هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | التوطين في هيئة كهرباء ومياه دبي

التوطين في هيئة كهرباء ومياه دبي

"دعم عملية التوطين يمثل أولوية لدينا في الحكومة.. وسنستمر في توفير كل مقومات دعم أبنائنا في مختلف القطاعات ونحرص على متابعة توظيف كل ما من شأنه إعداد نخب وطنية تواصل مسيرة العمل"

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله

مقدمة:

    • تحدد هذه السياسة نهج التوطين الذي تتبناه هيئة كهرباء ومياه دبي، والتزامها بترسيخ بيئة عمل إيجابية محفزة على التعلم والتطور للموظفين المواطنين.

    • تحرص الهيئة على توفير فرص فريدة للتطوير المهني للموظفين المواطنين الذين يتمتعون بمستويات أداء متميّزة بما يسمح لهم بارتقاء السلم الوظيفي وشغل مناصب قيادية داخل الهيئة ومواصلة مشوارهم المهني مع الهيئة.

    •  وفقًا لسياسة رأس المال البشري، تتبنى الهيئة السياسات التالية تجاه الموظفين المواطنين:

1. الاستقطاب وتوظيف الكفاءات:

وضعت الهيئة مواصفات محددة لاستقطاب الموظفين الذين يمتلكون مواهب وكفاءات، كما حددت فئات المواهب المختلفة التي يزخر بها السوق المحلي وعناصر الجذب المفضلة لديهم. كما تقوم الهيئة باختيار أفضل المرشحين من خلال مراكز التقييم التي تعمل على إجراء عملية تقييم شاملة لمهاراتهم الحالية والمحتملة، والتعرف على تطلعاتهم، ومدى التزامهم بمواصلة مشوارهم المهني مع الهيئة.

2. التوجيه والدمج:

ترحب الهيئة بالموظفين الجدد وتزودهم بالمعلومات والمعارف الأساسية اللازمة للوصول إلى أعلى مستويات معايير الأداء المطلوبة في أقرب وقت ممكن. علاوة على ذلك، تشجع الهيئة التواصل الإيجابي بين الموظفين الجدد وزملائهم والمسؤولين، بما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لهيئة كهرباء ومياه دبي.

3. الدعم والمحافظة:

تشجع الهيئة الموظفين للاشتراك ببرامج التطوير المهني التي تساعدهم على تحقيق التميّز في وظائفهم الحالية والمستقبلية. كما تقوم بتضمين المهام التطويرية والمشاريع الخاصة في العمل اليومي للموظف، وتعزيز العادات التي تقود إلى التميز الوظيفي.

4. التغذية الراجعة:

وفرت الهيئة قنوات متعددة تسمح لجميع الموظفين لتقديم وتلقي تقييمات وملاحظات عادلة ومنتظمة وبنّاءة لتعزيز مشاركتهم. كما تقوم الهيئة بتدريب المسؤولين المباشرين حول مهارات تقديم الملاحظات وطلب ابدائها.

5. التقدير والمكافأة:

تحرص الهيئة على تقدير مساهمات الموظفين الذين قاموا بأداء مهامهم بشكل متميّز، كما تقوم كذلك بتزويد المسؤولين المباشرين بأدوات وطرق عديدة ومتنوعة للتعرف على سلوك وإنجازات مرؤوسيهم.

6. الاستثمار والتسريع:

تعمل الهيئة على تهيئة الموظفين الذين تم تصنيفهم على أنهم يتمتعون بإمكانيات عالية وفقاً للمعايير الدولية لإدارة المواهب، من خلال التطوير المستمر ليصبحوا على أتم الاستعداد لتولي مناصب أعلى / مختلفة عندما تصبح شاغرة، وتقوم الهيئة أيضاً بتصميم خطط التطوير السريع للموظفين المتميّزين للتسريع من عملية تطويرهم أفقياً وعمودياً.

7. التنقل الوظيفي والحفاظ على الموظفين:

تمنح الهيئة الموظفين فرصاً لاستكشاف اهتماماتهم المهنية من خلال أنظمة التنقل الوظيفي مثل المشاريع متعددة الوظائف، والدوران الوظيفي، والتمكين وأي طرق أخرى تراها مناسبة لتعزيز تطورهم المهني. كذلك تزود الهيئة الموظفين المتميّزين بمكافآت مالية وغير مالية كجزء من استراتيجيتها للحفاظ على المواهب والعمل على تنميتها تطويرها.