أهلية معدّات الطاقة الشمسية

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

أهلية معدّات الطاقة الشمسية

تعميم

ملاحظات هامة

1. أي معدات مدرجة قبل إطلاق هذه البوابة الإلكترونية الجديدة (أي المدرجة في القائمة الأخيرة للمعدات المؤهلة بتاريخ 30/06/2023 الموجودة في ملف بي دي اف) يجب إعادة تسجيلها من خلال البوابة الإلكترونية لمعدات الطاقة المتجددة الموزعة والمتصلة بشبكة التوزيع الكهربائي في موعد أقصاه 01/10/2023، حيث ستتم إزالة القائمة القديمة للمعدات المؤهلة (الموجودة في ملف بي دي اف) من الموقع بشكل نهائي بحلول هذا التاريخ، وستعتبر كافة المعدات المدرجة فيها غير مؤهلة ما لم يتم إعادة إدراجها في النسخة الجديدة الإلكترونية لقائمة المعدات المؤهلة التي يتم إنشاؤها وتحديثها تلقائياً

2. لن يتم النظر بعد الآن في الطلبات المقدمة عبر البريد الإلكتروني pvequipment@dewa.gov.ae. عوضاً عن ذلك، يجب تقديم طلبات تسجيل المعدات من خلال البوابة الإلكترونية لمعدات الطاقة المتجددة الموزعة والمتصلة بشبكة التوزيع الكهربائي حصراً. في حال كان لديك أي استفسار أو طلب للمساعدة، فلا تتردد في التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني، وسنكون سعداء بمساعدتك.

3. في حال تم التقدم بأي طلب عبر البريد الإلكتروني لتسجيل أي من المعدات في أثناء الفترة الانتقالية (بعد تاريخ 30/06/2023، والذي تم فيه اعتماد آخر نسخة من القائمة القديمة للمعدات المؤهلة (الموجودة في ملف بي دي اف) ، حتى تاريخ إطلاق البوابة الإلكترونية الجديدة)، فإنه يتوجب إعادة تقديم الطلب من خلال البوابة الإلكترونية لمعدات الطاقة المتجددة الموزعة والمتصلة بشبكة التوزيع الكهربائي

4. يتم الإعلان عن المعدات التي تستوفي الحد الأدنى من معايير الأهلية من خلال إدراجها في قائمة المعدات المؤهلة التي يتم تحديثها تلقائياً بمجرد معالجة الطلبات من قبل فريق الهيئة المعني.

5. سيحتاج المصنعون ( أو ممثليهم المحليين المعتمدين) إلى تقديم شهادات امتثال صادرة عن مختبرات طرف ثالث معتمدة من المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات ILAC)) وفقًا لمعيار ISO/ IEC 17025

نظرة عامة على أهلية معدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية

انسجاماً مع رؤية دبي في أن تكون عاصمة عالمية للاقتصاد الأخضر، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة ذكية لربط أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية المركبة على أسطح المنازل والمباني، بهدف تشجيع المتعاملين على تبنّي حلول الطاقة الشمسية لإنتاج احتياجاتهم من الكهرباء ، وسيتم تحويل أي فائض في الإنتاج إلى شبكة توزيع الكهرباء الرئيسية مع احتساب قيمة ذلك الفائض وإجراء مقاصة مع مستويات الاستهلاك اللاحقة للمتعامل.

وتلتزم الهيئة بمعايير فنية عالية في اعتماد هذه الأنظمة قبل ربطها بشبكة التوزيع الكهربائي، وبالتالي فإن معدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، التي تعتبر جزءاً من هذه الأنظمة، تخضع لعملية تحقق محكمة من امتثالها مع معايير الأهلية المحددة من قبل الهيئة استناداً إلى معايير الجودة والسلامة الدولية، كما هو موضح في الوثيقة أدناه:

معايير هيئة كهرباء ومياه دبي الخاصة بمولدات الطاقة المتجددة الموزعة والمراد ربطها بشبكة التوزيع الكهربائي.

ويرجى الإشارة في هذه الوثيقة إلى:

الملحق ج: قائمة المعايير الخاصة بالمعدات:

ج.2 الألواح الكهروضوئية.

ج.3 أجهزة العاكس الكهربائي (المحولات).

الملحق (د): اختبارات الامتثال للمعايير:

د.1 أجهزة الحماية البينية لمولدات الطاقة المتجددة ذات الجهد المنخفض المتصلة بشبكة التوزيع الكهربائي.

د.2 أجهزة الحماية البينية لمولدات الطاقة المتجددة ذات الجهد المتوسط المتصلة بشبكة التوزيع الكهربائي.

د.3 أجهزة العاكس الكهربائي (المحولات) لمولدات الطاقة المتجددة ذات الجهد المنخفض المتصلة بشبكة التوزيع الكهربائي.

د.4 أجهزة العاكس الكهربائي (المحولات) لمولدات الطاقة المتجددة ذات الجهد المتوسط المتصلة بشبكة التوزيع الكهربائي.

الحد الأدنى لمعايير الأهلية

الحد الأدنى لمعايير الأهلية (يرجى الاطلاع على وثيقة المعايير أعلاه لمزيد من التفاصيل):

الألواح الكهروضوئية: الحد الأدنى لأهلية الألواح الكهروضوئية تعتمد مبدئياً على الامتثال للمعايير التالية:

  • IEC 61215-1-x/2
  • IEC 61730-1/2
  • IEC 61701

يرجى العلم بأن الهيئة تحتفظ أيضاً بالحق في طلب تقديم شهادة الامتثال لمعيار IEC 600028-2-68 في أي وقت لاحق، علماً بأن الامتثال لمعيار IEC 62716 سيكون إلزامياً فقط للألواح التي ستكون جزءاً من الأنظمة المراد تركيبها في بيئات خاصة.

(اضغط هنا للاطلاع على الدليل التفصيلي).


أجهزة العاكس الكهربائي الكهروضوئي: الحد الأدنى لأهلية أجهزة العاكس الكهربائي الكهروضوئي تعتمد مبدئياً على الامتثال للمعايير التالية:


(اضغط هنا للاطلاع على الدليل التفصيلي).

يرجى العلم أنه يجب تقديم بيانات الطيف التوافقي لأجهزة العاكس الكهربائي الكهروضوئي، بالإضافة إلى شهادات الامتثال المذكورة أعلاه.



أجهزة الحماية البينية: الحد الأدنى لأهلية أجهزة الحماية البينية تعتمد مبدئياً على الامتثال للمعايير التالية:

يعد الامتثال لـ IEC 61010-1 اختياريًا.


عملية تسجيل المعدات

يمكن لمصنّعي الألواح الكهروضوئية وأجهزة العاكس الكهربائي الكهروضوئي وأجهزة الحماية البينية (أو ممثليهم المحليين المعتمدين) تسجيل معداتهم لإضافتها إلى قائمة المعدات المؤهلة التابعة لمبادرة شمس دبي من خلال البوابة الإلكترونية لمعدات الطاقة المتجددة الموزعة والمتصلة بشبكة التوزيع الكهربائي.




 إخلاء المسؤولية :

إن المعلومات الواردة في الموقع الإلكتروني لهيئة كهرباء ومياه دبي، تقدم لمحة عامة حول شركات التصنيع والمعدات التي تستوفي شروط الامتثال للمعايير المطلوبة وفق الاعتماد القائم من قبل طرف ثالث على مبدأ فحص عينات من المنتج. وعليه، فإن تلك المعلومات لا تمثل أي شكل من أشكال التوصية أو الضمان سواء بشكل صريح، أو ضمني، أو قانوني، بما في ذلك – على سبيل المثال لا الحصر- ضمانات على اسم الشركة المصنعة، أو قابلية التسويق التجاري، أو الجودة المرضية، أو ملائمة الاستخدام لغرض معين، أو ضمان الأداء، أو تقديم استشارة مهنية، أو إرشاد مالي مهني. وينبغي عدم تبني أو الاعتماد على هذه المعلومات كمصدر وحيد لقرارات الشراء، أو التعاقد، أو اتخاذ القرارات الاستثمارية، أو تنفيذ أي اتفاقيات ملزمة أخرى.