الهوية المؤسسية

تاريخ الهيئة

هيئة كهرباء ومياه دبي... قصة نجاح مستمرة

أنشئت هيئة كهرباء ومياه دبي في الأول من يناير 1992 بموجب مرسوم أصدره المغفور له بإذن الله الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، لدمج "شركة كهرباء دبي" و"دائرة مياه دبي" اللتين كانتا تعملان بشكل مستقل على مدى سنوات عديدة منذ تأسيسهما على يد المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في العام 1959. ومنذ نشأتهما، فقد قدمت حكومة دبي الدعم الكامل لـ "شركة كهرباء دبي" و"دائرة مياه دبي" بهدف توفير ما يحتاج إليه المواطنون والمقيمون في دبي من الطاقة الكهربائية والمياه بصورة مستقرة لا يشوبها انقطاع. ومنذ ذلك الوقت حققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازات كبيرة جعلتها واحدة من أفضل المؤسسات الخدماتية في العالم، حتى أصبحت اليوم تقدم خدماتها لأكثر من 780 ألف متعامل، بلغت نسبة سعادتهم نحو 95% في عام 2016.


لقد تفوقت هيئة كهرباء ومياه دبي تفوقت على نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية محققة نتائج تنافسية على مستوى العالم، وتجلى ذلك في نجاحها بخفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى حوالي 3.3% مقارنة مع نسبة 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. كما وانخفضت نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى نحو 8.0 % مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية لتحقق بذلك معدلات عالمية رائدة على صعيد خفض الفاقد المائي. يضاف إلى ذلك أن شركة كهرباء ومياه دبي تمكنت من تحقيق أفضل النتائج العالمية في معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً، والذي بلغ 3.28 دقيقة انقطاع للمشترك مقارنة مع 15 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي مما قاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، وللعام الرابع على التوالي، لاحتلال المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والرابعة عالمياً في الحصول على الكهرباء بحسب نتائج "تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2017" الصادر عن البنك الدولي.


وتعمل الهيئة على توسعة المحطة "إم" لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، وهي أكبر محطة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يشمل مشروع التوسعة وحدات توليد كهرباء جديدة بقدرة إنتاجية تبلغ 700 ميجاوات، تضاف إلى القدرة الإنتاجية الحالية للمحطة، لتصبح القدرة الإنتاجية الكلية لها نحو 2,760 ميجاوات بعد إنجاز مشروع التوسعة في العام 2018، بما يعزز القدرة الإنتاجية للهيئة، والتي تبلغ حالياً نحو 10,000 ميجاوات من الكهرباء، و470 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً لتلبية الطلب الحالي في إمارة دبي. كما تعمل الهيئة على إنجاز مشروع رائد آخر في مجال الطاقة هو مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف، وفق نظام المنتج المستقل، بقدرة إنتاجية تبلغ 2400 ميجاوات، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من جميع المرحل في المجمع بحلول عام 2023.


تعمل الهيئة على إدارة وتشغيل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل، حيث ستبلغ قدرته الإنتاجية 1,000 ميجاوات بحلول عام 2020، و5,000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم.


تم إطلاق المجمع في عام 2012، وبدأت عملية تشغيل المرحلة الأولى بقدرة 13 ميجاوات في 22 أكتوبر 2013، وسيتم تشغيل المرحلة الثانية وفق نظام المنتج المستقل بقدرة 200 ميجاوات في أبريل 2017. ويضم المجمع مركز هيئة كهرباء ومياه دبي للابتكار، والذي يضم تحت مظلته مجموعة من مختبرات البحث والتطوير في مجال مستقبل الطاقة النظيفة، وسيشرف على إدارة مشاريع بحثية وتطويرية بمجموع استثمارات تصل إلى 500 مليون درهم حتى عام 2020.


وفي نوفمبر 2015، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تستهدف تحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020 و25% بحلول عام 2030 و75% بحلول عام 2050.


وتركز هذه الاستراتيجية على 5 مسارات رئيسة هي البنية التحتية والبنية التشريعية والتمويل وبناء القدرات والكفاءات وتوظيف مزيج الطاقة الصديق للبيئة.


كما وقد أطلقت الهيئة ثلاث مبادرات ذكية في سبيل تحقيق مبادرة "دبي الذكية" التي تهدف بشكل رئيسي لأن تكون دبي المدينة الأذكى في العالم، ومنها مبادرة "شمس دبي" التي تتمحور حول تشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب لوحات كهروضوئية تنتج الكهرباء من الطاقة الشمسية، تقوم الهيئة بربطها واستخدامها داخل المباني مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة، الأمر الذي يشجع الجمهور على استخدام الطاقة المتجددة وزيادة نصيبها في إنتاج الكهرباء وتنويع مصادر الطاقة. وتشتمل مبادرات الهيئة كذلك على "التطبيقات والعدادات الذكية" التي تسهم في سرعة توصيل الخدمة وسرعة الاستجابة وترشيد استهلاك الطاقة، و"الشاحن الأخضر" لإﻧﺸــﺎء ﺍﻟﺒﻨﻴــﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴــﺔ ومحطات شحن السيارات الكهربائية، حيث بات لدى الهيئة 100 محطة شاحن أخضر حتى الآن، كما تعمل على تركيب محطات إضافية في المستقبل القريب.


وتأكيداً لالتزامها بتعزيز الاستدامة، والتي تشكل ركيزة أساسية لمعرض "إكسبو 2020 دبي"، تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لاستضافة أفضل نسخة لمعرض إكسبو يمكن أن يشهدها العالم على الإطلاق في إمارة دبي، حيث تسعى لتحقيق ذلك عبر التركيز على تهيئة بنية تحتية مميزة للطاقة من شأنها أن تلبي جميع احتياجات التنمية في الإمارة. وقد أطلقت الهيئة عدداً من المبادرات الناجحة وخصصت أكثر من 3 مليار درهم لدعم البنية التحتية من مشاريع الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة، وفق أفضل المعايير العالمية، وبما يتوافق بشكل كامل مع شعار معرض "إكسبو 2020 دبي" المتمثل في "تواصل العقول .. وصنع المستقبل"، وموضوعاته الفرعية الثلاثة المتمحورة حول الاستدامة والتنقل والفرص.

الهيكل التنظيمي

Organizational Chart

الهوية الوطنية

مقدمة

تهدف "سياسة الهوية الوطنية" إلى توفير إرشادات لضمان الالتزام بمبادئ وأسس الهوية الإماراتية الأصيلة في هيئة كهرباء ومياه دبي وذلك في سبيل تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بها. وتخضع هذه السياسة لمعايير "فئة الجهة الحكومية الأكثر التزاماً بالهوية الوطنية" الصادرة عن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز.

ملكية السياسة 

تعود ملكية هذه السياسة بشكل حصري لـ "لجنة الهوية الوطنية"، وهي الجهة المسؤولة عن إيصالها والتعريف بها في جميع الإدارات والأقسام ذات الصلة، عبر الإجراءات المتبعة والقنوات الرسمية وغير الرسمية.

تتضمن السياسة البنود التالية:

1. اعتماد اللغة العربية كلغة أساسية في الاتصال الداخلي والخارجي
2. إبراز عناصر الهوية الوطنية الإماراتية في جميع الفعاليات والمعارض والمناسبات الخاصة التي تنظمها الهيئة والمواد الإعلانية والهدايا التذكارية والضيافة بما يتناسب مع دليل الهوية المؤسسية
3. اعتماد اللغة العربية كلغة أساسية في أنظمة العمل والتقارير المؤسسية الصادرة عن الهيئة
4. ضمان توفير كافة الخدمات المقدمة للمعنيين باللغة العربية
5. ضمان أولوية تسمية مبادرات ومشاريع الهيئة باللغة العربية
6. الالتزام بالزي المهني لكافة موظفي الهيئة في العمل والالتزام بالزي الوطني للموظفين المواطنين في المشاركات المحلية والخارجية
7. إبراز عناصر الهوية الوطنية الإماراتية في المظهر العام لمباني الهيئة
8. ضمان أولوية استخدام اللغة العربية في الأخبار الصحفية والمقالات والتقارير والمقابلات الإعلامية والإعلانات والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي
9. تطوير برامج توعوية وتعليمية تساهم في رفع درجة إلمام الموظفين باللغة العربية
10. ضمان رفع علم الدولة بشكل لائق في مباني الهيئة وخلال الفعاليات
11. تخطيط وتنفيذ ومراجعة وتحسين البرامج المجتمعية بما يخدم عناصر الهوية الوطنية الإماراتية
12. تخطيط وتنفيذ ومراجعة وتحسين خطة متكاملة للتوطين تضمن جذب وتوظيف وضمان استمرارية المواطنين في العمل وتنمية وتطوير مهاراتهم

الهوية الوطنية على مستوى الدولة

استرشاداً بقول صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله: "إنّ من لا هويةَ له، لا وجود له في الحاضر، ولا مَكَانَ له في المستقبل"، تضع دولة الإمارات العربية المتحدة تعزيز الهوية الوطنية الإماراتية هدفاً رئيساً لاستراتيجيتها وخططها الحالية والمستقبلية. الهوية الوطنية هي قضية انتماء وولاء، تعني شعب ومواطني دولة الإمارات، والمقيمين على أرضها على حدٍ سواء. وقد عرفت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الهوية الوطنية على أنها منظومة اجتماعية وأخلاقية ترتبط بتفاصيل حياة الشعب ماضياً وحاضراً ومستقبلاً. كما اعتبرتها قضية التزام وطني وديني وتاريخي ومستقبلي، جمعي وفردي، بالقيم الحضارية والعادات والتقاليد، واللغة واللسان، والعقيدة والإيمان، وتعزيزها واجب وطني يقع على عاتق الجماعة والأفراد، والحكومات والمؤسسات معاً.

الهوية الوطنية على مستوى الإمارة

تماشياً مع مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بمناسبة اليوم الوطني الـ44: "أن الاهتمام بالتحديات الخارجية لم يكن على حساب الاهتمام بالشؤون الداخلية بل كان مدعاة لمزيد من العمل والإنجاز في ميادين العمل الوطني كافة إذ حققت الدولة تقدما في مؤشرات البحث والتطوير والابتكار كافة وحافظت على مكانتها بين مجموعة الدول ذات الاقتصادات المبنية على الابتكار"، قامت لجنة التنمية الاجتماعية الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي بتفعيل "السياسة الاتحادية للهوية الوطنية" الرامية إلى حماية وتعزيز الهوية الإماراتية والتقارب الاجتماعي من خلال توفير محتوى ثقافي شامل ومتوافق، والتركيز على اللغة العربية باعتبارها السمة الرئيسة للثقافة والتاريخ. وتم تحديد مكونات الهوية الإماراتية في ضوء الوثيقة الوطنية، ووضع بدائل التدخل لتعزيزها ضمن هذه المكونات. وعلى إثر ذلك، قامت الهيئات والجهات الحكومية المختلفة على مستوى الإمارة بإطلاق العديد من المبادرات لتطبيق هذه السياسة من خلال مكوناتها الأساسية، والتي تشمل اللغة والدين والقيم والتاريخ.

الهوية الوطنية قيمة راسخة في هيئة كهرباء ومياه دبي

تعزيزاً لروح الهوية الوطنية الإماراتية وضمن استراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي لإبراز مقومات الهوية  وتأكيداً على المحافظة على القيم الإماراتية الأصيلة، بادرت الهيئة بإطلاق "لجنة الهوية الوطنية" بهدف تعزيز ثقافة الولاء والانتماء الوطني والتي تعد من الشروط الأساسية لترسيخ دعائم مجتمع متماسك يسوده الشعور بالهوية المشتركة والانتماء المشترك لوطن واحد ودين ولغة وتراث ومنظومة حضارية وثقافية وأخلاقية.

وقد قامت الهيئة بإطلاق برنامج متكامل يشمل أنشطة مختلفة وموجهة لكافة فئات المجتمع من مواطنين ومقيمين وزوار لتأكيد الهوية الإماراتية المستندة إلى ثوابت قيَميّة تعتمد على ثقافة دولة الإمارات عبر بلورة حزمة من الأنشطة المتنوعة، ما بين الترفيهية والثقافية.

الفعاليات
يوم البيئة الوطني
يوم جلوس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
اليوم العالمي للتنوع الثقافي
يوم التراث العالمي
يوم الشعر العالمي
حق الليلة
يوم زايد للعمل الانساني
حفل العشاء السنوي للموظفين
حملة ثقافتي هويتي
السحور الجماعي للموظفين
حملة الحج
اليوم الوطني
يوم العلم
يوم الشهيد
يوم اللغة العربية


الإلتزامات المجتمعية

منهجية إسعاد المجتمع 

تعد منهجية إسعاد المجتمع في هيئة كهرباء ومياه دبي الوحدة المسؤولة اجتماعيًا عن الرؤى والأهداف الإستراتيجية. ويتم إنجاز ذلك من خلال إطلاق برامج إسعاد المجتمع والمبادرات المجتمعية وتنفيذها وتقييمها وتحسينها. ويهدف ذلك، إلى ربط جميع برامج إسعاد المجتمع مع المبادرات المجتمعية من أجل تحقيق الأهداف الإستراتيجية الواردة في منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي وخطة دبي 2021.


سياسة إسعاد المجتمع

نسعى من منطلق التزامنا نحو المجتمع إلى تدشين وتنفيذ ودعم المشاريع والمبادرات الاجتماعية التي تسهم في تطوير هويتنا الوطنية. وبالتالي، فإن سياسة أفضل ممارسات إسعاد المجتمع لدى الهيئة تحدد أن نعمل مع الجهات المعنية لتحقيق التميز الحكومي. ويشمل ذلك تنفيذ رؤية موحدة للمجتمع والاقتصاد والبيئة من أجل تعزيز الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.



مبادرات المسؤولية الاجتماعية في هيئة كهرباء ومياه دبي

المحاور الأساسية في إسعاد المجتمع

water
المحور الاقتصادي : ستدعم الهيئة هذا المحور من خلال مبادرات الاستدامة والاقتصاد الاخضر أو المشاريع المجتمعية ذات المداخيل المستمرة للمعنيين. 






water
 المحور البيئي : ( المكان)  ستدعم الهيئة هذا المحور من خلال المبادرات البيئية وبرامج الترشيد وبرامج تقليل الاستهلاك  والبرامج التوعوية البيئية والمشاركات الخاصة بالحفاظ على البيئة .





water
 المحور المجتمعي: ستدعم الهيئة هذا المحور من خلال البرامج الداعمة للاسرة والتعليم والصحة والرياضة والشركات المجتمعية والشرائح المجتمهية الأخرى أو الجهات المجتمعية ذات النفع العام.





water
 المحور الحكومي : ستدعم الهيئة هذا المحور من خلال دعم المبادرات الحكومية والمبادرات المشتركة مع الدوائرالحكومية الأخرى في مجال العمل.






water
المحور الخاص بالأفراد : ستدعم الهيئة هذا المحور من خلال البرامج التدريبية للطالب وبرامج الزيارات الميدانية لمنشآت الهيئة المختلفة.





المجتمع وإسعاده


 يمثل المجتمع الأكبر جزءًا مهمًا في مجتمع هيئة كهرباء ومياه دبي ولذا نحن نفخر بأننا المفتاح الأساسي في مبادرات إسعاد المجتمع نظراً لما نقوم به من فعاليات، مثل مبادرة ساعة الارض، مبادرة فرحة ومركز ديوا للإبتكار والفعاليات المجتمعية للشؤون الخارجية مثل المشاركة في حملة يوم زايد للعمل الانساني.


البيئة وإسعاد المجتمع

تـُعد البيئة التي نعمل ونحيا فيها مكونًا أساسياً وجوهرياً في استراتيجية إسعاد المجتمع لدى هيئة كهرباء ومياه دبي وخططها. ونحن نقوم بإطلاق المبادرات البيئية من خلال ممارسة أنشطة متنوعة مثل حملة "نظفوا العالم"، ومبادرة الفاتورة الخضراء ، ومعرض ويتيكس السنوي.

قواعد السلوك

تعد قواعد السلوك جزءاً لا يتجزأ من سياسة إسعاد المجتمع في الهيئة، ونحن نفخر بالتزامنا بتطبيق هذه القواعد. وتسعى الهيئة إلى تطبيق أفضل المعايير الدولية في مجال المسؤولية المجتمعية لدى المؤسسات. كما تعد المبادرات والبرامج الاجتماعية التي نطلقها جزءاً رئيسياً من استراتيجيتنا في خدمة الصالح العام لإمارة دبي. نظمت الهيئة في الفترة من عام 2013 حتى عام 2015 عدد 197 فعالية مجتمعية، وحصلت الهيئة على المركز الأول في المكانة المجتمعية للهيئة مقارنة بالجهات المحلية والعالمية في استبيان رضا الشركات والمركز الثاني في استبيان رضا الأفراد.


نفخر بإحراز شهادة MVO 8000 والذي يعرف "قواعد السلوك" بأنها علم معني بالتفكير المنهجي في تطبيق القواعد وحل المشكلات من خلال التعرف على الطريقة التي يتصرف بها الأشخاص والقواعد التي تشكل أساس هذه السلوكيات.

بشكل قوي، يرتكز تطبيق MVO 8000 المعني إطار عمل إسعاد المجتمع لدى الهيئة على نظام فعال لإدارة مبادرة إسعاد المجتمع للشركات. كما انه يتيح الفرصة لنا لصياغة السياسات والأهداف التي تحكم مسؤولية الشركات وتطبيق قواعد السلوك على وجه الخصوص ووضع المتطلبات القانونية واللوائح التنظيمية بما يتوافق متطلبات موظفي الشركة وأصحاب المصالح المعنيين والموردين والمجتمع.


معرفة المزيد حول MVO8000‏ 

يعرًف معيار MVO 8000 قواعد السلوك بأنها علم معنيّ بالتفكير المنهجي للقواعد والمشكلاتـ أي الطريقة التي يتصرف بها الأشخاص والقواعد التي تشكل الأساس لهذه الإجراءات. ونحن في الهيئة نعتمد على MVO 8000 لاكتشاف وصياغة وإضفاء الطابع المؤسسي، وإدارة مبادرة إسعاد المجتمع للشركات وتحقيق أفضل ممارساتها.


إسعاد المجتمع والهوية الوطنية

نقوم من منطلق مسؤوليتنا الدائمة بشأن الاستدامة في دبي، بوضع استراتيجية إسعاد المجتمع لترسيخ أهداف العمل الأساسية السابقة وتعزيز الهوية الوطنية، وكجزء من هذه الرؤية، تفخر هيئة كهرباء ومياه دبي بالمشاركة في يوم التراث، واليوم الوطني، ويوم اللغة العربية ويوم العلم.

التدريب و إسعاد المجتمع

ندعم أي شركة متنامية ملتزمة تجاه شعبها ومساهميها في الأمور التي تتطلب التزاماً قوياً بالتدريب سعياً وراء إسعاد المجتمع في دبي. وللقيام بذلك، فإننا ندشن العديد من الفعاليات مثل أسبوع الصحة والسلامة، وبرامج التوعية الداخلية، والتدريب الصيفي لطلاب المدارس وحملة (الاحياء السكنية).

دولتنا بخير ونحن مباركون من الله تعالى أن جعلنا من أهل هذه الأرض الطيبة.

مجلس محمد بن راشد الذكي

مجلس محمد بن راشد الذكي

زيارة الموقع