المستقبل الأخضر

بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي شهدتها الدولة، والبلاغات الفنية التي تم استلامها من قبل بعض المتعاملين، يرجى العلم بأن الفرق الفنية في الهيئة تبذل أقصى الجهود لمعالجة الاضطرابات الناجمة عن ذلك وبأسرع وقت ممكن. شاكرين لكم حسن تفهمكم لما قد تواجهونه من حيث سرعة وصول الفرق الفنية إلى المواقع ووقت الانتظار للرد على مكالماتكم الواردة. جميع خدمات الهيئة بما في ذلك البلاغات الفنية متوفرة على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهيئة الذكي. سلامتكم أولويتنا.

نرسم ملامح مستقبل أخضر

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد بنظام المنتج المستقل على مستوى العالم، وستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم. وعند اكتماله، سيسهم المجمع في توفير أكثر من 6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

اقرأ المزيد عن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

مركز الابتكار

يعد مركز الابتكار التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، منصة عالمية لابتكارات الطاقة المتجددة والنظيفة.

اقرأ المزيد عن مركز الابتكار

مركز البحوث والتطوير

تركز أعمال مركز البحوث والتطوير ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية على أربعة مجالات بحثية رئيسية، تشمل إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وغيرها من تقنيات الطاقة النظيفة، وتكامل الشبكات الذكية، وكفاءة الطاقة، والمياه. 

اقرأ المزيد عن مركز البحوث والتطوير

المحطة الكهرومائية في حتا

تعد محطة توليد الكهرباء بتقنية الضخ والتخزين بقدرة 250 ميجاوات في حتا، الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، وتصل سعتها التخزينية إلى 1,500 ميجاوات ساعة، وبعمر افتراضي يصل إلى 80 عاماً. 

اقرأ المزيد عن المحطة الكهرومائية في حتا

قمة دبي الجبلية وشلالات حتا المستدامة

تنفذ الهيئة مشروعين في منطقة حتا هما: "قمة دبي الجبلية" و"شلالات حتا المستدامة". ويتضمن مشروع "قمة دبي الجبلية" إنشاء تلفريك بطول 5.4 كيلومتر لنقل السياح من منطقة سد حتا إلى قمة أم النسور في منطقة حتا أعلى قمة طبيعية في إمارة دبي بارتفاع يصل إلى 1300 متر عن مستوى سطح البحر.

اقرأ المزيد عن قمة دبي الجبلية وشلالات حتا المستدامة

مشروع الهيدوجين الأخضر

يعد مشروع الهيدروجين الأخضر المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية، وتم تنفيذه بالتعاون بين هيئة كهرباء ومياه دبي و"إكسبو 2020 دبي" وشركة "سيمنس للطاقة"، في منشآت الاختبارات الخارجية التابعة لمركز البحوث والتطوير في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

اقرأ المزيد عن مشروع الهيدوجين الأخضر

برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء "سبيس دي"

يهدف برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء (سبيس دي) إلى تحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات الهيئة بالاعتماد على الأقمار الاصطناعية النانوية وتقنيات الاستشعار عن بُعد، إضافة إلى تأهيل كادر إماراتي متخصص في مجال استخدام تقنيات الفضاء في شبكات الكهرباء والمياه.

اقرأ المزيد عن برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء "سبيس دي"

الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية

تدعم مبادرة "الشاحن الأخضر" التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي لتوفير محطات شحن المركبات الكهربائية في مختلف أرجاء دبي، جهود إمارة دبي لتقديم حلول مبتكرة وصديقة للبيئة من خلال مساهمتها في تقليل الانبعاثات الكربونية من قطاع النقل والمواصلات ودعم واستراتيجية دبي للتنقل الأخضر 2030.

اقرأ المزيد عن الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية

شمس دبي

تسمح مبادرة "شمس دبي" لأصحاب المنازل والمباني بتركيب لوحات كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتتولى الهيئة ربطها مع شبكة الكهرباء، حيث يتم استخدام الطاقة التي يتم إنتاجها محلياً مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة، وإجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة ووحدات الطاقة الكهربائية المستوردة.

اقرأ المزيد عن شمس دبي

مبنى الشراع

سيكون "مبنى الشراع" أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي صفري الطاقة في العالم، حيث سيساوي أو يقل إجمالي استهلاك الطاقة في المبنى عن الطاقة التي ينتجها على مدار العام. وتم تصميم المبنى للحصول على شهادة LEED البلاتينية (الريادة في الطاقة والتصميم البيئي).

اقرأ المزيد عن مبنى الشراع