هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | الحوكمة المؤسسية والاستراتيجية

الحوكمة المؤسسية والاستراتيجية

حوكمة الشركات

يحدد مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي المبادئ التوجيهية للأعمال الاستراتيجية وتوجهات الشركة من خلال التنوع في الخبرات لدى مجلس إدارة الشركة ، مما يسمح لأعضائها بحماية وتعزيز مصالح جميع المساهمين. نظرًا لتنوعه وتكامل خبراته ، يراعي مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي مصالح جميع أصحاب المعنيين والمساهمين لمواجهة التحديات في عالم الطاقة.

تماشياً مع المرسوم رقم 55 لعام 2021 الصادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، تمت إضافة عضوين إضافيين لمجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي. بذلك، يتألف مجلس الإدارة الذي تم تحديثه من 11 عضوًا ؛ في حين أن 90٪ من أعضاء مجلس الإدارة هم أعضاء مستقلون في مجلس الإدارة.

أسس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي الحوكمة الرشيدة من خلال خلق بيئة أعمال قوية تتماشى مع قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة وأفضل الممارسات الدولية. تعمل بيئة الرقابة الداخلية المرنة في هيئة كهرباء ومياه دبي على تنسيق ممارسات الأعمال الأخلاقية والمستدامة المتوقعة لضمان تحقيق النتائج المرجوة بما يتماشى مع إطار الحوكمة الرشيدة الحاصل على براءة اختراع من قبل وزارة الاقتصاد في الامارات العربية المتحدة والمعتمد من قبل مجلس إدارة الشركة. تغطي الحوكمة الرشيدة لهيئة كهرباء ومياه دبي مكونات أساسية مثل ميثاق مجلس الإدارة ، والهيكل التنظيمي ، ونطاق الرقابة ، والاستراتيجيات التنظيمية ، وتفويض السلطات المالية والإدارية.

على هذا النحو ، وتماشياً مع الإرشادات الدولية ، تعتمد هيئة كهرباء ومياه دبي نموذج ثلاثة خطوط وفقًا لمعهد المدققين الداخليين (IIA):

  • الخط الأول: أقسام الأعمال والدعم في هيئة كهرباء ومياه دبي.
  • الخط الثاني: الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال.
  • الخط الثالث: التدقيق الداخلي كمقدم ضمان مستقل.

بالإضافة إلى ذلك ، اعتمد مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي أيضًا مجموعة من اللجان على مستوى مجلس الإدارة تتكون من كل من لجنة الموازنة ، لجنة التدقيق و لجنة الإدارة البيئية والإجتماعية والحوكمة المؤسسية والترشيحات والمكافآت التي تهدف إلى ضمان وتعزيز الاستقلالية في جميع عمليات الهيئة.

الجوائز والشهادات في الحوكمة الرشيدة:

حصلت هيئة كهرباء ومياه دبي على العديد من الجوائز والشهادات لتميزها في الحوكمة الرشيدة. فازت هيئة كهرباء ومياه دبي بأهم جائزتين في عام 2022 في جوائز الحوكمة العالمية التي ينظمها معهد كامبريدج IFA سنويًا في المملكة المتحدة. كما تقيس الشركة عملياتها باستمرار وفقًا للمعايير الدولية. على هذا النحو ، ومنذ عام 2017 حتى تاريخه، تم منح هيئة كهرباء ومياه دبي شهادة  BS 13500 للحوكمة الرشيدة.

علاوة على ذلك ، ونتيجة لممارسات الحوكمة الرشيدة ، حصلت هيئة كهرباء ومياه دبي على الجائزة العالمية من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) للمرة الثانية. كما تستمر هيئة كهرباء ومياه دبي في الحفاظ على مكانتها في الفئة البلاتينية ، والتي تشمل الشركات والمؤسسات الرائدة التي تعزز التميز. ويأتي هذا التكريم الجديد تتويجاً لجهود الهيئة الريادية وسجلها الحافل في التميز. كما أن هيئة كهرباء ومياه دبي هي أول مؤسسة خارج أوروبا تحصل على هذه الجائزة العالمية المرموقة ، وهي أعلى جائزة من نموذج التميز EFQM. "



الأخلاقيات والامتثال

التزامات هيئة كهرباء ومياه دبي بالأخلاقيات والامتثال

تتبنى هيئة كهرباء ومياه دبي نهجاً صارماً قائماً على عدم التسامح إزاء أي احتيال أو رشوة أو فساد خلال ممارسة أنشطة وعمليات الهيئة، وتدرك الهيئة أن منع الاحتيال والرشوة والفساد هو جزء لا يتجزأ من الحوكمة الرشيدة؛ وتؤكد التزامها بممارسة أعمالها وعملياتها بطريقة صادقة وشفافة وأخلاقية؛ وفقًا للقوانين الاتحادية المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي.

تتبنى الهيئة نظاماً قوياً لإدارة الأخلاقيات والامتثال مدعوماً بمجموعة شاملة من السياسات والإجراءات المتعلقة بقواعد السلوك ومكافحة الرشوة والفساد ومكافحة غسيل الأموال وسياسة الإبلاغ عن المخالفات.

أ. ميثاق أخلاقيات العمل:

 تتبنى هيئة كهرباء ومياه دبي مجموعة شاملة من قواعد أخلاقيات العمل المتعلقة بموظفيها ومورديها لدعم التزاماتها الأخلاقية خلال أنشطتها وممارساتها المهنية.

انقر هنا للمزيد من التفاصيل عن ميثاق أخلاقيات العمل في هيئة كهرباء ومياه دبي.

ب. سياسة مكافحة الرشوة والفساد والاحتيال:

ستعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على ضمان الشفافية والنزاهة في جميع تعاملاتها وعلاقاتها التجارية، وستطبق الأنظمة والإجراءات الفعالة لضمان الحيلولة دون حدوث أي حالات رشوة أو احتيال أو فسادـ، والكشف عنها إن وقعت، واتخاذ كل ما يلزم لمكافحتها.

انقر هنا للحصول على مزيد من التفاصيل عن سياسة مكافحة الرشوة والفساد والاحتيال.

ج. سياسة الإبلاغ عن المخالفات:

نحن ملتزمون بأعلى مستويات الأخلاق والنزاهة في طريقة عملنا، لذا لدى هيئة كهرباء ومياه دبي خط ساخن مخصص للإبلاغ عن المخالفات؛ وعن طريقه يمكن للمتعامل الإبلاغ عن الأعمال المحتملة غير القانونية أو غير الأخلاقية أو غير اللائقة التي قد تصدر عن أي من المعنيين (الموظفون والمتعاملون والموردون والأطراف الخارجية الأخرى).

فيما يلي قنوات الإبلاغ المتاحة في هيئة كهرباء ومياه دبي:

  • الخط الساخن لأخلاقيات هيئة كهرباء ومياه دبي 24/7 (+971-4-322-2202)

  • البريد الإلكتروني الخاص بأخلاقيات هيئة كهرباء ومياه دبي (ethicshotline@dewa.gov.ae)

انقر هنا للمزيد من التفاصيل عن سياسة المبلغين عن المخالفات.

د. سياسة مكافحة غسيل الأموال:

إن التزامنا بمنع جرائم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب من قبل أي من الشركات التابعة لنا يأتي على رأس أولويات الهيئة؛ إذ وضعت الهيئة إجراءات صارمة لمواجهتها.

انقر هنا للمزيد من التفاصيل عن سياسة مكافحة غسيل الأموال.


التوجه الاستراتيجي

غايتنا

توفير خدمات رائدة عالمياً من الكهرباء والمياه وفق أعلى مستويات الاعتمادية والاستدامة والكفاءة، إضافة إلى تطوير أفضل الحلول الذكية والمبتكرة.



رؤيتنا

مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة.



رسالتنا

نلتزم بتوفير خدمات عالمية رائدة وحلول مبتكرة في مجال الطاقة انسجاماً مع المبادئ الثمانية لدبي ووثيقة الخمسين والأهداف الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بما يثري حياة الناس ويضمن سعادة المعنيين على نحو مستدام.



شعارنا

لأجيالنا القادمة.



قيمنا

•  إسعاد المعنيين

•  الاستدامة

•  الابتكار

•  التميز

•  الحوكمة الرشيدة



فئات المعنيين



الحكومة

اتحادياً ومحلياً.

المتعاملون

سكني، تجاري وصناعي.


موظفو الهيئة

الإدارة العليا، الإدارة المتوسطة، الجهات غير الإشرافية، آخرون .

الشركاء 

الشركاء الاستراتيجيون،والشركاء الرئيسيون.


الموردون/ المقاولون

الاستراتيجيون/ الأساسيون.

المستثمرون

المؤسسات الاسثمارية المحلية والأجنبية/ المصارف/ الخدمات المالية، مطورو المنتج المستقل .


المجتمع والأجيال القادمة

المؤسسات البيئية، الجمهور، ووسائل الإعلام.


الخارطة الاستراتيجية للهيئة 

تعتمد الهيئة الجيل الثالث من نظام بطاقات قياس الأداء المتوازن الذي يوفر اّلية منظمة لترجمة وتطبيق الخطة الاستراتيجية من خلال ترجمة مجموعة من الشرائح الاستراتيجية التي تمثل التوجهات الاستراتيجية العليا للهيئة (Strategic Themes).
 تتكون كل شريحة استراتيجية من مجموعة من الأهداف الاستراتيجية موزعة على المناظير الاستراتيجية القياسية (مَنْظور ثلاثي الأبعاد، مَنْظورالمعنيين، مَنْظور العمليات الداخلية، مَنْظور الدعم والتعلم والنمو).

توضح الخارطة الاستراتيجية العلاقة السببية (هرمية البناء) بين الأهداف الاستراتيجية للهيئة وكيفية الربط المنطقي بين هذه الأهداف التي تشكل التسلسل المنطقي لتحقيق أهداف استراتيجية الهيئة. 


Strategy Map

التخطيط الاستراتيجي وإطار التنفيذ

التخطيط الاستراتيجي وإطار التنفيذ

أ‌. إطار عمل المعلومات الاستراتيجية

تحليل نظامي مستمر وفق منهجية النظر للماضي لإعداد استراتيجيات المستقبل، ومنهجية التخطيط للمستقبل وفق احتياجات الحاضر، ومنهجية التخطيط للمستقبل بالرجوع إلى احتياجات الماضي، بما يعزز مصادر تحديد الرؤى، ويوفر المعلومات اللازمة.

ب‌. إطار عمل الاستراتيجية

تعتمد دورة إعداد الاستراتيجية على ثلاث مراحل، وهي الصياغة، والمواءمة، والتنفيذ والتقييم، لتعزيز المدخلات الصحيحة من المعلومات الاستراتيجية

يتكون إطار عمل استراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي من ثلاث مراحل  ، قائمة على أسس االمعلومات الاستراتيجية، ومرتكزة على التعليم المستمر والإتصال والإبتكار

صياغة الاستراتيجية:

 تحديد التوجهات الاستراتيجية عموماً، وتصميم الاستراتيجية المؤسسية، بما يعزز  الرؤى الحالية والمستقبلية

المواءمة الداخلية:

مواءمة خطط القطاعات الإستراتيجية مع استراتيجية الهيئة عموماً، وإعداد مبادرات استراتيجية للتنفيذ

التنفيذ والتقييم:

 تطبيق الاستراتيجيات المؤسسية والقطاعية، وتقييم سير عملية التنفيذ، بما في ذلك مؤشرات الأداء الرئيسية والمبادرات الاستراتيجية

نظام إدارة الاستراتيجية

تتم عملية إدارة الاستراتيجية لهيئة كهرباء مياه دبي من حيث إعداد وتنفيذ وشرح وإيصال وتقييم وتحديث خطة الهيئة الإستراتيجية على أساس سنوي ومن خلال تطبيق الجيل الثالث من بطاقة الأداء المتوازن والذي يتضمن الشرائح على الخارطة الاستراتيجية وكذلك مفهوم "مسؤولي الشرائح".

 ويتم تقسيم بطاقة الأداء المتوازن إلى أهداف استراتيجية، ومؤشرات الأداء الرئيسية، والمبادرات التي تنقسم بدورها الى أربعة مناظير.

وهذه المناظير الأربعة هي:

  • المنظور ثلاثي الأبعاد: أحد المناظير المعدلة في بطاقة الأداء المتوازن والخارطة الاستراتيجية، والذي يسمح بدمج الاستدامة ضمن عمليات وقرارات الهيئة عبر ثلاثة أبعاد: المالي والاجتماعي والبيئي ومن ثم السماح بإدارة الأداء في سياق أوسع للأعمال.
  • منظور المعنيين: أحد المناظير المعدلة في بطاقة الأداء المتوازن والخارطة الاستراتيجية، والتي تركز على خلق قيمة وتمايز من وجهة نظر المتعامل.
  • منظور العمليات الداخلية: أحد المناظير الأربعة في بطاقة الأداء المتوازن والخارطة الاستراتيجية، والذي يركز على الأولويات الاستراتيجية لمختلف عمليات الأعمال، والذي يؤدي إلى رضا كل من المتعاملين والمساهمين.
  • منظور التعليم والنمو: أحد المناظير الأربعة في بطاقة الأداء المتوازن والخارطة الاستراتيجية، والذي يركز على أولويات لخلق المناخ الذي يدعم التغيير التنظيمي، والابتكار، والنمو للوصول إلى التميز في عملياتنا، وما يجب أن يتوفر في هيئة كهرباء ومياه دبي من قدرات وتحسينات لازمة.

تظهر بطاقة الأداء المتوازن علاقة السبب والنتيجة بين المناظير الأربعة. وتعتمد مؤشرات الأداء الرئيسية على ضرورة توفير المؤشرات المبركة والمتأخرة لأداء المؤسسة.

تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي الجيل الثالث من بطاقات الأداء المتوازن لإدارة وقياس أداء توجهها الاستراتيجي، موزعة إلى موضوعات، وأهداف استراتيجية ومؤشرات أداء مؤسسية.


مؤشرات الأداء الرئيسية 

مؤشرات الأداء الرئيسية هي مقاييس مهمة تستخدم لمتابعة وإدارة الأداء من أجل تنفيذ الأهداف الاستراتيجية. وتعمل مؤشرات الأداء الرئيسية على قياس مدى التقدم في أداء الأهداف المهمة للتوجه الاستراتيجي للهيئة.


يتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية على مستوى الهيئة وفق كل هدف استراتيجي في الخارطة الاستراتيجية للهيئة وذلك من أجل تقييم التقدم العام في تنفيذ استراتيجية الهيئة. ويتعين أن تكون مؤشرات الأداء التي يتم اختيارها مفهومة، ومقبولة، وتحظى بتركيبة محددة وواضحة، والأهم من ذلك أن تكون قابلة للقياس.