيقاتها في أعمال التشغيل والصيانة.
  3. كفاءة الطاقة: تعمل الهيئة مع شركائها والمؤسسات التعليمية حول العالم في تسخير الابداع والابتكار والكفاءات الشابة لتطوير استخدامات الطاقة الشمسية وكفاءتها من خلال العديد من المبادرات الرائدة
  4. المياه: تعمل الهيئة على إيجاد وتطوير حلول مستدامة لتحلية وتنقية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وتقنية إنتاج مياه نقية للشرب وتجميعها من الرطوبة المتوفرة في الغلاف الجوي.


لعرض الملفات بصيغة (PDF) تدعم خيارات التصفح، يرجى تحميل آخر إصدار من برنامج قارئ أدوبي

كتيب مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

PDF | 3 MB | 19/12/2016

حمل الآن opens a new window

تواصل معنا بالهاتف

الهاتف والفاكس

التواصل بالبريد الإلكتروني

البريد أو البريد الإلكتروني

  • customercare@dewa.gov.ae
  • ص. ب. 564 دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة

  • سنقوم بالرد خلال 24 ساعة
تواصل معنا عبر مواقعنا

تفضل بزيارتنا

اتحادنا ابن واقعنا، يشبهه ويحمل جيناته، لقد امتزجت روح الاتحاد مع حسابات العقل، فكان النجاح

Happiness Icon