سنوات من الإنجازات

12 سنوات من الإنجازات

تكرم جائزة الترشيد الإنجازات الفردية في أوساط القطاع التعليمي، من إداريين ومعلمين وعاملين وطلبة، وحرصهم على تحويل الترشيد من مجرد شعار  إلى أسلوب حياة، بعدما باتت التوعية المسؤولة ونشر ثقافة الترشيد بين الأجيال مسألة بالغة الأهمية.

وحتى عام 2018 شهدت أعداد المنشآت التعليميّة المشاركة في جائزة الترشيد زيادة كبيرة. وقامت الجائزة بتكريم 180 منشأة تعليمية، وتعزيز ثقافة الترشيد وغرسها لدى 353 ألف طالب وطالبة، وبلغ إجمالي  الوفورات التي حققتها المنشآت التعليمية والطلبة وأعضاء الهيئات التدريسية في استهلاك الكهرباء خلال الاثني عشر  عاماً، 249 جيجاوات ساعة، إضافة إلى خفض استهلاك المياه بمقدار مليار و 510 مليون جالون، ما أسهم في خفض نحو 133 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أي ما يعادل الحفاظ على أكثر من 151 ألف شجرة تقريباً، وتحقيق وفورات مالية بلغت نحو 168 مليون درهم.

وقد حازت جائزة الترشيد على عدة جوائز مرموقة من أبرزها جائزة "حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز 2016"، وجائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز عن فئة الشراكة الحكوميّة 2009، وذلك للإنجازات التي حققتها في مجال الترشيد، ودعم المؤسسات التعليمية في مختلف المراحل والقطاعات.


تواريخ بـيـئـيـة مهمة - 2019

تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي سنوياً العديد من المناسبات والفعاليات البيئية دعماً لجهود الترشيد المحلية والعالمية، وذلك في إطار جهودها الرامية إلى تعزيز ثقافة الاستدامة وترشيد الاستهلاك وتوعية المجتمع بالقضايا البيئية، والأخطار المحدقة بكوكب الأرض. لذا ندعوكم للانضمام إلينا وتفعيل هذه المناسبات البيئية داخل منشآتكم التعليمية.


22 مارس: يوم المياه العالمي
يعود الاحتفال باليوم العالمي للمياه إلى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية عام 1992 ، فقد أوصى بتحديد يوم عالمي للمياه، وتم تحديد يوم 22 مارس 1993 كأول سنة يتم الاحتفال بهذا اليوم. ويعد اليوم العالمي للمياه مناسبة بيئية عالمية سنوية، لرفع الوعي بالقضايا ذات الصلة بالمحافظة على المياه ومصادرها.



30 مارس: ساعة الأرض
تُعد ساعة الأرض من أكبر المبادرات البيئية العالمية، يجتمع خلالها الملايين من الأفراد في أنحاء العالم للتوعية بالأخطار المحدقة بكوكب الأرض، من خلال إطفاء كافة الأضواء والأجهزة الكهربائية غير الضرورية لمدة ساعة كاملة للتعبير عن أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء وحماية البيئة. تقام هذه الفعالية في إمارة دبي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي. وفي عام 2008 كانت دبي أول مدينة عربية تحتضن فعاليات ساعة الأرض.



22 أبريل: يوم الأرض
يعتبر يوم الأرض فعالية عالمية تقام في 22 إبريل من كل عام، دعماً لجهود الحفاظ على البيئة، ورفع الوعي حول الأزمات البيئية التي يواجهها العالم. تحتفل بهذه الفعالية أكثر من 193 دولة، ويتم تنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة التفاعلية في إطار الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز الوعي بقضية تغير المناخ، لحماية كوكب الأرض.



5 يونيو: يوم البيئة العالمي
هو برنامج قامت بإنشائه الأمم المتحدة للبيئة  (UNEP) في 5 من يونيو. وتتماشى أهداف اليوم العالمي للبيئة مع رؤية القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة في السعي المستمر للحفاظ على مواردنا الطبيعية المحلية، وإبراز أهمية الدولة على الخارطة العالمية من
خلال الاهتمام بالبيئة ووضع خطة عمل واضحة في هذا المجال.



23 - 25 أكتوبر: الأسبوع الأخضر
تم إطلاق”الأسبوع الأخضر” عام 2014 بالتزامن مع معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس”، و”القمة العالمية الثانية للاقتصاد الأخضر”، وملتقى “سمارتك”. ويعنى بالترويج لمفاهيم الاستدامة البيئية والحلول الخضراء، وتعزيز ثقافة الاستدامة وترشيد الاستهلاك، من
خلال تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية.



22 أكتوبر: يوم الطاقة العالمي
اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مبادرة “اليوم العالمي للطاقة”، خلال انعقاد منتدى الطاقة العالمي 2012 في دبي، حيث تم الاتفاق على تخصيص يوم 22 أكتوبر من كل عام للاحتفال بمناسبة “اليوم العالمي للطاقة”. يهدف “اليوم العالمي للطاقة” إلى ضمان توفير طاقة آمنة ومستدامة للجميع، وتحديد الحاجة إلى تطوير سياسات وطنية تعكس المنظور العالمي للطاقة، وغيرها من الأهداف الرامية إلى تنويع مزيج الطاقة




الشركاء الداعمون



الإتحاد

للتواصل، والاستفسار حول الدعم التقني والاستشارات الفنية:

 

تمارا باجيك

محلل

طاقتي  |  برنامج دبي لكفاءة الطاقة

Tamara.bajic@taqati.ae

+9714-322-0596


هيئة المعرفة

 للتواصل والإستفسار: 

info@khda.gov.ae

Fax: +971-4-3640001

 

 وزارة التربية والتعليم

 

للتواصل والإستفسار: 


moe@moe.gov.ae

Fax: 04 2638194




Contact Details:

 info@khda.gov.ae

Fax: +971-4-3640001

Contact details:

moe@moe.gov.ae

Fax: 04 2638194

دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع