هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم دورة تدريبية حول الحوسبة الكمية بالتعاون مع شركة دي-ويف العالمية

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

7 فبراير 2020

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم دورة تدريبية حول الحوسبة الكمية بالتعاون مع شركة دي-ويف العالمية

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم دورة تدريبية حول الحوسبة الكمية بالتعاون مع شركة دي-ويف العالمية

ضمن استراتيجيتها لتوظيف أحدث التقنيات الإحلالية والاستفادة من الإمكانات التي توفرها التقنيات الحديثة، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي دورة تدريبية مكثفة حول الحوسبة والبرمجة الكمية بالتعاون مع شركة "دي- ويف" (D-Wave) العالمية، وذلك في أكاديمية الهيئة بحضور الإدارة العليا في هيئة كهرباء ومياه دبي والمختصين من موظفي الهيئة.

وعلى مدار ثلاثة أيام، اطلع المشاركون في الدورة على أحدث الأنظمة والتطبيقات الكمية التي طورتها ووفرتها شركة "دي- ويف" (D-Wave)، كذلك اكتسبوا مهارات عملية في الحوسبة الكمية وتعرفوا عن كثب على البرمجيات مفتوحة المصدر "أوشين إس دي كيه"، إضافة إلى تحديد التحديات التي يمكن التعامل معها باستخدام الحوسبة الكمية التي تتميز بقدراتها الهائلة مقارنة بقدرة الحواسيب الحالية.

وقال معالي/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تعمل الهيئة وفق توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لجعل دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم. وتتواءم استراتيجيات ومبادرات الهيئة مع الخطط والاستراتيجيات الوطنية بما في ذلك "مئوية الإمارات 2071" التي تشكل برنامج عمل حكومياً طويل الأمد وترسم الخطوط العريضة لبناء إمارات المستقبل، والاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031 التي تهدف إلى أن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة رائدة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي بحلول 2031. وفي إطار رؤية الهيئة كمؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة، نسهم في الانتقال بدبي نحو ريادة المستقبل عبر إعادة صياغة المفاهيم التقليدية لآليات العمل لتتناسب مع التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم، وتعزيز مكانتها كحاضنة للإبداع ومنارة للابتكار. ويأتي تعاوننا مع شركة "دي- ويف" في إطار جهودنا لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة والاستفادة من التقنيات الإحلالية للارتقاء بالخدمات الحكومية ووضع الخطط الاستباقية بعيدة المدى، وتعزيز دور الهيئة في استشراف وصنع مستقبل الطاقة، والمساهمة في تحقيق مستقبل أكثر إشراقاً واستدامةً وسعادةً لأجيالنا القادمة".

وأضاف معاليه: "نحرص على الاستفادة من القدرات الهائلة للحوسبة الكمية في تحسين كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك، وتعزيز البنية التحتية في دبي، حيث نعمل من خلال "ديوا الرقمية"، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي، على إعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية للإسهام في خلق مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي؛ وتعتزم الهيئة إحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية والتحول إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، والتوسع في استعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية في إطار مبادرة دبي 10X التي تشكل منهج عمل لحكومة دبي للانتقال بالإمارة نحو ريادة المستقبل، وجعلها تسبق مدن العالم بعشر سنوات. وتلتزم الهيئة بتنظيم الدورات التدريبية لإطلاع موظفيها على أحدث تقنيات الحوسبة الكمية لضمان اكتسابها مبكراً، وبناء معارفهم ومهاراتهم في هذا المجال، وتطوير حلول فورية تعتمد على الحوسبة الكمية في مجال تحسين كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك والتعامل مع التحديات الأخرى التي لا تستطيع الحواسيب العادية معالجتها".

من جانبه، قال المهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل: "نحرص على تبادل الخبرات وأفضل الممارسات مع كبرى الشركات العالمية والمحلية، حيث لدينا العديد من الشراكات الاستراتيجية مع أبرز رواد التقنيات في العالم، ومن شأن تعاوننا مع شركة "دي- ويف" (D-Wave) مساعدة الهيئة على تطوير حلول تسهم في تحسين الأداء والإنتاجية وتعزيز جودة خدماتنا، علاوة على ضمان انتقال سلس عبر اعتماد أحدث الحلول التقنية عندما يتم طرح الحواسيب الكمية على مستوى العالم".

إضافة إلى ذلك، تعتبر الهيئة أول مؤسسة خدماتية حكومية في العالم تنضم كشريك لمركز الثورة الصناعية الرابعة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، وأول مؤسسة حكومية خدماتية في العالم توقع شراكة استراتيجية مع برنامج "مختبر بيركلي لأبحاث الذكاء الاصطناعي".