هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) | ديوا الرقمية

ديوا الرقمية

ديوا الرقمية

أطلقت الهيئة "ديوا الرقمية" الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي، لتصبح الهيئة أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم معززة بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها والتوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية.

محاور "ديوا الرقمية"

• المحور الأول - الطاقة الشمسية: يتمثل هذا المحور في إطلاق تقنيات متطورة للطاقة الشمسية في دبي. ومن أبرز مشروعات الهيئة في هذا الإطار مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 والذي بدوره سيدعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى إنتاج %75 من إجمالي الطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة.

• المحور الثاني - تخزين الطاقة: تسعى "ديوا الرقمية" إلى تشغيل شبكة طاقة متجددة تستخدم تقنيات تخزين طاقة مبتكرة. ويشتمل المحور على عدة مبادرات فرعية هي:

1. أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة تعمل على مدار 24 ساعة في المنطقة مع التخزين الحراري.

2. محطة توليد الكهرباء بالطاقة المائية المخزنة في حتا، وتعد الأولى من نوعها على مستوى منطقة الخليج العربي.

3. اختبار إمكانية تخزين الطاقة باستخدام مختلف تقنيات تخزين الطاقة كالبطاريات بأنواعها وطاقة الهيدروجين.

• المحور الثالث - الذكاء الاصطناعي: ستكون دبي أول مدينة تقوم بتوفير خدماتها من الكهرباء والمياه بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي. وسيقوم هذا المحور تحت اسم "رمّاس"، بتوسيع نطاق استخدامات أنظمة الذكاء الاصطناعي - رماس - لتشمل جميع العمليات التشغيلية، بهدف رفع مستوى سعادة المتعاملين، وزيادة الكفاءة والإنتاجية. ومن خلال هذا المحور، ستقوم الهيئة باعتماد أجهزة وخدمات ذاتية التعلم لتعزز تجربة المتعاملين، ودعم خدمات الموظفين، وتحسين الإنتاجية، بما في ذلك تحسين العمليات الرئيسية للشبكة. وسيتم تنفيذ مشروع "رمّاس" من خلال ثلاث مبادرات فرعية هي: الذكاء الاصطناعي للمتعاملين، والذكاء الاصطناعي للموظفين، والذكاء الاصطناعي للأنظمة.

• المحور الرابع - الخدمات الرقمية: ستمكن "ديوا الرقمية" من توسيع خدماتها الرقمية عبر منصة "مورو" الرقمية التي تم إطلاقها في 2018، لتقدم خدمات استضافة وتخزين البيانات، وإدارة الخدمات الرقمية في الفضاء السحابيّ. ويتخطى هذا المحور تقديم الحوسبة السحابية، ليقدم خدمات معيارية عالمية وحلولاً متعددة من مكان واحد، وفق أعلى مستويات الجودة، إضافة إلى تعزيز تجربة المتعاملين.

لمزيد من العلومات يرجى زيارة موقع ديوا الرقمية.