هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | الهوية المؤسسية

الهوية المؤسسية

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

الهوية الوطنية

مقدمة

تهدف "سياسة الهوية الوطنية" إلى توفير إرشادات لضمان الالتزام بمبادئ وأسس الهوية الإماراتية الأصيلة في هيئة كهرباء ومياه دبي وذلك في سبيل تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بها. وتخضع هذه السياسة لمعايير "فئة الجهة الحكومية الأكثر التزاماً بالهوية الوطنية" الصادرة عن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز.

ملكية السياسة 

تعود ملكية هذه السياسة بشكل حصري لـ "لجنة الهوية الوطنية"، وهي الجهة المسؤولة عن إيصالها والتعريف بها في جميع الإدارات والأقسام ذات الصلة، عبر الإجراءات المتبعة والقنوات الرسمية وغير الرسمية.

تتضمن السياسة البنود التالية:

1. اعتماد اللغة العربية كلغة أساسية في الاتصال الداخلي والخارجي
2. إبراز عناصر الهوية الوطنية الإماراتية في جميع الفعاليات والمعارض والمناسبات الخاصة التي تنظمها الهيئة والمواد الإعلانية والهدايا التذكارية والضيافة بما يتناسب مع دليل الهوية المؤسسية
3. اعتماد اللغة العربية كلغة أساسية في أنظمة العمل والتقارير المؤسسية الصادرة عن الهيئة
4. ضمان توفير كافة الخدمات المقدمة للمعنيين باللغة العربية
5. ضمان أولوية تسمية مبادرات ومشاريع الهيئة باللغة العربية
6. الالتزام بالزي المهني لكافة موظفي الهيئة في العمل والالتزام بالزي الوطني للموظفين المواطنين في المشاركات المحلية والخارجية
7. إبراز عناصر الهوية الوطنية الإماراتية في المظهر العام لمباني الهيئة
8. ضمان أولوية استخدام اللغة العربية في الأخبار الصحفية والمقالات والتقارير والمقابلات الإعلامية والإعلانات والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي
9. تطوير برامج توعوية وتعليمية تساهم في رفع درجة إلمام الموظفين باللغة العربية
10. ضمان رفع علم الدولة بشكل لائق في مباني الهيئة وخلال الفعاليات
11. تخطيط وتنفيذ ومراجعة وتحسين البرامج المجتمعية بما يخدم عناصر الهوية الوطنية الإماراتية
12. تخطيط وتنفيذ ومراجعة وتحسين خطة متكاملة للتوطين تضمن جذب وتوظيف وضمان استمرارية المواطنين في العمل وتنمية وتطوير مهاراتهم

الهوية الوطنية على مستوى الدولة

استرشاداً بقول صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله: "إنّ من لا هويةَ له، لا وجود له في الحاضر، ولا مَكَانَ له في المستقبل"، تضع دولة الإمارات العربية المتحدة تعزيز الهوية الوطنية الإماراتية هدفاً رئيساً لاستراتيجيتها وخططها الحالية والمستقبلية. الهوية الوطنية هي قضية انتماء وولاء، تعني شعب ومواطني دولة الإمارات، والمقيمين على أرضها على حدٍ سواء. وقد عرفت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الهوية الوطنية على أنها منظومة اجتماعية وأخلاقية ترتبط بتفاصيل حياة الشعب ماضياً وحاضراً ومستقبلاً. كما اعتبرتها قضية التزام وطني وديني وتاريخي ومستقبلي، جمعي وفردي، بالقيم الحضارية والعادات والتقاليد، واللغة واللسان، والعقيدة والإيمان، وتعزيزها واجب وطني يقع على عاتق الجماعة والأفراد، والحكومات والمؤسسات معاً.

الهوية الوطنية على مستوى الإمارة

تماشياً مع مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بمناسبة اليوم الوطني الـ44: "أن الاهتمام بالتحديات الخارجية لم يكن على حساب الاهتمام بالشؤون الداخلية بل كان مدعاة لمزيد من العمل والإنجاز في ميادين العمل الوطني كافة إذ حققت الدولة تقدما في مؤشرات البحث والتطوير والابتكار كافة وحافظت على مكانتها بين مجموعة الدول ذات الاقتصادات المبنية على الابتكار"، قامت لجنة التنمية الاجتماعية الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي بتفعيل "السياسة الاتحادية للهوية الوطنية" الرامية إلى حماية وتعزيز الهوية الإماراتية والتقارب الاجتماعي من خلال توفير محتوى ثقافي شامل ومتوافق، والتركيز على اللغة العربية باعتبارها السمة الرئيسة للثقافة والتاريخ. وتم تحديد مكونات الهوية الإماراتية في ضوء الوثيقة الوطنية، ووضع بدائل التدخل لتعزيزها ضمن هذه المكونات. وعلى إثر ذلك، قامت الهيئات والجهات الحكومية المختلفة على مستوى الإمارة بإطلاق العديد من المبادرات لتطبيق هذه السياسة من خلال مكوناتها الأساسية، والتي تشمل اللغة والدين والقيم والتاريخ.

الهوية الوطنية قيمة راسخة في هيئة كهرباء ومياه دبي

تعزيزاً لروح الهوية الوطنية الإماراتية وضمن استراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي لإبراز مقومات الهوية  وتأكيداً على المحافظة على القيم الإماراتية الأصيلة، بادرت الهيئة بإطلاق "لجنة الهوية الوطنية" بهدف تعزيز ثقافة الولاء والانتماء الوطني والتي تعد من الشروط الأساسية لترسيخ دعائم مجتمع متماسك يسوده الشعور بالهوية المشتركة والانتماء المشترك لوطن واحد ودين ولغة وتراث ومنظومة حضارية وثقافية وأخلاقية.

وقد قامت الهيئة بإطلاق برنامج متكامل يشمل أنشطة مختلفة وموجهة لكافة فئات المجتمع من مواطنين ومقيمين وزوار لتأكيد الهوية الإماراتية المستندة إلى ثوابت قيَميّة تعتمد على ثقافة دولة الإمارات عبر بلورة حزمة من الأنشطة المتنوعة، ما بين الترفيهية والثقافية.

الفعاليات
يوم البيئة الوطني
يوم جلوس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
اليوم العالمي للتنوع الثقافي
يوم التراث العالمي
يوم الشعر العالمي
حق الليلة
يوم زايد للعمل الانساني
حفل العشاء السنوي للموظفين
حملة ثقافتي هويتي
السحور الجماعي للموظفين
حملة الحج
اليوم الوطني
يوم العلم
يوم الشهيد
يوم اللغة العربية


الإلتزامات المجتمعية

منهجية إسعاد المجتمع 

تعد منهجية إسعاد المجتمع في هيئة كهرباء ومياه دبي الوحدة المسؤولة اجتماعيًا عن الرؤى والأهداف الإستراتيجية. ويتم إنجاز ذلك من خلال إطلاق برامج إسعاد المجتمع والمبادرات المجتمعية وتنفيذها وتقييمها وتحسينها. ويهدف ذلك، إلى ربط جميع برامج إسعاد المجتمع مع المبادرات المجتمعية من أجل تحقيق الأهداف الإستراتيجية الواردة في منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي وخطة دبي 2021.


سياسة إسعاد المجتمع

نسعى من منطلق التزامنا نحو المجتمع إلى تدشين وتنفيذ ودعم المشاريع والمبادرات الاجتماعية التي تسهم في تطوير هويتنا الوطنية. وبالتالي، فإن سياسة أفضل ممارسات إسعاد المجتمع لدى الهيئة تحدد أن نعمل مع الجهات المعنية لتحقيق التميز الحكومي. ويشمل ذلك تنفيذ رؤية موحدة للمجتمع والاقتصاد والبيئة من أجل تعزيز الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.



مبادرات المسؤولية الاجتماعية في هيئة كهرباء ومياه دبي

المحاور الأساسية في إسعاد المجتمع

المحور الاقتصادي
المحور الاقتصادي : ستدعم الهيئة هذا المحور من خلال مبادرات الاستدامة والاقتصاد الاخضر أو المشاريع المجتمعية ذات المداخيل المستمرة للمعنيين. 






المحور البيئي
 المحور البيئي : ( المكان)  ستدعم الهيئة هذا المحور من خلال المبادرات البيئية وبرامج الترشيد وبرامج تقليل الاستهلاك  والبرامج التوعوية البيئية والمشاركات الخاصة بالحفاظ على البيئة .





المحور المجتمعي
 المحور المجتمعي: ستدعم الهيئة هذا المحور من خلال البرامج الداعمة للاسرة والتعليم والصحة والرياضة والشركات المجتمعية والشرائح المجتمهية الأخرى أو الجهات المجتمعية ذات النفع العام.





المحور الحكومي
 المحور الحكومي : ستدعم الهيئة هذا المحور من خلال دعم المبادرات الحكومية والمبادرات المشتركة مع الدوائرالحكومية الأخرى في مجال العمل.






المحور الخاص بالأفراد
المحور الخاص بالأفراد : ستدعم الهيئة هذا المحور من خلال البرامج التدريبية للطالب وبرامج الزيارات الميدانية لمنشآت الهيئة المختلفة.





المجتمع وإسعاده


 يمثل المجتمع الأكبر جزءًا مهمًا في مجتمع هيئة كهرباء ومياه دبي ولذا نحن نفخر بأننا المفتاح الأساسي في مبادرات إسعاد المجتمع نظراً لما نقوم به من فعاليات، مثل مبادرة ساعة الارض، مبادرة فرحة ومركز ديوا للإبتكار والفعاليات المجتمعية للشؤون الخارجية مثل المشاركة في حملة يوم زايد للعمل الانساني.


البيئة وإسعاد المجتمع

تـُعد البيئة التي نعمل ونحيا فيها مكونًا أساسياً وجوهرياً في استراتيجية إسعاد المجتمع لدى هيئة كهرباء ومياه دبي وخططها. ونحن نقوم بإطلاق المبادرات البيئية من خلال ممارسة أنشطة متنوعة مثل حملة "نظفوا العالم"، ومبادرة الفاتورة الخضراء ، ومعرض ويتيكس السنوي.

قواعد السلوك

تعد قواعد السلوك جزءاً لا يتجزأ من سياسة إسعاد المجتمع في الهيئة، ونحن نفخر بالتزامنا بتطبيق هذه القواعد. وتسعى الهيئة إلى تطبيق أفضل المعايير الدولية في مجال المسؤولية المجتمعية لدى المؤسسات. كما تعد المبادرات والبرامج الاجتماعية التي نطلقها جزءاً رئيسياً من استراتيجيتنا في خدمة الصالح العام لإمارة دبي. نظمت الهيئة في الفترة من عام 2013 حتى عام 2015 عدد 197 فعالية مجتمعية، وحصلت الهيئة على المركز الأول في المكانة المجتمعية للهيئة مقارنة بالجهات المحلية والعالمية في استبيان رضا الشركات والمركز الثاني في استبيان رضا الأفراد.


نفخر بإحراز شهادة MVO 8000 والذي يعرف "قواعد السلوك" بأنها علم معني بالتفكير المنهجي في تطبيق القواعد وحل المشكلات من خلال التعرف على الطريقة التي يتصرف بها الأشخاص والقواعد التي تشكل أساس هذه السلوكيات.

بشكل قوي، يرتكز تطبيق MVO 8000 المعني إطار عمل إسعاد المجتمع لدى الهيئة على نظام فعال لإدارة مبادرة إسعاد المجتمع للشركات. كما انه يتيح الفرصة لنا لصياغة السياسات والأهداف التي تحكم مسؤولية الشركات وتطبيق قواعد السلوك على وجه الخصوص ووضع المتطلبات القانونية واللوائح التنظيمية بما يتوافق متطلبات موظفي الشركة وأصحاب المصالح المعنيين والموردين والمجتمع.


معرفة المزيد حول MVO8000‏ 

يعرًف معيار MVO 8000 قواعد السلوك بأنها علم معنيّ بالتفكير المنهجي للقواعد والمشكلاتـ أي الطريقة التي يتصرف بها الأشخاص والقواعد التي تشكل الأساس لهذه الإجراءات. ونحن في الهيئة نعتمد على MVO 8000 لاكتشاف وصياغة وإضفاء الطابع المؤسسي، وإدارة مبادرة إسعاد المجتمع للشركات وتحقيق أفضل ممارساتها.


إسعاد المجتمع والهوية الوطنية

نقوم من منطلق مسؤوليتنا الدائمة بشأن الاستدامة في دبي، بوضع استراتيجية إسعاد المجتمع لترسيخ أهداف العمل الأساسية السابقة وتعزيز الهوية الوطنية، وكجزء من هذه الرؤية، تفخر هيئة كهرباء ومياه دبي بالمشاركة في يوم التراث، واليوم الوطني، ويوم اللغة العربية ويوم العلم.

التدريب و إسعاد المجتمع

ندعم أي شركة متنامية ملتزمة تجاه شعبها ومساهميها في الأمور التي تتطلب التزاماً قوياً بالتدريب سعياً وراء إسعاد المجتمع في دبي. وللقيام بذلك، فإننا ندشن العديد من الفعاليات مثل أسبوع الصحة والسلامة، وبرامج التوعية الداخلية، والتدريب الصيفي لطلاب المدارس وحملة (الاحياء السكنية).