هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | الإدارة الفعالة والذكية لشبكة مياه هيئة كهرباء ومياه دبي تسهم في توفير 225 مليون درهم خلال عشر سنوات

21 أبريل 2024

الإدارة الفعالة والذكية لشبكة مياه هيئة كهرباء ومياه دبي تسهم في توفير 225 مليون درهم خلال عشر سنوات

الإدارة الفعالة والذكية لشبكة مياه هيئة كهرباء ومياه دبي تسهم في توفير 225 مليون درهم خلال عشر سنوات

أسهم استثمار هيئة كهرباء ومياه دبي لأحدث الأنظمة والحلول المبتكرة في قطاع المياه عن توفير 5,620 مليون جالون، بما يعادل وفورات بقيمة 225 مليون درهم، منذ عام 2013 وحتى نهاية عام 2023. كما أثمر اعتماد الهيئة على الابتكار والبحوث والتقنيات الإحلالية وأحدث أدوات استشراف المستقبل، عن تحقيق الهيئة لأدﻧﻰ نسبة فاقد ﻓﻲ ﺷﺒﻜﺎت اﻟﻤﯿﺎه على مستوى العالم في مجال نسبة الفاقد في شبكات المياه، وسجلت عام 2023 نسبة 4.6% مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية. ومن أبرز الأنظمة والتقنيات التي تتبناها الهيئة لمراقبة شبكة المياه والتحكم بها، نظام الإشراف والتحكم وجمع البيانات للمياه (سكادا)، الشبكة الذكية، مشروع هيدرونت، نظام إدارة التوزيع الذكي للمياه (SDMS)، نظام إدارة توزيع المياه الذكي، تقنية الكرة الذكية، أنظمة إدارة الضغط، وأنظمة DMA لتحديد المناطق التي يوجد فيها تسربات، ومشاريع الأتمتة والتحول الرقمي، التقنيات السمعية (مسجلات الصوت، مكبرات الصوت الأرضية، أجهزة تحديد نقطة التسريب، السماعات البحرية) وتقنية غاز الهليوم المستخدمة في أنابيب التوزيع لرصد التسريبات غير المرئية في شبكة المياه.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نلتزم بالاستعداد للمستقبل بالتخطيط العلمي والابتكار والتشغيل السلس والسريع والفعال لشبكتنا الذكية، والاعتماد على أحدث التقنيات في مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع والتحكم بشبكات المياه، ونواصل تطوير تجارب مبتكرة لرفع كفاءة واعتمادية شبكات الكهرباء والمياه لتلبية النمو المتسارع في دبي بما يسهم في النمو والازدهار الاجتماعي والاقتصادي للإمارة. ونحرص على توفير خدماتنا لأكثر من 1,211,475 متعامل في دبي وفق أعلى معايير الجودة والتوافرية والاعتمادية والكفاءة، بما يدعم خطة دبي الحضرية 2040 وأجندة دبي الاقتصادية (D33)، واستراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036. ولدى الهيئة رؤية شاملة لضمان استدامة موارد المياه في إطار الاستراتيجية المتكاملة لإدارة الموارد المائية في دبي 2030. ونتبنى استراتيجية متكاملة لتعزيز الكفاءة والاستدامة في إنتاج المياه واستخدامها وتتبنى منظوراً شمولياً يغطي الدورة الكاملة لعملية إنتاج ونقل وتوزيع المياه، مما يضمن تبني نهج مسؤول يستشرف المستقبل."

وأضاف معالي الطاير: "تسهم التقنيات المتقدمة بدورٍ محوري في إدارة البنية التحتية للمياه في الهيئة. فمن خلال استخدام التقنيات الذكية مثل أجهزة الاستشعار المتقدمة وتحليلات البيانات "سكادا" (SCADA)، تضمن الهيئة المراقبة الفعلية المباشرة، وإدارة الموارد بكفاءة، والاستجابة السريعة لأي حالات انقطاع."

نظام الإشراف والتحكم وجمع البيانات للمياه (سكادا)

في عام 2023، أطلقت الهيئة المرحلة الثالثة من نظام الإشراف والتحكم عن بعد (اسكادا) لنقل وتوزيع المياه في مبنى الروية مركز إدارة المباني، وذلك ضمن جهود الهيئة في التحول الرقمي باستخدام تكنولوجيا التشغيل الحديثة التي تشمل النمذجة الهيدروليكية، ونظام محاكاة التدريب، وأدوات التقارير المتقدمة. ويتيح ذلك للهيئة مراقبة شبكة المياه في دبي عن بعد على مدار الساعة، بما في ذلك شبكة أنابيب نقل المياه، محطات الضخ والخزانات التي تمتد على مساحة تزيد عن 3000 كيلومتر مربع. وقد تم تحقيق ذلك من خلال تركيب أكثر من 10 آلاف جهاز ذكي.

الشبكة الذكية

يبلغ مجموع استثمارات برنامج الشبكة الذكية التابع للهيئة 7 مليارات درهم. وتوفر الشبكة الذكية خصائص متقدمة تشمل إمكانية التشغيل التبادلية بين مختلف أنحاء شبكة الكهرباء والمياه. وتشكل الشبكة الذكية مكوناً أساسياً في استراتيجية الهيئة لتطوير بنية تحتية متقدمة لإدارة المرافق والخدمات عبر أنظمة ذكية ومترابطة تعتمد على التقنيات الإحلالية وأحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة. وتعتبر الشبكة الذكية أحد أهم عوامل نجاح المدن الذكية، حيث أنها تضمن استمرارية وتوافرية الخدمات المتكاملة والمتصلة على مدار الساعة.

واستكملت الهيئة بين عامي 2015 و2020، استبدال جميع عدادات الكهرباء والمياه بعدادات ذكية، حيث تم تركيب أكثر من مليوني عداد تتم قراءتها تلقائياً وتوفر للمتعاملين معلومات حول أنماط استهلاكهم لتمكينهم من إدارة استهلاكهم للكهرباء والمياه، بشكل فعال. كما بدأت الهيئة بتشغيل مركز التحليل والتشخيص الخاص بالعدادات الذكية، وتتم مراقبة وقراءة 879 ألف عداد ذكي عن بُعد كل 15 دقيقة، مما يمكّن الهيئة من تعزيز دقة الفواتير لتصل إلى 99.98٪. وقد أتاح التحكم عن بُعد في العدادات الذكية تحديد ومعالجة 1.53 مليون حالة تسريب خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وتم إرسال تقارير عن هذه الحالات إلى 593,161 متعامل. وارتفع عدد حسابات المياه لدى الهيئة إلى 1,048,913 حساباً بنهاية عام 2023 مقارنة بـ 995,478 حساباً بنهاية عام 2022، بنسبة زيادة تقدر بنحو 5.4%.

ولتعزيز أمن وإدارة الشبكة الذكية، أطلقت الهيئة عدة برامج ومبادرات رائدة من بينها "منصة حوكمة بيانات الشبكة الذكية"؛ ونظام استعادة الشبكة الذكية الآلي، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ ومنصة "البيانات الضخمة وتطبيق التحليلات" لدمج تطبيقات الشبكة الذكية والتقنيات التشغيلية وغيرها.