22 أغسطس 2025
توظف هيئة كهرباء ومياه دبي مبادئ علم السلوكيات لتصميم خدمات رقمية تسهم في تمكين المتعاملين من اتخاذ قرارات مدروسة، استناداً إلى بيانات فورية، ومقارنات اجتماعية، بما يحفز المتعاملين على إحداث تغييرات إيجابية في عاداتهم اليومية ويعزز كفاءة استهلاك منازلهم. وترسل الهيئة إشعارات للمتعاملين ونصائح مصممة خصيصاً لكل متعامل لتحفيزهم على الحد من الهدر والإسراف، وتشجيعهم على إدارة استهلاكهم بكفاءة وتقييم الآثار الإيجابية التي حققوها نتيجة رفع كفاءة الاستهلاك.
وضمن حملتها التوعوية "استكشف آفاقاً أوسع من الخيارات الذكيّة هذا الصيف"، تواصل هيئة كهرباء ومياه دبي جهودها لتمكين المتعاملين من إدارة استهلاكهم، من خلال حلول رقمية مبتكرة ونصائح مخصصة لكل متعامل على حدة، لا سيما خلال فترة الصيف، لمساعدتهم على تحسين كفاءة استهلاكهم للكهرباء والمياه، وخفض البصمة الكربونية. ولمساعدة المتعاملين على ترجمة هذه الجهود إلى ممارسات على المدى الطويل، توفر الهيئة مجموعة من الأدوات ومنها:
الحياة الذكية: لوحة بيانات لتمكين المتعاملين من اتخاذ قرارات واعية
توفر مبادرة "الحياة الذكية" للمتعاملين إمكانية متابعة فواتيرهم وشرائح التعرفة، ومراقبة استهلاكهم للكهرباء والمياه على نحو يومي وأسبوعي وشهري، عبر لوحة بيانات تفاعلية متوفرة على تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني.
برنامج "نهجي المستدام"
يوفر البرنامج للمتعاملين إمكانية مقارنة استهلاكهم مع منازل مشابهة ذات كفاءة عالية ضمن منطقتهم، مما يسهم في تحفيزهم على تبني أنماط حياة أكثر استدامة. ويشتمل البرنامج على عدة خواص رئيسية، تعتمد على أحدث التقنيات، ومن أبرز هذه الخواص: لوحة التحكّم "المقارنة مع المنازل المماثلة" لمقارنة استهلاك الكهرباء والمياه مع المنازل المماثلة ذات الكفاءة العالية؛ ملف أنماط الاستهلاك الذي يتيح للمتعامل تحديث بياناته للحصول على مقارنات أكثر دقة؛ نصائح وخطة لمساعدة المتعاملين على اتخاذ خطوات إيجابية لرفع كفاءة الاستهلاك؛ والتقرير الشهري حول مقدار استهلاك الكهرباء والمياه. ويمكن للمتعاملين الاستفادة من خواص برنامج "نهجي المستدام" من خلال اتباع خطوات بسيطة:
• تسجيل الدخول إلى حساب المتعامل عبر تطبيق الهيئة الذكي أو الموقع الإلكتروني
• تمرير الشاشة إلى الأسفل وصولاً إلى لوحة تحكم "برنامج نهجي المستدام"
• الضغط على "المزيد" لمعرفة كيف تتم مقارنة استهلاك المنزل مع المنازل المماثلة
• الاطلاع على استهلاك الكهرباء والمياه مقارنةً بالمنازل المجاورة ذات الكفاءة العالية
أداة تقييم الاستهلاك:
تمكّن المتعاملين في القطاع السكني من تقييم استهلاكهم للكهرباء والمياه بطريقة مبسّطة وفعالة. وتعتمد الأداة على استبيان ذكي يسجّل فيه المتعامل معلومات مفصّلة حول سكنه وعدد الأفراد والأجهزة المستخدمة، ليحصل فوراً على تقرير تفصيلي يتضمن تحليلاً لأنماط الاستهلاك ونصائح مخصّصة تساعده على تحسين الكفاءة وتقليل الهدر.
تسهم الأداة في تعزيز وعي المتعاملين بأنماط استهلاكهم، وتمكّنهم من اتخاذ قرارات مبنية على بيانات واضحة، ما يدعم جهود الهيئة في بناء مجتمع أكثر استدامة وكفاءة في استخدام الموارد.
ويمكن للمتعاملين الاستفادة من "أداة تقييم الاستهلاك" من خلال خطوات بسيطة:
• تسجيل الدخول إلى حساب المتعامل عبر التطبيق الذكي أو الموقع الإلكتروني للهيئة
• اختيار "أداة تقييم الاستهلاك" ضمن الخدمات الذكية
• تعبئة نموذج الاستبيان الذي يتضمن معلومات مفصّلة عن المنزل
• استلام تقرير فوري يتضمن درجة تقييم كفاءة الاستهلاك، مع تحليل نقاط القوة ومجالات التحسين
• تطبيق النصائح المخصصة لتعزيز كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه في المنزل
خدمات وخصائص أخرى:
• "إشعار باستهلاك مرتفع للمياه": ترسل الخدمة تنبيهات آنية عند رصد استهلاك غير معتاد، ما يساعد في الكشف عن التسريبات.
• "خارج المنزل": خاصية ترسل عند تفعيلها تقارير وتنبيهات حول الاستهلاك عبر البريد الإلكتروني بشكل يومي أو أسبوعي قبل السفر.
نصائح لإدارة الاستهلاك
تقدم الهيئة للمتعاملين نصائح لمساعدتهم على الحد من الهدر وحماية البيئة، ومنها استخدم شرائط العزل لسد الفتحات للحفاظ على الهواء البارد داخل المنزل، فصل الأجهزة من القابس بدلاً من إبقائها في وضع الاستعداد، منظم الحرارة (الثرموستات) على 24 درجة مئوية أو أعلى، ضبط منظم الحرارة في الثلاجة للحفاظ على درجة حرارة 4 درجات مئوية في قسم التبريد و-18 درجة مئوية في قسم التجميد، اعتماد الري الذكي لتجنب الهدر عند التبخر، تشغيل غسالات الصحون والملابس بحمولة كاملة. ويمكن الاطلاع على نصائح وإرشادات عامة حول إدارة الاستهلاك عبر تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني: https://www.dewa.gov.ae/summer