رسالة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

رسالة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي

على مدى عقود قليلة، نجحت دبي في تحقيق نقلة نوعية لتصبح مركزاً عالمياً للمال والأعمال والسياحة والاقتصاد الأخضر، وإحدى أبرز مدن العالم وأكثرها إلهاماً ونجاحاً وجذباً للاستثمارات في مختلف المجالات، بفضل الرؤية الثاقبة والتوجيهات السديدة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، والمتابعة الفاعلة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية. وفي هيئة كهرباء ومياه دبي، نعمل في إطار "مئوية الإمارات 2071"، و"المبادئ الثمانية للحكم والحكومة في دبي"، و"وثيقة الخمسين"، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050، وغير ذلك من الاستراتيجيات الحكومية التي تهدف إلى تحقيق سعادة المواطنين والمقيمين والزائرين.

منذ تأسيسها، حققت الهيئة إنجازات مهمة جعلتها واحدة من أفضل المؤسسات الخدماتية في العالم، تقدم خدماتها لأكثر من مليون و200 ألف متعامل في دبي وفق أعلى معايير الكفاءة والاعتمادية والتوافرية. ولتلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمياه في دبي، تواصل الهيئة تطوير مشروعات رائدة للبنية التحتية، وتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة 15,717 ميجاوات من الكهرباء، و495 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً. وفي إطار رؤيتها كمؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة ملتزمة بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، تسير هيئة كهرباء ومياه دبي بخطى حثيثة لخفض بصمتها الكربونية وتحقيق الحياد الكربوني المستدام بحلول 2050، حيث تبلغ القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة نحو 17% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية في دبي، باستخدام أحدث تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، كما تسهم الهيئة في الانتقال بدبي نحو ريادة المستقبل عبر إعادة صياغة المفاهيم التقليدية لآليات العمل لتتناسب مع التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم، وتعزيز مكانة دبي كحاضنة للإبداع ومنارة للابتكار.

في إبريل 2022، تم إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي في سوق دبي المالي، وأصبحت أكبر شركة مدرجة في السوق بقيمة سوقية تبلغ 124 مليار درهم (33.8 مليار دولار)، وشمل الطرح بيع 9 مليارات سهم تمثل 18% من رأسمالها المصدر. وفي عام 2023، بلغت إيرادات الهيئة المجمَّعة 29.2 مليار درهم، بزيادة قدرها 7% مقارنة بعام 2022، وبلغ صافي الأرباح 7.9 مليارات درهم.

يكمن سر نجاح الهيئة في تطبيق مبادئ وممارسات التميز في جميع عملياتها وأنشطتها وعمليات التخطيط الاستراتيجي، إضافة إلى تضمينها في ثقافة الهيئة المؤسسية. وتتمتع الهيئة بنظام حوكمة رشيد على مستوى عالمي يشمل جميع عملياتها، ولدينا بنية تحتية عالمية المستوى والإمكانيات اللازمة لتلبية الطلب المتزايد على خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى المعايير العالمية في الكفاءة والجودة والتوافرية في إطار منظومة شاملة من العمل المؤسسي للارتقاء بآليات العمل وتعزيز مستويات الكفاءة والإنتاجية وتشجيع الإبداع والابتكار، الأمر الذي أسهم في تحقيق نتائج تنافسية على المستوى العالمي، وجعل الممارسات التي تطبقها الهيئة مرجعاً للعديد من المؤسسات حول العالم، حيث تتصدر الهيئة المركز الأول عالمياً في أكثر من عشرة مؤشرات أداء رئيسية في مجال عملها، كخفض نسبة الفاقد في شبكة كهرباء الهيئة إلى 2.0%، وفاقد شبكة المياه إلى 4.6%، ومتوسط انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً إلى 1.06 دقيقة.

وإذ نفخر بالإنجازات التي حققتها الهيئة، سنواصل العمل على ابتكار تجارب فريدة تعزز من سعادة جميع المعنيين وتسهم في أن تكون دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم، وسنعمل على ابتكار حلول استباقية لتحديات الخمسين عاماً المقبلة تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة بأن تكون دولة الإمارات أفضل دولة في العالم بحلول مئويتها في العام 2071.

سعيد محمد الطاير

العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي